كأس الأمم الأفريقية ..مصر تلقن ساحل العاج درسا في فنون اللعبة وتبلغ النهائي الثاني على التوالي

> كوماسي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
عمرو زكي سجل هدفين من الأهداف الأربعة
عمرو زكي سجل هدفين من الأهداف الأربعة
تابع المنتخب المصري حملة الدفاع عن لقبه بنجاح وبلغ المباراة النهائية الثانية على التوالي بعدما لقن وصيفه في النسخة الاخيرة ساحل العاج درسا في فنون اللعبة وسحقه 4-1 يوم أمس الأول الخميس في كوماسي في الدور نصف النهائي للنسخة السادسة والعشرين من مسابقة كأس امم افريقيا لكرة القدم المقامة في غانا حتى يوم غد الاحد.

وسجل احمد فتحي (12) وعمرو زكي (62 و67) ومحمد ابو تريكة (90) أهداف مصر، وعبد القادر كيتا (63) هدف ساحل العاج.

وضرب المنتخب المصري وعدا في النهائي غدا الاحد مع الكاميرون التي تغلبت على غانا المضيفة 1-صفر أمس الأول ايضا في أكرا، فيما تلتقي ساحل العاج مع غانا اليوم السبت في كوماسي على المركز الثالث.

وستكون مباراة مصر والكاميرون ثأرية للاخيرة التي خسرت امام الفراعنة 2-4 في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة.

وهي المرة الثانية على التوالي التي تبلغ فيها مصر المباراة النهائية والسابعة في تاريخها بعد أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 عندما أحرزت اللقب و1962 عندما حلت وصيفة.

ويدين المنتخب المصري بإنجازه الى جميع لاعبيه الذين أبانوا عن بسالة وقتالية في اللعب طيلة الدقائق التسعين مؤكدين مشوارهم الرائع في النسخة الحالية وهم الذين لم يكونوا مرشحين للذهاب بعيدا في البطولة في ظل غياب أبرز نجومهم أحمد حسام ومحمد بركات وحسام غالي .. كما يعود الفضل في هذا الفوز العريض الى مهاجم الزمالك عمرو زكي صاحب الثنائية، وحارس المرمى عصام الحضري الذي أنقذ شباكه من أهداف محققة كثيرة، علما بأنه كان صانع إنجاز الفوز في النهائي قبل عامين بتألقه في ركلات الترجيح.

وجدد المنتخب المصري تفوقه على نظيره العاجي بعدما كان تغلب عليه مرتين في النسخة الاخيرة في القاهرة قبل عامين حيث تغلب عليه 3-1 في الدور الاول وبركلات الترجيح 4-2 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) في النهائي.. وواصلت مصر عقدتها لساحل العاج وحققت فوزها السابع في 10 مباريات جمعت بينهما حتى الآن في النهائيات بعد 3-1 عام 1970 و2-صفر عام 1974 و2-1 عامي 1980 و1984 و2-صفر عام 1986 و3-1 عام 2006 مقابل خسارة واحدة 1-3 عام 1990 وتعادلين صفر-صفر عام 1998 وبالنتيجة ذاتها في نهائي عام 2006 الذي كسبته مصر بركلات الترجيح 4-2.

غريب: «نحن أبطال أفريقيا»

أعلن مدرب المنتخب المصري لكرة القدم شوقي غريب ان فوز الفراعنة على ساحل العاج 4-1 يوم أمس الأول الخميس في كوماسي في الدور نصف النهائي للنسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا، يؤكد «بأننا أبطال افريقيا».

وقال غريب:«انها افضل المباريات المميزة في تاريخ كرة القدم المصرية، نحن ابطال افريقيا وسنبقى كذلك حتى الاحد المقبل(غدا)، ونتمنى أن نحتفظ بهذا الانجاز بعد الكاميرون..حققنا حتى الآن 70 بالمئة من هدفنا الذي جئنا من أجله الى غانا وهو بلوغ النهائي، تبقى أمامنا مباراة يوم غد الاحد امام الكاميرون وفوزنا على الاخيرة 4-2 في الدور الاول يبشر بالخير ويعزز حظوظنا في الاحتفاظ باللقب»..وأشاد غريب بالاداء الرائع الذي قدمه اللاعبون، :«لقد كانوا ابطالا في الملعب وطبقوا التعليمات حرفيا، فوزنا هذا سيزيد في الرفع من معنوياتنا ونتمنىأن نوفق غدا الاحد لنحقق انجازا تاريخيا بالاحتفاظ باللقب للمرة الاولى في تاريخ مصر كجهاز فني» في اشارة الى الادارة الفنية للمنتخب المصري التي تم الاحتفاظ بها منذ التتويج باللقب القاري عام 2006.

عصام الحضري تألق وأحبط محاولات دروجبا
عصام الحضري تألق وأحبط محاولات دروجبا
يذكر أن المنتخب المصري هو الوحيد الى جانب غانا نجحا في الاحتفاظ باللقب، فحققت مصر هذا الانجاز عامي 1957 بإشراف المدرب مراد فهمي و1959 بإشراف المدرب المجري تيتكوش، فيما عادلت غانا هذا الرقم بفوزها عامي 1963 و1965 بإشراف مواكنها تشارلز غيامفي الذي قادها للقب الثالث عام 1982 وهو رقم قياسي.. المباراة كانت قوية لقد واجهنا ساحل العاج 3 مرات في ظرف عامين، كنا نعرف بأنها تملك مهاجمين متميزين يجبرون لاعبي المنتخب المنافس على الدفاع وهيأنا خطة لذلك ونجحنا في افساد هجماتهم».

أما مدرب ساحل العاج جيرار جيلي فقال «إنها كرة القدم، هناك الفوز والخسارة، مصر استحقت الفوز لأنها استغلت الفرص التي سنحت لمهاجميها وأهنىء لاعبيها بالاداء الرائع الذين قدموه».

وأضاف جيلي الذي درب سابقا المنتخب المصري قائلا:

«ارتكبنا اخطاء كثيرة في الدفاع سنعمل على تصحيحها في المستقبل.

الكاميرون و مصر تكافؤ في الهجوم و تفوق مصري في الدفاع و التاريخ

غدا الأحد العاشر من فبراير الحالي موعداً للقاء الفراعنة المصريين مع أسود الكاميرون على نهائي كأس أمم أفريقيا , فبعد أن التقى الفريقان في الدور الأول ضمن منافسات المجموعة الثالثة و التفوق المصري حينها يعود الفريقان مجدداً للإلتقاء في نهائي البطولة و في مباراة لا تقبل القسمة على إثنين .

مصر حاملة اللقب 5 مرات أعوام 1957 و 1959 و 1986 و 1998 و 2006 و التي تسعى للحفاظ على لقبها و لتحمله للمرة السادسة في تاريخها بالتالي توسع الفارق بينها و بين أقرب منافسيها الكاميرون و غانا إلى لقبين .

أما الكاميرون و الطامحة لمعادلة الرقم المصري لتحمل اللقب للمرة الخامسة ففي رصيدها أربع ألقاب كانت أعوام 1984 و 1988 و 2000 و 2002 و بذلك تسعى هذه المرة لدخول سجلات التاريخ و تتساوى مع مصر بعدد الألقاب .

و على صعيد البطولة الحالية فقد أحرزت مصر 14 هدفاً منها 8 أهداف في الدور الأول و دخل مرماها 5 أهداف منها 3 أهداف في الدور الأول , و يتصدر قائمة هدافيها حسني عبد ربه و عمرو زكي بموجب أربع أهداف لكلٍ منهما .

أما الكاميرون فقد أحرزت العدد نفسه من الأهداف منها 10 أهداف خلال الدور الأول و دخل مرماها 8 أهداف منها 5 في الدور الأول و لمصر نصيب في 4 أهداف منها , فيما يتصدر قائمة هدافيها و هدافي البطولة مهاجم نادي برشلونة صامويل إيتو برصيد 5 أهداف .. و يعتبر هذا النهائي ساحةً لا تخضع لا لعامل التاريخ و لا الأرقام ووحده الملعب هو الفيصل , فهل ستروض الفراعنة أسود الكاميرون أم أن الأسود ستزأر و تشارك الفراعنة في تاريخ البطولة؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى