الاتحاد الاوروبي يريد علاقات اعمق مع المغرب خلال عام

> الرباط «الأيام» رويترز :

> قالت مفوضة العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي بنيتا فريرو فالدنر أمس الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي يريد دفع العلاقات مع المغرب الى مستوى اعلى خلال عام ليكافيء الرباط على التقدم في فتح الاسواق ومواصلة الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.

وقالت فريرو فالدنر "يوجد تكامل اعمق للمغرب بصورة متزايدة في الفضاء الاورومتوسطي مما يقربها من الاتحاد الاوروبي."

وسيحدد "الوضع المتقدم" للبلد العربي الواقع في شمال افريقيا على مدى العام القادم. واضافت انه من الناحية النظرية يمكن ان يشارك المغرب في وكالة امن الحدود فرونتكس وذراع العدالة للاتحاد الاوروبي اوروجاست وهيئة الشرطة اوروبول وغيرها من الوكالات.

وتشمل مجالات التعاون الاخرى البحث الاكاديمي والمساعدة في تأهيل العمال المهاجرين للاستفادة من فرص العمل في الاسواق.

وقالت فريرو فالدنر للصحفيين في العاصمة المغربية الرباط "كل ذلك يجب تسويته بحلول يناير القادم."

ويحث الاتحاد الاوروبي جيرانه الجنوبيين في حوض البحر المتوسط على تحسين الادارة ودعم الاقتصاد والتعاون مع الشمال في مكافحة تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية والشبكات الارهابية العابرة للحدود.

واستبعد الاتحاد الاوروبي من الناحية العملية العضوية الكاملة في الكتلة الاوروبية لتلك الدول لكنه يكافيء كلا منها بدرجات متفاوتة من المساعدات وفتح الاسواق امام منتجاتها حسب درجة تقدمها في الاصلاحات والتنمية الاجتماعية وحقوق الانسان.

وقالت فريرو فالدنر "يتمنى المغرب ان يكون قريبا جدا من الاتحاد الاوروبي ونحن جاهزون للقول (نعم.. انتم عملتم الكثير وانتم على المسار الصحيح)."

ويعمل الاتحاد الاوروبي والمغرب تجاه اقامة سوق حرة في السلع الصناعية بحلول 2012 لكن المعدل البطيء للاصلاح الزراعي في المغرب عقد الخطط التي خضعت لنقاش طويل بخصوص تحرير التجارة في المنتجات الزراعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى