مئات الباكستانيين يحرقون اعلاما دنماركية واميركية احتجاجا على رسوم النبي

> كراتشي «الأيام» ا.ف.ب :

> تجمع المئات من الشبان المسلمين الغاضبين في مدن باكستان الكبرى الجمعة واحرقوا الاعلام الدنماركية احتجاجا على اعادة نشر الصحف الدنماركية رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد.

وقال شهود ان حوالى 150 من انصار حزب "جماعة الاسلام" الاصولي تجمعوا خارج مسجد في مدينة كراتشي، ورفعوا يافطات تطلب من باكستان قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدنمارك.

وكتب على اللافتات "لا نحتاج الى علاقات دبلوماسية مع دولة تجرح مشاعرنا الدينية"، فيما احرق المتظاهرون اعلاما دنماركية واميركية وهتفوا "الموت لرسام الكاريكاتور".

وترددت في اجواء العاصمة اسلام اباد هتافات "لا للدنمارك" رددها حوالى 300 طالب من مدارس ومعاهد اسلامية تجمعوا خارج اكبر مسجد في المدينة، بحسب شهود.

واحرق المتظاهرون دمية تمثل رسام الكاريكاتور الدنماركي وسط هتافات "لنسحق الدنمارك" و"نحب نبينا".

ونظم حوالى 200 طالب في مدارس دينية تجمعات مشابهة في مدينة مولتان وسط البلاد,وتعهد قادة الاحتجاجات بمواصلة التظاهر.

وقال احد المتظاهرين سيد رياض حسين شاه "نقوم بهذا الاحتجاج في كافة انحاء البلاد اليوم ولن نتوانى عن التضحية بحياتنا من اجل هذه القضية المقدسة".

واستدعت باكستان المندوب الدنماركي في اسلام اباد الثلاثاء لتسليمه "احتجاجا قويا" على اعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية في الدنمارك.

ونشرت الرسوم ال12 للنبي محمد في ايلول/سبتمبر 2005 واثارت موجة احتجاجات واعمال شغب في العالم الاسلامي. وقتل خمسة اشخاص في باكستان في شباط/فبراير 2006 خلال احتجاجات عنيفة على الرسوم.

وكانت 17 صحيفة دنماركية على الاقل نشرت الشهر الحالي باسم حرية التعبير، رسما كاريكاتوريا للنبي محمد بريشة رسام احبطت الشرطة مخططا لاغتياله.

واندلعت الاحتجاجات بسرعة في باكستان حيث تجمع المئات من الشبان في المدن الكبرى في 15 شباط/فبراير واحرقوا دمى تمثل رئيس الوزراء الدنماركي.

كما اعرب المحتجون عن استيائهم من الرئيس الباكستاني برويز مشرف على علاقاته الوثيقة مع الولايات المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى