مقتل 14 مدنيا في تفجير قنبلة على جانب الطريق في سريلانكا

> كولومبو «الأيام» د.ب.أ :

> فجر متمردي التاميل لغما أرضيا قويا مضادا للافراد مستهدفين حافلة ركاب مدنية بشمال شرق سريلانكا أمس الإثنين مما أدى إلى مقتل 14 مدنيا وذلك في احتفالات البلاد بالذكرى الستين للاستقلال عن بريطانيا.

وقال المتحدث باسم الجيش البريجادير أودايا ناناياكارا " إن الحافلة حوصرت في الهجوم الذي وقع في منطقة إيثاويتونوويوا على بعد 280 كيلومترا شمال شرقي العاصمة، وأصيب مالا يقل عن 19 شخصا بالإضافة إلى مقتل 12 في موقع الحادث.".

وقالت مصادر عسكرية أن مدنيين اثنين آخرين توفيا متأثرين بجراحهم في المستشفى في المساء.

وينتمي المدنيون إلى الأغلبية السنهالية وهي أكبر المجموعات العرقية في سريلانكا.

وقد وقع الحادث في المنطقة التي تشهد مناوشات بصورة منتظمة بين قوات الأمن والمتمردين،وذلك في اليوم الذي تعهد فيه رئيس سريلانكا ماهيندا راجاباكسا بتعزيز الجهود الرامية إلى مكافحة "الارهاب" واستعادة المناطق التي تخضع لسيطرة المتمردين التاميل في الجزء الشمالي من البلاد.

وقال الرئيس راجاباكسا في كلمة له موجهة للامة بمناسبة الذكرى الستين لاستقلال البلاد إن متمردي التاميل يتكبدون هزيمة غير مسبوقة على أيدي الجيش في أحدث مرحلة للصراع العرقي المستمر منذ ثلاثة عقود.

وأضاف راجاباكسا الذي انتخب رئيسا قبل عامين "خلال عامين تمكنا من تحرير الاقليم الشرقي و(أصبح وجود) الارهابيين يقتصر على منطقتين في الشمال".

وكان متمردو التاميل قد عززوا هجماتهم في الجزء الجنوبي من البلاد في محاولة لصرف انتباه قوات الامن التي تشن سلسلة من العمليات العسكرية في الشمال.

وقال متحدث عسكري إنه عقب كلمة الرئيس فجر المتمردون لغما أرضيا في الجزء الجنوبي الشرقي في البلاد مما أدى إلى مقتل جندي وإصابة ثلاثة جنود آخرين

ومساء اليوم (أمس) استهدف المتمردون جرارا تابعا للجيش محملا بالطعام للجنود في بلدة بوتالا والتي تبعد 280 كلم جنوب شرق العاصمة ، وكان المتردون قد فجروا في 16 كانون ثان/ يناير لغما أرضيا مضادا للأفراد في حافلة مدنية مما أدى إلى مقتل 27 راكبا في ذات المنطقة.

وفيما يشتبه بأنه عمل للمتمردين سمع دوي انفجار آخر محدود في ضواحي العاصمة مساء اليوم (أمس)،ولكن دون وقوع إصابات،وقد وقع الانفجار في مدينة موراتوا التي تبعد 14 كلم جنوب العاصمة.

وقبل ساعتين من الاحتفالات الرئيسية بعيد الاستقلال التي يقودها راجاباكاسا ترددت أنباء عن وقوع انفجار محدود بالقرب من محول كهربائي خارج عاصمة سريلانكا.

يذكر أن هذا الحادث يأتي مع اكتشاف الشرطة لغم أرضي على جانب أحد الطرق مثبت في كابينة للهاتف بالقرب من العاصمة كولومبو أيضا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى