تظاهرة في اسطنبول احتجاجا على توغل الجيش التركي في العراق

> اسطنبول «الأيام» ا.ف.ب :

> تظاهر مئات الاشخاص تلبية لنداء "الحزب من اجل مجتمع ديموقراطي" (موال للاكراد) أمس السبت في اسطنبول احتجاجا على التوغل الذي ينفذه الجيش التركي منذ مساء الخميس الماضي ضد المتمردين الاكراد في شمال العراق.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان المتظاهرين الذين انتشرت حولهم شرطة مكافحة الشغب رددوا امام مقر قيادة الحزب شعارات "العملية هي مشكلة وليست حلا" و"ايتها الدولة المجرمة ستضطرين الى دفع الثمن".

وقال متحدث باسم الحزب امام الحشود في حي ترلباسي الشعبي على الضفة الاوروبية لاسطنبول ان "هذه العملية دعوة الى الحرب بين الشعوب وهي تدفع بلادنا بسرعة قصوى الى حرب اقليمية لا مفر منها".

وكتب على اليافطات ايضا شعارات مناهضة للولايات المتحدة متهمة اياها بدعم التوغل التركي,وتفرق المتظاهرون لاحقا من دون صدامات.

وتلا 15 ناشطا من جمعية حقوق الانسان، المنظمة الرئيسية للدفاع عن الحريات الفردية في تركيا، نداء من اجل السلام في ساحة تقسيم على بعد مئات الامتار من مكان التجمع.

وقالت جمعية حقوق الانسان "العملية البرية الحالية تدل بوضوح على ان الدولة لا تريد اليوم حلا بل انها تغلق الباب تماما امام اي تسوية" للمشكلة الكردية.

وتشن القوات التركية منذ مساء الخميس عملية برية ضد متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق الذي يستخدمه مقاتلو الحزب قاعدة خلفية لشن هجماتهم في تركيا.

وادت العملية الى سقوط حوالى خمسين قتيلا بحسب الجيش التركي.

ويهدد حزب العمال الكردستاني بالرد وتنفيذ عمليات في مدن تركية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى