تزايد الاستياء من علم جديد مؤقت للعراق

> بغداد «الأيام» دين ييتس :

> أثارت موافقة البرلمان العراقي على علم جديد مؤقت للبلاد ضجة في العراق اذ رفضت محافظة عراقية رئيسية رفعه فيما رفع العراقيون العاديون العلم القديم على سياراتهم في احتجاج صامت.

وفي غرف الدردشة على شبكة الانترنت انهالت انتقادات العراقيين ردا على القرار الذي وافق عليه البرلمان الاسبوع الماضي والذي كانت الاقلية الكردية تطالب به منذ زمن طويل وتقول ان العلم العراقي القديم ابان حكم الرئيس السابق صدام حسين يذكرهم بوحشية نظامه.

الا ان كثيرين من العراقيين من غير الاكراد لا يوافقون على انتقاد العلم القديم ويقولون انه لا يمت بصلة لصدام السني ويرون ان اعدادا لاتحصى من الجنود العراقيين ماتت دون هذا اللواء خلال عدة حروب.

وقال عراقي في تعليق تضمنته احدى غرف الدردشة العربية على الانترنت إن آلاف العراقيين ضحوا بحياتهم حتى يرفرف هذا العلم وان تغيير العلم يتجاهل هذه "التضحيات.".. وفي حقيقة الامر فان العلم الجديد شديد الشبه بالعلم القديم.

فلايزال العلم الجديد يحمل الالوان الاحمر والابيض والاسود الا انه تم حذف النجوم الخضراء الثلاثة في الوسط التي ترمز الى الوحدة والحرية والاشتراكية شعار حزب البعث المحظور حاليا.

اما عبارة (الله أكبر) التي تتوسط العلم باللون الاخضر وذلك بناء على اوامر من صدام خلال حرب الخليج عام 1991 فتقرر الابقاء عليها في مكانها لكنها لم تعد بخط صدام نفسه.

وقالت قناة الحرة التلفزيونية المدعومة من الولايات المتحدة إن مجلسا اقليميا في محافظة الانبار الغربية وزعماء مجلس للعشائر كانوا قد تحالفوا مع القوات الامريكية في الانبار قرروا عدم رفع العلم الجديد.

ولم يتسن الاتصال بمسؤولين من مجلس محافظة الانبار للتعقيب الا ان مسؤولين في الفلوجة وهي احدى المدن الرئيسية بالمحافظة التي كانت يوما ما معقلا لتمرد العرب السنة اعربوا عن معارضتهم للعلم الجديد.

وقال قائمقام الفلوجة سعد رشيد لرويترز "انها كارثة" مشيرا الى انه يستخدم العلم القديم في مكتبه وفي منزله واضاف انه لن يرفع العلم الجديد الا اذا قرر مجلس الانبار ذلك.

وتصاعد الجدل بشأن تغيير علم ما بعد فترة صدام مع التخطيط لعقد اجتماع لساسة من اتحاد البرلمانيين العرب ومقره سوريا في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي في العاشر من مارس اذار. ورفض مسؤولون أكراد رفع العلم الحالي المحظور في كردستان.

وسيظل العلم الجديد هو العلم الرسمي لفترة عام واحد فقط يتواصل خلالها النقاش حول الشكل النهائي للعلم.

وقال بعض البرلمانيين ان اقتراع البرلمان العراقي يوم الثلاثاء الماضي مهم من الناحية الرمزية. ورفرف اللم القديم لاول مرة عام 1963 وتولي صدام حكم العراق رسميا عام 1979 .

وقال الشيخ عفان العيسوي احد مشايخ قبائل الفلوجة ان الجنود الامريكيين طلبوا منه ان كان بالامكان رفع العلم الجديد.

وقال في اشارة الى صدام انه قال للامريكيين انه سيتم استخدام العلم القديم لانه يمثل وحدة العراق ولا يمثل حاكما بعينه.

ويرتبط العلم العراقي في أذهان الأكراد بحملة الأنفال في أواخر الثمانينات التي قتل فيها عشرات الآلاف.

وكتب رئيس كردستان العراق مسعود البرزاني إلى البرلمان العراقي العام الماضي مطالبا بتغيير العلم.

لكن الكثير من العراقيين رفضوا أي تغيير في العلم وجادلوا بان الحكومة يجب ان تلتفت الى مشكلات أكثر أهمية بما في ذلك توفير الخدمات الاساسية مثل الكهرباء والوقود.

وفي بغداد ثبت بعض اصحاب السيارات العلم القديم على مركباتهم وقال امير سعدون وهو احد المقيمين في بغداد "يقول الاكراد ان صدام هو المسؤول عن هذا العلم الا ان الامر ليس كذلك نحن نرفض تغيير العلم لانه يمثلنا جميعا." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى