استخدام المعجون وحده لا يكفي لحماية الأسنان

> برلين «الأيام» أليكي ناسوفيس:

> يستعجل الكثير من الناس حين يقومون بتنظيف أسنانهم بالمعجون ولا يستغرق الأمر منهم سوى بضع دقائق.

وهذه العجلة تجعل من عملية تنظيف الأسنان غير كافية لحماية الأسنان من التسوس والتلف، وما يستتبع ذلك من علاج مؤلم لأن الأمر يتطلب اتباع المزيد من الأساليب. ويقول إيلونا كرونفلد الذي يعمل بمعهد فيليب-فاف للأبحاث بالقرب من برلين «إن العناية اليومية بالأسنان ينبغي أن تشمل استخدام الفرشاة والمعجون وخيوط تنظيف الأسنان». وما زال استخدام الفرشاة الخيار المفضل لدى الناس لتنظيف الاسنان من التراكمات التي تتبقى عليها من فضلات الأطعمة، والتي تؤدي إلى تسوس الأسنان في حالة عدم تنظيفها أولا بأول.

ومعظم الناس يعتمدون على الفرشاة العادية في تنظيف أسنانهم ولكن شتيفان تسيمر اختصاصي الاسنان بالمستشفى الجامعي في دوسلدورف يقول إن استخدام الفرشاة الكهربائية أفضل إلى حد كبير.

وتأتي الفرشاة الكهربائية في شكلين تكلفتهما متقاربة فهناك الفرشاة الكهربائية الدوارة والأخرى التي تستخدم اهتزارات فوق صوتية لها تأثيرات ثانوية على التنظيف والأخيرة وتوضع عند زاوية 45 درجة من اللثة، ويتم تحريكها طوليا في حين أن الأولى يتم خلالها تنظيف الأسنان سنة بسنة وتتطلب قدرا من الخبرة والمران.

وتنظيف التجاويف بين الأسنان مهم أيضا ويشكو تسيمر من أنه لا يكفي أن يقوم الناس بانتظام بتنظيف أسنانهم بالخيط الطبي، فهناك من بينهم أناس يستخدمون الخيط على نحو خاطئ بتحريكه ذهابا وجيئة بين الأسنان في حين أن الصحيح هو أن يتم شد الخيط على السنة من أسفل إلى أعلى برفق.واستخدام غسول الأسنان والجيل يمكن أن يكونا مفيدين أيضا وقد يطلب طبيب الأسنان استخدام الغسول أو المضمضة للقضاء على البكتيريا في البقايا المتركمة على الأسنان وللحد من التهابات اللثة. د.ب.أ

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى