بحضور وزير الثقافة:بيت الشعر يمنح الأستاذ عبدالمجيد السعدي درع دورة الشاعر يحيى عمر اليافعي

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
وزير الثقافة د. محمد المفلحي يسلم الاستاذ عبدالمجيد السعدي درع دورة الشاعر يحيى عمر بحضور د.عبدالسلام الكبسي رئيس مؤسسة بيت الشعر
وزير الثقافة د. محمد المفلحي يسلم الاستاذ عبدالمجيد السعدي درع دورة الشاعر يحيى عمر بحضور د.عبدالسلام الكبسي رئيس مؤسسة بيت الشعر
بحضور الدكتور محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة وعدد كبير من المثقفين والمتهمين منح بيت الشعر اليمني يوم الخميس الماضي درع دورته الخامسة (دورة الشاعر الكبير يحيى عمر اليافعي) لرجل الأعمال الأستاذ عبدالمجيد السعدي وذلك في فعالية استضافها السعدي في منزله.

وكان وفد من الهيئة الإدارية للبيت برئاسة الدكتور عبدالسلام الكبسي قد أحيا فعالية تكريمية على شرف الشاعر الكبير يحيى عمر اليافعي برعاية وحضور وزير الثقافة د. محمد المفلحي وجمع كبر من المهتمين في منزل الأستاذ عبدالمجيد السعدي وقد ألقى في مستهل الجلسة التكريمية د. عبدالسلام الكبسي رئيس البيت كلمة أكد فيها الأهمية الكبرى التي يمثلها الشاعر اليافعي في التاريخ الشعري اليمني وقال في كلمته:«إن الشاعر اليمني يحيى عمر اليافعي أصبح ظاهرة يمنية بل وعربية خالدة بما تركه من منتج شعري خالد» مشيراً إلى أن البيت قد تبنى فكرة تسمية دورته الخامسة باسمه لما يمثله هذا الشاعر العظيم من مكانة في الذاكرة العربية ولما يدور حول هذا الشاعر من سجالات وتشكيكات حول هويته اليمنية الأمر الذي يفصل فيه شعره المليء بذكر موطنه اليمن. وأشار الدكتور الكبسي إلى أن اختيار البيت لشخص الأستاذ عبدالمجيد السعدي ليكون من يسلم له درع الدورة جاء عرفاناً لما يقدمه السعدي من دور وما يبذل من دعم مادي ومعنوي للثقافة والحرك الثقافي في بلادنا وبخاصة ما يقدمه من دعم كبير لبيت الشعر اليمني منذ تأسيسه مؤكداً أنه لولا دعم هذا الرجل لما كان البيت ليقطع هذا الشوط بهذا التألق. كما ألقى الأستاذ عبدالمجيد السعدي كلمة عبر فيها عن ترحيبه ببيت الشعر اليمني وبكل الحاضرين وأكد على أن الشاعر اليافعي واحد ممن أسهموا في رفد الإنسانية عبر تجربة إنسانية إبداعية تشع كلما تقادم عليها الزمن.. مضيفاً أن مباردة بيت الشعر اليمني جادة ومحسوبة بشأن هذا الشاعر الكبير وغيره من الشعراء اليمنيين، معرباً عن شكره لبيت الشعر على اختيارها له لاستلام درع الدورة، وحيا في نهاية كلمته الشاعر الكبير محمد الشرفي الذي تحمل الدورة الحالية اسمه متمنياً له طول العمر والمزيد من العطاء.

وكان الدكتور محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة قد ألقى كلمة أكد فيها أن بيت الشعر اليمني كواحدة من مؤسسات المجتمع المدني تسهم في رفد الثقافة من خلال التواصل ولربط الماضي بالحاضر والمستقبل .

وقال إن ما عملته هذه المؤسسة خلال الأيام الماضية جهد يستحق كل الشكر والتقدير من قبل جميع المثقفين وأضاف أن تسليم درع البيت لشخص الأستاذ عبدالمجيد السعدي يعد مسؤولية ملقاة على عاتقه وههذ المسؤولية ليست فقط محصورة في دعم ما كتبه أو ما كتب عن يحيى عمر بل في لعب دور إيجابي في الساحة الثقافية في كل المجتمع اليمني، مجدداً الشكر لمؤسسة بيت الشعر اليمني على هذه الالتفاتة الكبيرة

وكان الشاعر محمد العابد المسؤول الاجتماعي للبيت قد ألقى بيان التكريم وفي الوقت ذاته تقدم د. محمد المفلحي وزير الثقافة ود. عبدالسلام الكبسي رئيس البيت ود. عيدروس نصر عضو مجلس النواب لتسليم درع البيت للأستاذ السعدي.

تخلل الجلسة قراءة بعض النصوص الشعرية من قبل بعض الشعراء الشعبيين إضافة لموشح انشادي أنشده الاستاذ علي محسن الأكوع عضو الهيئة الإدارية للبيت ورئيس جمعية المنشدين اليمنيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى