استمرار اعمال العنف في كينيا: 44 قتيلا خلال 24 ساعة

> نيروبي «الأيام» بوكونغو بوسيري :

>
قتل ما لا يقل عن 44 شخصا في غرب كينيا خلال الاربع وعشرين ساعة الاخيرة في حين وقع الرئيس مواي كيباكي وخصمه المعارض رايلا اودينغا أمس الأول على خطة طريق من شانها ان تضع حدا لاعمال العنف التي تتسبب في اراقة الدماء في البلاد.

واعلنت الشرطة في حصيلة جديدة سقوط 44 قتيلا في غرب كينيا في مواجهات اتنية ومع الشرطة خلال الاربع وعشرين ساعة الاخيرة.

وما زال الوضع السبت متوترا جدا في تلك المنطقة من غرب البلاد وفي منطقة الوادي المتصدع الذي تحول منذ اسبوعين الى مركز اعمال العنف التي تعصف بالبلاد.

واندلعت الخميس الماضي اضطرابات وخصوصا في دائرة ايناموي (240 كلم شمال غرب نيروبي) التي تقع في مقاطعة كيريشو اثر مقتل نائب تلك الدائرة المعارض ديفيد كيموتاي توو الذي ينتمي الى الحركة الديمقراطية البرتقالية,وهو ثان نائب معارض يقتل في غضون بضعة ايام.

من جهة اخرى اعلنت الشرطة المحلية احراق كنيسة ليل أمس الأول في مدينة ألدوريت (غرب) لكن دون سقوط ضحايا.

وهذه الكنيسة الثانية التي تحرق في منطقة ألدوريت بعد كنيسة كيامبا التي احرقت في الثاني من كانون الثاني/يناير واحترق فيها 35 شخصا احياء.

وسقط نحو الف قتيل ونزح ما بين 250 الى 300 الف شخص من ديارهم بسبب اعمال العنف السياسية والقبلية التي تلت اعلان اعادة انتخاب الرئيس مواي كيباكي التي تطعن فيها المعارضة منذ نهاية كانون الاول/ديسمبر.

ووقع كيباكي واودينغا أمس الأول على خارطة طريق من شأنها وضع حد لاعمال العنف وتسوية الازمة السياسية التي اندلعت اثر الانتخابات.

واتفق الطرفان على ضرورة "تسوية" تلك القضايا في ظرف اسبوع او اسبوعين من بدء انطلاق الحوار رسميا في 28 كانون الثاني/يناير تحت اشراف وسيط الاتحاد الافريقي كوفي انان. وقد بدات المحادثات فعليا الخميس الماضي على ان تستانف الاثنين.

وتنص الخطة على تسوية "المشاكل وايجاد حلولا على المدى البعيد في غضون سنة"كما تنص على اجراء اصلاحات لتسوية النزاعات العقارية.

واعلن سليم لوني الناطق باسم الحركة الديمقراطية البرتقالية التي ينتمي اليها اودينغا مساء أمس الأول ان الخطة "خطوة هامة جدا" نظرا "للخلافات الكبيرة القائمة بين الطرفين لكنها ليست اتفاقا ينهي الازمة".

ويتهم اودينغا الذي حل ثانيا حسب النتائج الرسمية كيباكي بانه زور النتائج لحرمانه من الفوز في الانتخابات الرئاسية التي شابتها مخالفات خطيرة حسب العديد من المراقبين.

واعربت الحركة البرتقالية أمس السبت عن "قلقها الكبير" من تصريحات الرئيس كيباكي أمس الأول في اديس ابابا ومفادها ان الخلاف حول الانتخابات بين المعسكرين يجب ان يسوى امام القضاء الكيني.

وكانت الحركة البرتقالية دائما ترفض هذا الخيار بحجة ان المحاكم تقع تحت سيطرة الحكومة.

واعتبرت الصحف الكينية أمس السبت ان المباحثات الجارية برعاية كوفي انان حيوية بالنسبة للبلاد.

وكتبت صحيفة ستاندارد في افتتاحيتها "اذا فشلوا فاننا سنهلك" في حين دعت صحيفة نايشن الاتحاد الافريقي الى "خطوات حاسمة كي لا تسقط البلاد في هاوية". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى