ايتــــــو يدخل التاريخ من أوسع أبوابه

> أكرا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> دخل مهاجم المنتخب الكاميروني وفريق برشلونة الاسباني صامويل ايتو التاريخ من أوسع أبوابه عندما حقق انجازا تاريخيا الاربعاء الماضي في نهائيات كأس أمم افريقيا السادسة والعشرين لكرة القدم المقامة حاليا في غانا حتى 10 فبراير المقبل، بتحطيمه الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في العرس القاري بعدما رفعها الى 16 هدفا.

وسجل ايتو هدفين من اصل ثلاثة لمنتخب بلاده في مرمى السودان الاول في الدقيقة 27 من ركلة جزاء والثاني في الدقيقة الاخيرة رافعا رصيده الى 16 هدفا سجلها في النسخ الخمس الاخيرة وتحديدا منذ عام 2000 عندما قاد منتخب بلاده الى احراز اللقب بتسجيله 4 أهداف، فمحا بالتالي الرقم القياسي الذي كان بحوزة العاجي لوران بوكو وسجله في دورتي 1968 و1970.

وهي ركلة الجزاء الثالثة لايتو في النسخة الحالية بعد الاولى في مرمى مصر (2-4)عندما سجل ثنائية، والثانية في مرمى زامبيا 5-1 في الجولة الثانية عندما عادل الرقم القياسي.

وحقق ايتو حتى الآن الهدف الذي وضعه نصب عينيه قبل انطلاق النسخة الحالية وهو تسجيل 5 أهداف يتصدر بها حاليا قائمة الهدافين.

وكان ايتو قاب قوسين أو أدنى من تخطي هذا الانجاز التاريخي في النسخة الاخيرة في مصر عندما سجل 5 أهداف ايضا، بيد أن خروج منتخب بلاده من الدور ربع النهائي حرمه من مواصلة مشواره نحو محو رقم بوكو من الصدارة.

ولم ينس ايتو بالتأكيد مرارة فشله في تحطيم هذا الرقم وكذلك الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في دورة واحدة (9) وهو أعرب عن أمله في ان ينجح في تحطيم الرقم الاخير ايضا واحراز اللقب الثالث له مع «الاسود غير المروضة» بعد عامي 2000 و2002 وبالتالي اللقب الخامس في تاريخ الكاميرون بعد اعوام 1984 و1988 و2000 و2002 لمعادلة الرقم القياسي الموجود بحوزة مصر.

يذكر أنه لو قدر لإيتو تحطيم الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في دورة واحدة وهو 9 أهداف أي أنه على بعد 4 أهداف من هذا الرقم فإنه سينجح أيضا في معادلة الرقم القياسي في عدد الاهداف الدولية مع منتخب بلاده وهو 33 هدفا بحوزة باتريك مبوبا.

وسجل ايتو حتى الآن 29 هدفا دوليا.

يذكر أن ايتو الملقب بـ «الشبل الصغير» هو أحد 3 لاعبين سجلوا هاتريك في النهائيات القارية عندما سجل ثلاثية في مرمى أنغولا (3-صفر) في النسخة الاخيرة في مصر، وسبقه الى هذا الانجاز المصري محمود الجوهري في مرمى إثيوبيا (4-صفر) في 22 مايو في اول مباراة في النسخة الثانية عام 1959 في القاهرة .

ثم حققه المغربي سفيان العلودي في مرمى ناميبيا 5-1 في الجولة الاولى من النسخة الحالية.

وتكتسي البطولة الافريقية اهمية كبيرة لإيتو لأنها كانت فأل خير عليه وشهدت تسجيله لاول أهدافه الدولية وكان ذلك في مرمى ساحل العاج (3-صفر) في الجولة الثانية من الدور الاول للبطولة التي أقيمت في غانا ونيجيريا عام 2000.

ويبدو أن الرقم القياسي الذي سجله إيتو سيبقى خالدا فترة طويلة وسيصعب على اي مهاجم تحطيمه، ويبقى التونسي فرانسيليدو سوس سانتوس الاقرب الى تحقيقه أو الاقتراب منه كونه سجل حتى الآن 10 أهداف بعدما وقع ثنائية لتونس في مرمى جنوب افريقيا (3-1) في الجولة الثانية وهو يملك فرصة زيادة غلته عندما يخوض مع منتخب بلاده مباراة أنغولا اليوم. وكذلك في حال بلوغه الدور ربع النهائي حيث أنه يحتاج الى التعادل لتحقيق ذلك.وهنا لائحة أفضل الهدافين في النهائيات:

1- الكاميروني صامويل ايتو 16 هدفا 2- العاجي لوران بوكو 14 3- النيجيري رشيدي يكيني 13 4- المصري حسن الشاذلي 12 5- الكاميروني باتريك مبوما 11 المصري حسام حسن 11 7- التونسي فرانسيليدو سيلفا دوس سانتوس 10 الزامبي كالوشا بواليا 10 الكونغولي الديموقراطي مولامبا نداي 10 العاجي جويل تييهي 10 الاثيوبي مينغيستو ووركو 10 12- العاجي عبدواللاي تراوري 9 13- الغاني ويلبرفورس مفوم 8 14- المصري علي ابو جريشة 7 المصري طاهر ابو زيد 7 الجنوب افريقي بينيديكث ماكارثي 7 الكاميروني روجيه ميلا 7 والنيجيري جاي جاي اوغوستين اوكوتشا 7.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى