ألمانيا ترفض ضغوطا أمريكية لإرسال قوات إضافية لافغانستان

> برلين «الأيام» رويترز :

> رفضت ألمانيا أمس الجمعة دعوة من الولايات المتحدة لارسال قوات قتالية الى جنوب أفغانستان الذي يموج بالعنف,وقالت إنه لا توجد خطط لتغيير نشر القوات الألمانية في شمال البلاد الأقل عنفا.

وكان وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس بعث برسالة شديدة اللهجة لألمانيا ودول أخرى أعضاء في حلف شمال الأطلسي يحثها فيها على إرسال 3200 جندي إضافي إلى أفغانستان في أحدث جهوده لدعم القوات الأمريكية هناك.

وقال وزير الدفاع الألماني فرانتس يوزيف يونج انه لا يتصور حدوث أي تغيير في التفويض البرلماني والذي يسمح لألمانيا بإرسال 3500 جندي لشمال أفغانستان في إطار قوة المعاونة الامنية الدولية التابعة لحلف شمال الاطلسي وقوامها 40 ألف جندي.

وقال يونج "لقد وافقنا تقسيم واضح للعمل .. اعتقد انه يجب أن نبقي تركيزنا على الشمال."

وأضاف انه سيكتب رسالة لجيتس يوضح فيها موقف ألمانيا.

وقال أولريخ فيلهيلم المتحدث باسم الحكومة الألمانية في مؤتمر صحفي أن مستشارة المانيا انجيلا ميركل أوضحت أن التفويض البرلماني "غير قابل للنقاش" .

ويخشى سياسيون ألمان تقديم التزام أكبر في أفغانستان حيث تظهر استطلاعات الرأي زيادة الشكوك تجاه مهمة القوات الألمانية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري قالت وزارة الدفاع الأمريكية انها ستضغط على اعضاء حلف الاطلسي الاوروبيين ليرسلوا قوات الى جنوب افغانستان بعد ان طلبت كندا ارسال تعزيزات.

وهددت كندا بسحب جنودها وعددهم 2500 من افغانستان في اوائل العام القادم ما لم يرسل حلف الاطلسي تعزيزات.

وانتقدت الولايات المتحدة مرار تردد الحلفاء الأوروبيين في ارسال المزيد من القوات القتالية والعتاد لأفغانستان حيث تتزايد هجمات طالبان.

وسيبحث وزراء دفاع حلف الأطلسي عمليات الحلف في افغانستان خلال اجتماع في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا في وقت لاحق من الشهر الجاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى