أمم أفريقيا 2008:ساحل العاج تسحق مالي وتحرمها من مرافقتها إلى ربع النهائي

> سيكوندي (غانا)«الايام الرياضي» ا.ف.ب:

>
حققت ساحل العاج وصيفة بطلة النسخة الاخيرة فوزها الثالث على التوالي عندما تغلبت على غريمتها التقليدية وجارتها مالي 3/صفر أمس الثلاثاء على ستاد «اوهيني دجان» في اكرا في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن النسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا حتى 10 فبراير المقبل.

وسجل ديدييه دروغبا (10) ومارك زورو (45) وأبوبكر سانوغو (85) الاهداف.

وكانت ساحل العاج تغلبت على نيجيريا 1/صفر في الجولة الاولى وعلى بنين 4/صفر في الثانية فعززت موقعها في الصدارة برصيد 9 نقاط علما بأنها كانت ضامنة تأهلها الى ربع النهائي.

وحرمت ساحل العاج مالي من مرافقتها الى الدور ربع النهائي لان الاخيرة كانت بحاجة الى التعادل فقط لتخطي الدور الاول بعد فوزها على بنين 1/صفر وتعادلها مع نيجيريا صفر-صفر.

وهي المرة الاولى التي تفشل فيها مالي في 5 مشاركات في تخطي الدور الاول علما بأنها بلغت دور الاربعة في المشاركات الاربع الاولى فحلت وصيفة عام 1972 ورابعة اعوام 1994 و2002 و2004.

في المقابل، أسدت ساحل العاج بهذا الفوز خدمة كبيرة الى نيجيريا التي تغلبت على بنين 2/صفر لأن «النسور الممتازة» استفادوا من فارق الاهداف للتفوق على مالي بعدما تساويا نقاطا برصيد 4 لكل منهما. وفي ربع النهائي الاحد المقبل، تلتقي ساحل العاج مع غينيا ثانية المجموعة الاولى في سيكوندي، ونيجيريا مع غانا المضيفة ومتصدرة المجموعة الاولى في اكرا.

وخاضت ساحل العاج المباراة في غياب مهاجم تشلسي الانجليزي سالومون كالو بسبب الايقاف لتلقيه انذارين في المباراتين الاوليين.

وقطب دفاع آرسنال الانكليزي حبيب كولو توريه بسبب الاصابة..أما مالي فغاب عنها القائد لاعب وسط ريال مدريد الاسباني مامادو ديارا بسبب الايقاف لتلقيه انذارين في المباراتين الاوليين.

وأجرى مدرب ساحل العاج 5 تبديلات على التشكيلة التي سحقت بنين 1-4 وذلك بسبب إيقاف كالو وإصابة توريه بالاضافة الى تخوفه من حصول المدافعين عبدو اللاي مييتيه وارثر بوكا على الانذار الثاني وبالتالي الغياب عن الدور ربع النهائي. وكان ارونا ديندان الوحيد الذي فضل المدرب جيرار جيلي إراحته.

وأشرك جيلي مكان الغائبين كلا من ندري كوفي وتيان سياكا ومارك زورو وارونا كونيه وايمرس فاي.. أما مدرب مالي الفرنسي جان فرانسوا جودار فأجرى 4 تبديلات على التشكيلة التي تعادلت مع نيجيريا صفر-صفر فأشرك باسالا توريه وجبريل سيديبيه وسامي تراوري ودريسا دياكيتيه مكان محمدو ديارا ومحمد لامين سيسوكو وسليمان ديامونتيه وأمادو سيديبيه.

نيجيريا ترافق ساحل العاج إلى ربع النهائي

تأهلت نيجيريا الى الدور ربع النهائي من نهائيات النسخة السادسة والعشرين لكأس امم افريقيا في كرة القدم المقامة في غانا حتى 10 فبراير اثر فوزها على بنين 2-صفر أمس الثلاثاء في سيكوندي في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية في الدور الاول.

وسجل جون ميكل اوبي (52) وايغبيني ياكوبو (86) الهدفين فارتفع رصيد نيجيريا الى 4 نقاط ورافقت ساحل العاج الى الدور المقبل حيث ستقابل غانا المضيفة مستفيدة من خسارة مالي التي تملك نفس الرصيد أمام ساحل العاج (صفر-3) التي حققت فوزها الثالث على التوالي لتتصدر المجموعة برصيد 9 نقاط وتقابل غينيا ثانية المنجموعة الاولى.

ولم يكن مشوار نيجيريا أحد المنتخبات المرشحة دائما لإحراز اللقب، سهلا في الدور الاول فخسرت أمام غانا صفر-1 في المباراة الاولى، وتعادلت سلبا مع مالي في الثانية قبل أن تحقق فوزها الوحيد على بنين في الثالثة أمس.

والفوز هو الثالث لنيجيريا على بنين في النهائيات الافريقية مقابل خسارة واحدة. وقدم الطرفان عرضا متواضعا قلت فيه الفرص المباشرة من الجانبين الا ما ندر، وكانت النهايات سيئة من قبل النيجيريين الافضل نسبيا من الناحية الميدانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى