فيراري وتويوتا تستعدانللموسم الجديد في البحرين

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
اعتادت منطقة الشرق الاوسط منذ عام 2004 على ضرب موعد سنوي مع الحدث «الميكانيكي» الابرز والمتمثل باستضافة حلبة البحرين الدولية سباق جائزة البحرين الكبرى لسباقات سيارات فورمولا واحد.
وتستعد المملكة لاستضافة النسخة الخامسة من السباق الذي يشكل الجولة الثالثة من بطولة العالم لعام 2008 بعد استراليا وماليزيا، ويقام في الفترة من 4 إلى 6 أبريل المقبل.

سنة بعد سنة، تتعزز سمعة الحلبة عالميا وتزداد ثقة القيمين على رياضة الفئة الاولى والفرق المشاركة في البطولة بها.

وخير دليل على ذلك قرار فريقي فيراري وتويوتا على إجراء تجاربهما الاستعدادية للموسم المقبل على مضمار حلبة البحرين في منطقة الصخير ابتداء من أمس الأول الاثنين.

وسبق للحلبة ان استضافت تجارب استعدادية قبل انطلاق الموسم عامي 2006 و2007 لفرق عدة عبرت عن اعجابها بالمضمار والاجواء المحيطة به وطبيعته الصحراوية وموقعه، وهي عوامل من شأنها المساهمة في انجاح عملية تطوير السيارات الجديدة واخضاعها للفحوص اللازمة، بما يضمن تهيئتها بأفضل صورة ممكنة استعدادا لخوض غمار البطولة..وسيقوم فريقا فيراري، بطل العالم في الموسم الماضي على جبهتي السائقين والصانعين، وتويوتا بتجاربهما على السيارات التي سيستخدمانها في الموسم الجديد وذلك على حلبة البحرين خلال فترتين، الاولى من 4 إلى 6 فبراير الجاري والثانية من 9 إلى 11 منه في ظل حضور سائقيهما وأبرزهم الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق الحصان الجامح، بطل العالم للموسم 2007 وزميله البرازيلي فيليبي ماسا.

اما فريق تويوتا فسيكون حاضرا من خلال سائقيه الايطالي يارنو تروللي والالماني تيمو كلوك.

وكانت التجارب الشتوية انطلقت على حلبة برشلونة الاسبانية في 14 اكتوبر الماضي وشهدت عودة الالماني ميكايل شوماخر، بطل العالم سبع مرات (رقم قياسي) وأول سائق يتوج في البحرين عام 2004،عن اعتزاله لفترة وجيزة حيث جلس خلف مقود سيارة فيراري لمدة يومين محققا نتائج لافتة إلا أنه أكد ان لا نية لديه في العودة الى السباقات مجددا.

وترمي الجهود المبذولة في حلبة البحرين الى ابراز الحدث بصورة افضل واكثر نجاحا عما كان عليه الحال في النسخ الاربع الماضية في ظل حصد العديد من الجوائز الهامة يأتي على رأسها جائزة أفضل تنظيم لسباق ضمن بطولة 2004 والجائزة العالمية لأفضل الاعلانات الترويجية للحدث عام 2005 وجائزة الاتحاد الدولي لمركز الامتياز عام 2007 والتي لم تمنح سابقا لأي حلبة.

ويضاف الى كل ذلك النجاح غير المسبوق الذي حققته الحلبة عندما دعيت لاستضافة السباق الافتتاحي لموسم 2006 بعد اعتذار استراليا نتيجة احتضانها دورة الالعاب الرياضية لدول الكومنولث.

وأوضح الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة الرئيس التنفيذي للعمليات ان حلبة البحرين تمضي يوما بعد يوم لترسخ موقعها كأحد المشاريع الحيوية والنهضوية الهامة في مملكة البحرين من خلال الانجازات التي تحققها على مختلف الاصعدة، سواء في الجانب الرياضي او تأثيرها الايجابي على تحريك قطاع الاقتصاد والاستثمار في البلاد»، وقال:

«ساهم هذا الصرح الوطني في إيصال إسم المملكة إلى العالمية».

ولن تقتصر الاثارة في المضمار على سباق جائزة البحرين الكبرى للفورمولا واحد التي توج بلقبها الاسباني فرناندو الونسو العائد حديثا الى فريق رينو عامي 2005 و2006 وماسا عام 2007، بل ستمتد الى سباقات مساندة عدة تقام خلال الفترة من 4 إلى 6 أبريل، إذ ستكون الجماهير على موعد مع منافسات بطولة «جي بي 2» التي تعتبر المدخل التمهيدي بالنسبة الى السائقين لولوج عالم الفئة الاولى، وهي شهدت ولادة ابطال عدة على رأسهم البريطاني الشاب لويس هاميلتون، سائق ماكلارين مرسيدس والذي كان قاب قوسين أو أدنى من انتزاع لقب بطل العالم للفئة الاولى في الموسم الماضي لولا سوء الطالع الذي لازمه في السباقين الاخيرين، فضلا عن زميله الفنلندي هايكه كوفالاينن.

وتحمل البحرين ذكرى طيبة لهاميلتون بالذات نتيجة تتويجه بلقب بطولة«جي بي 2» عام 2005 على مضمارها.

ومن المنافسات المساندة الاخرى سباق "بورشه سوبركب" الذي لا يعتبر غريبا على الحلبة التي سبق لها ان استضافت العديد من جولات البطولة.

والجدير ذكره على هذا الصعيد ان حلبة البحرين ستحتضن أول سباقين خاصين بالموسم الجديد للبطولة على هامش سباق الجائزة الكبرى بمشاركة فريق «ليكنر ريسينغ تيم بحرين» المملوك من النمسوي والتر ليكنر والذي انتزع لقب بطولة العام الماضي من خلال سياراته التي تحمل علم البحرين.

وستمثل الجائزة الكبرى أيضا محطة لإحدى جولات بطولة «سبيد كار» القارية الجديدة المستحدثة والتي من المقرر أن تقام جولاتها على امتداد القارة الآسيوية بمشاركة العديد من سائقي فورمولا واحد السابقين يتقدمهم البريطاني جوني هيربرت زميل شوماخر في حظيرة بينيتون منتصف تسعينات القرن الماضي، والفرنسي جان اليزي، وناريان كارثيكيان اول سائق هندي يقتحم عالم الفئة الاولى وغيرهم.

وسبق لسيارات «سبيد كار» أن أجرت جولة استعراضية في حلبة البحرين على هامش سباق «صحراء 400» لسيارات «في 8» الاسترالية في نوفمبر الماضي بمشاركة بطلي البحرين الشيخ سلمان بن راشد آل خليفة وحمد الفردان..وسيكون لبطولة «لومينا سي اس في الشرق الاوسط» المقامة برعاية «شفروليه موتورسبورت» حضور قوي كسباق مساند من خلال الجولة السادسة والاخيرة منها في ظل مشاركة 19 سائقا من البحرين والسعودية والامارات ومصر وهولندا، واستراليا والنمسا.

والجدير ذكره أن هذه البطولة تشهد ست جولات، تقام ثلاث منها في ضيافة حلبة البحرين وثلاث في ضيافة حلبة دبي اوتودروم على أن ينال الفائز باللقب الجائزة الكبرى التي تتمثل بقضائه يوما كاملا من التجارب الحرة على سيارة «في 8» سوبركار مع فريق «غاري روجرز موتورسبورت» المشارك في بطولة «في 8» الاسترالية، وستتكفل حلبة البحرين بمصاريف سفر البطل وإقامته في استراليا مع إمكان منحه فرصة للمشاركة في أحد سباقات البطولة الاسترالية بالاستناد الى أدائه.

معلوم أن الحلبة حققت العام الماضي انجازا آخر تمثل في فوز جولة سباق «صحراء 400» لسيارات «في 8» سوبركارز، التي استضافتها في الفترة من 1 إلى 3 نوفمبر، بجائزة أفضل سباق لموسم 2007 وذلك للمرة الاولى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى