مسؤول.. بوش سيعترف بارتفاع العجز

> واشنطن «الأيام» كارين بوهان :

> تكهن مسؤول امريكي بأن الرئيس جورج بوش سيقر أمس الإثنين بأن تباطؤ الاقتصاد الامريكي سيؤدي الى ارتفاع عجز الموازنة هذا العام و العام التالي وذلك عندما يكشف النقاب عن خطة انفاق مالي حجمها ثلاثة مليارات دولار لعام 2009 ستعزز الانفاق العسكري بينما تجمد تقريبا كثيرا من البرامج المحلية.

وقال المسؤول الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن اسمه إن بوش سيتوقع عجز موازنة قدره نحو 400 مليار دولار في كل من السنة المالية 2008 التي تنتهي في 30 سبتمبر ايلول المقبل والسنة المالية 2009,وسيرث الرئيس المقبل الذي يخلف بوش في يناير كانون الثاني 2009 الميزان ية بوضعها الذي يحدده بوش.

ويمثل عجز قدره 400 مليار دولار اكثر من مثلي العجز المسجل في عام 2007 وهو 163 مليار دولار.

كما سيقترب ايضا من عجز ميزانية 2004 البالغ 413 مليار دولار والذي كان عجزا قياسيا من حيث قيمة الدولار وان كانت ادارة بوش تركز على أن العجز خلال السنوات القليلة المقبلة سيدور على الارجح حول 2.8 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي وهو مستوى لا يزيد كثيرا عن المتوسط التاريخي.

وبينما يتأرجح الاقتصاد الامريكي على حافة كساد اقتصادي فمن المتوقع أن تعاني الايرادات مما يعني تحولا في مسار السنوات الثلاث الماضية التي تراجع فيها العجز السنوي.

وستؤدي حوافز ضريبية موعودة حجمها 150 مليار دولار الى تفاقم العجز وذلك على المدى القصير على الاقل كما أن تمويل حرب العراق مصدر آخر لعجز الموازنة.

وقال اد ماكليفي الاقتصادي في جولدمان ساكس في نيويورك "الاقتصاد يعاني من نكسة دورية,وستظهر الارقام على الارجح عجزا كبيرا للغاية."

وستقترح ميزانية بوش خفض الانفاق على المخصصات الاتحادية للرعاية الصحية بواقع 208 مليارات دولار خلال خمس سنوات سيأتي معظمها من برنامج التأمين الصحي على المواطنين.

ووسط مطالبة الكثيرين في الحزب الجمهوري الذي ينتمي اليه بوش بشن حملة صارمة على الهجرة غير المشروعة ستقترح الميزانية تخصيص 775 مليون دولار لاقامة مزيد من الاسوار الحدودية و 440مليون دولار لتشغيل وتدريب مزيد من افراد الدوريات الحدودية وثلاثة مليارات دولار لانشطة اخرى تستهدف تعزيز امن الحدود.

ووفقا لوثائق حصلت عليها رويترز سيحتل الانفاق على الجيش والحرب في العراق الصدارة في ميزانية بوش مثلما كان عليه الحال لعدة سنوات. وسيقترح بوش تخصيص 515.4 مليار دولار للبنتاجون في السنة المالية 2009 بارتفاع 7.5 بالمئة عن المخصصات التي أقرها الكونجرس لهذا العام.

وسيطلب بوش من الكونجرس تخصيص 70 مليار دولار للحرب في العراق وافغانستان وهو ما يقل كثيرا عن 200 مليار دولار كان بوش يسعى اصلا الى اقرارها في عام 2008. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى