منظمة الصحة العالمية تسجل مقاومة لعقار تاميفلو في امريكا وكندا

> جنيف «الأيام» ستيفاني نيبيهاي :

> أظهر فيروس الانفلونزا الموسمي الأساسي في الولايات المتحدة وكندا ومناطق في أوروبا مقاومة أكبر لعقار تاميفلو مما يثير تساؤلات بشأن فعالية العقار في مواجهة محتملة لوباء بين البشر لفيروس انفلونزا الطيور.

وسجلت منظمة الصحة العالمية ارتفاع مقاومة الفيروس للعقار في أمريكا الشمالية,ولكنها قالت انه الوقت مازال مبكرا جدا لمعرفة احتمالات زيادة مقاومة فيروس (أتش5إن1) المسبب لانفلونزا الطيور للعقار.

ولم تغير المنظمة توصياتها باستخدام تاميفلو لعلاج البشر المصابين بانفلونزا الطيور.

وكونت عدة حكومات مخزونات من العقار الذي تنتجه شركتا روش السويسرية وجيليد ساينسز في الولايات المتحدة لاستخدامه كخط دفاع أول في مواجهة وباء انفلونزا الطيور في حالة انتشاره بين البشر.

وقالت المنظمة إنها تبحث مدى مقاومة بعض فيروسات (اتش1 ان1) الموسمية لعقار تاميفلو والتي بها تحور يجعلها "شديدة المقاومة" له.

وأضافت المنظمة إن تكرار مقاومة فيروسات (اتش1 ان1) في الانفلونزا الموسمية الحالية للعقار تاميفلو غير متوقع وان "سبب ارتفاع نسبة الفيروسات المقاومة غير معروف حاليا".

وقالت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية ان تقارير مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها في الولايات المتحدة ابلغت عن وجود مقاومة بنسبة خمسة في المئة في عينات الفيروسات (اتش1 ان1) في الاختبارات. وفي كندا ظهرت مقاومة للعقار في ثماني عينات من بين كل 128 عينة اي ان النسبة بلغت ستة في المئة تقريبا.

وأضافت المنظمة في بيان أن "هذه البيانات الأولية )لمدى مقاومة الفيروس للعقار( تشير إلى أن مقاومة الفيروسات (اتش1 ان1) لعقار اوسيلتاميفير )تاميفلو( متباينة جغرافيا ولا تقتصر على أوروبا فقط".

وقالت دراسة اولية لمركز مكافحة الامراض الاوروبي هذا الاسبوع ان من بين 148 عينة من الانفلونزا التي يسببها الفيروس (ايه) تم عزلها في عشر دول اوروبية خلال نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الاول اظهرت 19 عينة مقاومة لعقار تاميفلو. وتتبع الفيروسات (اتش1 ان1) المتحورة السلالة (ايه).

وقالت المنظمة انه لم تظهر زيادة في مقاومة الفيروسات للعقار في اليابان حيث يكثر استخدام العقار لعلاج الانفلونزا الموسمية أو هونج كونج. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى