كرزاي .. الحرب "تحاصر المنطقة" المحيطة بأفغانستان

> دافوس «الأيام» رويترز :

> قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي أمس الأربعاء ان العنف يحاصر منطقته وطالب الدول بمواجهة التشدد بالافعال وليس بالاقوال.

وقال كرزاي في كلمة القاها في المنتدى الاقتصادي العالمي "بينما مازالت افغانستان ميدان معركة حاسم هناك حرب تنتشر بسرعة وتحاصر المنطقة الاوسع."

واضاف "استراتيجياتنا في هذه الحرب غالبا ما تغيرت بسبب عدد من الاقوال المخادعة." وقال "الحكومات في المنطقة تحتاج الى الانتقال الى ما بعد الاقوال وان تتوقف عن السعي لتحقيق مصالح باستخدام سياسات متطرفة."

ولم يتهم كرزاي أي بلد بالاسم لكن علاقاته مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف تهاوت فعليا في بعض الاوقات بشأن شكاوى افغانية من ان مسلحي طالبان يعملون من الجانب الباكستاني من الحدود المشتركة بين البلدين.

ولجأ كثير من متشددي القاعدة وطالبان الى مناطق الحدود بعد ان طردت القوات التي تقودها الولايات المتحدة حكومة طالبان من السلطة في افغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 .

وتخوض افغانستان الان معركة شديدة ضد متشددي طالبان بينما تواجه القوات الباكستانية متشددين مؤيدين لطالبان في اجزاء متفرقة من شمال غرب البلاد قرب الحدود الافغانية.

وقال كرزاي وهو يشير الى سلسلة هجمات في البلدين من بينها اغتيال زعيمة المعارضة الباكستانية بينظير بوتو في ديسمبر كانون الاول ان بلاء التطرف انطلق في انحاء المنطقة.

وقال "كل المؤشرات والحرائق الهائلة التي تنتشر في انحاء منطقتنا تمتد على نحو مرعب الى انحاء العالم."

ودعا كرزاي الى حملة صارمة ضد ملاجيء المتشددين وتدمير بنيتهم الاساسية وشبكات تمويلهم وتجنيدهم.

وتعهدت افغانستان وباكستان وهما حليفتان للولايات المتحدة في الماضي بالعمل معا ضد التشدد لكنهما لم تتخذا سوى بضع خطوات ملموسة.

وارسلت باكستان تعزيزات أمس الأربعاء الى منطقة وزيرستان الجنوبية الحدودية حيث تحاول قوات حكومية القضاء على معاقل متشدد متهم بأنه وراء اغتيال بوتو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى