أمم أفريقيا 2008:الكاميرون بشق الأنفس آخر المتأهلين إلى نصف النهائي ومصر تنهي المغامرة الأنغولية

> غانا «الأيام» ا.ف.ب:

> بات المنتخب الكاميروني آخر المتأهلين الى الدور نصف النهائي للنسخة السادسة والعشرين لنهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في غانا حتى 10 فبراير الحالي، بفوزه بشق النفس على نظيره التونسي 2-3 بعد التمديد (الوقت الاصلي 2-2) أمس الاثنين في تامالي في الدور ربع النهائي.

وسجل ستيفان مبيا ايتوندي (19 و93) وجيريمي نجيتاب (28) هدفي الكاميرون، وشوقي بن سعادة (35) وياسين الشيخاوي (82) هدفي تونس..وتلتقي الكاميرون في الدور المقبل مع غانا المضيفة التي حجزت بطاقتها أمس الأول الاحد بفوزها على نيجيريا 1-2..وكانت مصر تأهلت الى الدور ذاته بفوزها على أنغولا 1-2 أمس ايضا في كوماسي، وهي تلاقي على الملعب ذاته ساحل العاج وصيفتها التي حجزت بطاقتها امس الأول الاحد بالفوز على غينيا 5/صفر.

وتدين الكاميرون بتأهلها الى ايتوندي الذي سجل ثنائية أغلاها هدف الفوز في الشوط الاضافي الاول..وهي المرة الثانية التي تنجح فيها الكاميرون في الفوز على تونس في 3 مباريات في العرس القاري حيث سحقتها 3/صفر في الدور نصف النهائي في اكرا عام 2000 عندما اقيمت النهائيات في نيجيريا وغانا معا وتوجت الكاميرون باللقب، ثم تعادلا 1-1 عام 1982..في المقابل، توقفت مسيرة تونس حاملة اللقب عام 2004، في الدور ربع النهائي للمرة الثانية على التوالي بعدما خرجت منه في النسخة الاخيرة امام نيجيريا بركلات الترجيح.

وجاءت بداية المباراة متكافئة بين المنتخبين مع افضلية نسبية للكاميرون التي نجحت في افتتاح التسجيل وسيطرت على المجريات معززة تقدمها بهدف ثان، قبل ان يشعر المنتخب التونسي بحراجة الموقف ويندفع نحو المرمى الكاميروني وتمكن من تقليص الفارق وكان قاب قوسين او ادنى من ادراك التعادل لولا العارضة والحارس ادريس كاميني..وحاول المنتخب التونسي جاهدا في الشوط الثاني ادراك التعادل ونجح في ذلك عبر الشيخاوي الذي سجل هدفه الاول في البطولة..واحتكم المنتخبان الى التمديد فكانت الكلمة الاخيرة للكاميرون..وعاد المهاجمان فرانسيليدو سيلفا دوس سانتوس وياسين الشيخاوي ولاعبا الوسط مجدي تراوي وشوقي بن سعادة والمدافع رضوان الفالحي الى تشكيلة المنتخب التونسي بعدما غابوا عن المباراة الاخيرة امام انغولا، فيما شارك المدافع وسام البكري للمرة الاولى.

في المقابل، اجرى مدرب الكاميرون الالماني اوتو بفيستر 3 تبديلات على التشكيلة التي تغلبت على السودان 3/صفر فأشرك جان ماكون وادريسو محمدو وايتوندي مكان موديست مبامي وجويل ايبالي وجوزيف ديزيريه جوب..وكاد ماكون يمنح التقدم للكاميرون بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من جيريمي نجيتاب بيد ان الكرة مرت يجوار القائم الايمن للحارس حمدي القصراوي (6)وردت تونس بقوة عندما انتزع الشيخاوي كرة من جيريمي وتوغل داخل المنطقة مراوغا المدافع اندريه ستيفان بيكاي وسددها بيسراه بقوة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس ادريس كاميني بيد انها مرت بجوار القائم (9).

وتدخل الحارس كاميني في توقيت مناسب لابعاد الكرة من امام رأسي كريم وسانتوس (17) فارتد منتخب بلاده مهاجما عبر ايتو الذي توغل داخل المنطقة بيد ان المدافع البكري ابعد الكرة الى ركنية (18) كانت مصدر الهدف الاول عندما وصلت الكرة الى الكسندر سونغ فرفعها داخلى المنطقة ليتابعها ايتوندي داخل المرمى الخالي اثر خروج خاطىء للحارس القصراوي (19).

وعزز جيريمي تقدم الكاميرون بهدف ثان من ركلة حرة مباشرة رائعة بيمناه من 25 مترا سددها بيمناه في الزاوية اليمنى للحارس القصراوي (28)..وهو الهدف الثاني لجيريمي في البطولة بعد الاول في مرمى زامبيا (1-5) في الجولة الثانية من ركلة حرة مباشرة ايضا.

وقلص بن سعادة الفارق بتسديدة قوية رائعة من ركلة حرة مباشرة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس كاميني (35)..وهو الهدف الثاني لبن سعادة بعد الاول في مرمى جنوب افريقيا (1-3) في الجولة الثانية.

وكاد سانتوس يدرك التعادل بتسديدة اكروباتية من مسافة قريبة بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن لكاميني (37).. وتعرض قطب دفاع تونس وباير ليفركوزن الالماني كريم حقي للاصابة فاضطر الى ترك مكانه لصابر بن فرج (39).. وحرمت العارضة تونس من هدف التعادل عندما ردت تسديدة قوية لسانتوس من داخل المنطقة ثم تهيأت امام بن سعادة الذي سددها بيمناه زاحقة من حافة المنطقة بيد ان الحارس كاميني ابعدها من باب المرمى (42).

وتابع المنتخب التونسي بحثه عن التعادل في الشوط الثاني وكاد الشيخاوي يفعلها اثر تلقيه كرة بينية من بن سعادة داخل المنطقة لكنه سددها بيمناه خارج الخشبات الثلاث (52)..ولعب لومير ورقة هجومية باشراك عصام جمعة مكان لاعب الوسط المدافع النفطي لتعزيز خط الهجوم..وكاد ايتو يوجه الضربة القاضية لتونس عندما تخلص من الفالحي وتوغل داخل المنطقة لكنه فقد التوازن اثر تدخل البكري لكنه هيأ الكرة لمحمدو لم يحسن التعامل معها فابعدها الفالحي مجددا (70)..ونجح الشيخاوي في ادراك التعادل اثر لعبة مشتركة مع بن فرج الذي هيأ له كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فسددها بيمناه بقوة داخل مرمى كاميني 8.. وكاد تراوي يخدع كاميني بتسديدة قوية من 25 مترا تصدى لها الاخير بصعوبة (86)..ومنح ايتوندي التقدم مجددا للكاميرون اثر تلقيه كرة رأسية من ايبالي داخل المنطقة فسددها “طائرة” على يسار الحارس القصراوي (92)..وكاد ايتوندي يفعلها للمرة الثالثة عندما تابع برأسه كرة من داخل المنطقة اثر ركلة حرة لجيريمي بيد انها مرت بجوار القائم الايمن (97).

مصر تنهي المغامرة الانغولية وتبلغ دور الاربعة

بلغت مصر حاملة اللقب الدور نصف النهائي للنسخة السادسة والعشرين من مسابقة كأس امم افريقيا لكرة القدم المقامة في غانا حتى الاحد المقبل بعدما انهت مغامرة انغولا بالفوز عليها 1-2 أمس الاثنين في كوماسي في الدور ربع النهائي.. وسجل حسني عبد ربه (23 من ركلة جزاء) وعمرو زكي (38) هدفي مصر، ومانوتشو (26) هدف انغولا. وتلتقي مصر في الدور المقبل مع ساحل العاج التي حجزت بطاقتها بالفوز على غينيا 5/صفر امس الأول الاحد في سيكوندي، وذلك في اعادة لنهائي النسخة الاخيرة في القاهرة عندما توج الفراعنة ابطالا للقارة السمراء بركلات الترجيح للمرة الخامسة في تاريخهم.

وتابع المنتخب المصري بنجاح حملة الدفاع عن لقبه وسعيه الى احراز اللقب السادس في تاريخه بعد اعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006، وأوقف المغامرة الانغولية في الدور ربع النهائي الذي بلغته للمرة الاولى في تاريخ مشاركاتها الاربع حتى الان..وهي المرة الثانية التي تتفوق فيها مصر على انغولا في النهائيات القارية بعد الاولى عام 1996 بالنتيجة ذاتها.. يذكر ان المنتخبين المصري والانغولي التقيا وديا في البرتغال قبل انطلاق البطولة وانتهت المباراة بالتعادل 3-3 وهي المرة الثالثة عشرة التي تنجح فيها مصر في بلوغ دور الاربعة.. وكان المنتخب المصري الافضل نسبيا في الشوط الاول وبحث بجدية عن افتتاح التسجيل في اكثر من مرة ونجح في مسعاه، بيد ان فرحته لم تدم سوى 3 دقائق حيث نجح النجم مانوتشو في ادراك التعادل بطريقة رائعة.. وأجرى المدير الفني للمنتخب المصري تبديلا واحدا على التشكيلة التي واجهت زامبيا في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول فاشرك محمد ابو تريكة اساسيا على حساب القائد احمد حسن..وغاب محمد زيدان عن تشكيلة الفراعنة بسبب الاصابة. اما انغولا فلعب مدربها اوليفيرا كونسالفيش بالتشكيلة ذاتها التي خاضت المباراتين الاخيرتين امام السنغال وتونس.

عمر زكي فرحا بتسجيل هدف مصر الثاني
عمر زكي فرحا بتسجيل هدف مصر الثاني
وأهدر متعب فرصة ذهبية اثر تمريرة عرضية لاحمد فتحي فشل المدافع روي ماركيز في ابعادها وزكي في متابعتها داخل المرمى (18). وحصلت مصر على ركلة حرة مباشرة انبرى لها الاختصاصي ابو تريكة بيد انها لمست بيد قائد انغولا اندريه ماكانغا فلم يتردد الحكم الياباني يويتشي نيتشيمورا في الاعلان عن ركلة جزاء انبرى لها الاختصاصي عبد ربه بنجاح مانحا التقدم لمصر ورافعا رصيده الى 4 اهداف على لائحة الهدافين منفردا بالمركز الثاني بفارق هدف واحد خلف الكاميروني صامويل ايتو المتصدر (23).

وهي ركلة الجزاء الثالثة لعبد ربه بعد الاولى في مرمى الكاميرون (2-4) عندما سجل ثنائية، والثانية في مرمى السودان (3/صفر). وأدرك مانوتشو التعادل لانغولا بطريقة رائعة حيث تخلص من المدافع شادي محمد وسدد كرة قوية بيسراه من 20 مترا داخل مرمى الحارس الحضري (26)..وهو الهدف الرابع لمانوتشو في الدورة بعد الاول في مرمى جنوب افريقيا (1-1) وثنائية في مرمى السنغال (1-3).

ومنح زكي التقدم مجددا لمصر عندما تابع ببطنه كرة عرضية لاحمد فتحي داخل المنطقة فشل الدفاع في ابعادها (38)..وهو الهدف الثاني لزكي في البطولة بعد الاول في مرمى زامبيا (1-1)، والثامن عشر في 31 مباراة دولية.وكاد كانوتشو يدرك التعادل مباشرة بعد انطلاق الشوط الثاني حيث تلقى كرة رأسية من فلافيو عند حافة المنطقة فانفرد بالحارس الحضري وسدد الكرة بجوار القائم الايسر (46). وأنقذ الحضري مرماه من هدف محقق عندما ابعد كرة مانوتشو من مسافة قريبة الى ركنية لم تثمر (61).

وتابع متعب مسلسل اهدار الفرص بعد هجمة منسقة قادها ابو تريكة فهيأ له كرة رائعة داخل المنطقة سددها بقوة بيمناه ابعدها الحارس لاما الى ركنية لم تثمر (68)، ثم تدخل لاما مرة اخرى للتصدي لتسديدة قوية لفتحي (75).وكاد القائد احمد حسن، بديل زكي، يوجه الضربة القاضية لانغولا عندما تلقى كرة بينية من وائل جمعة داخل المنطقة فسددها بيمناه لكن الحارس لاما تصدى لها بصعوبة قبل ان يبعدها الدفاع (85).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى