كلينتون تسعى الى تاكيد تفوقها على اوباما في مجال السياسة الخارجية

> واشنطن «الأيام» ستيفن كولينسون :

>
سعت هيلاري كلينتون أمس الإثنين الى التأكيد على قدراتها في مجال السياسة الخارجية، الا ان امالها في الحصول على ترشيح حزبها الديموقراطي للانتخابات الرئاسية تعرضت لضربة جديدة بعد ان اظهر استطلاع جديد للرأي انخفاض نسبة تقدمها على اوباما في ولاية اوهايو.

من ناحيتهم اتهم القائمون على حملة اوباما معسكر كلينتون ب"اشاعة الخوف" بعد ظهور صورة لاوباما يرتدي الزي الافريقي على موقع "درادج ريبورت" المتخصص في النميمة.

وتخطط كلينتون (60 عاما) لالقاء "خطاب رئيسي" في واشنطن، مع بداية الاسبوع الاخير من حملتها الانتخابية قبل منافسات حاسمة على الترشيح في الرابع من اذار/مارس، من بينها اثنتان في اوهايو وتكساس. ويؤكد معسكرها ان عليها الفوز بهذه المنافسات حتى تتمكن من البقاء.

وفي استعداد مسبق لما ستقوله كلينتون، توقعت سوزان رايس مستشارة السياسة الخارجية لاوباما ان تعيد كلينتون التاكيد على انها الوحيدة القادرة على تولي القيادة "من اليوم الاول" لدخولها المكتب البيضاوي.

واوضحت رايس "المهم في اليوم الاول هو القيام بالامور بالشكل الصحيح"، مؤكدة ان كلينتون اطلقت احكاما سيئة بشكل متكرر بشان المسائل العالمية وكان من ابرز ما قامت به اثناء انتخابها لمجلس الشيوخ عام 2002 المصادقة على الحرب في العراق.

وياتي لجوء كلينتون الى مسالة السياسة الخارجية وهجومها المرجح على ما تصفه بقلة خبرة اوباما في الشؤون الخارجية، بعد يومين من شنها هجمات على منافسها الذي حقق النصر في 11 ولاية على التوالي.

وقالت كلينتون في اوهايو السبت "عيب عليك يا باراك اوباما"، واتهمته باساءة تفسير مواقفها من الصحة والتجارة، لتزيد بذلك من حرارة مناظرتهما التلفزيون المهمة التي ستجري في كليفلاند اليوم الثلاثاء.

والقت نتيجة استطلاع جرى في اوهايو الاثنين بظلالها على قدرة كلينتون في الحصول على النصر الذي تحتاجه الان في المنافسات المتبقية للوصول الى التفوق الذي احرزه اوباما في الحصول على اصوات مندوبي الترشيح.

واظهر الاستطلاع الذي اجراه معهد استطلاع في جامعة كوينيبياك تقدم كلينتون بنسبة 51 بالمئة مقارنة مع 40 بالمئة لصالح اوباما بين الناخبين الديموقراطيين المحتملين في الانتخابات التمهيدية-- بانخفاض عن نسبة ال55% مقابل 34% لاوباما التي جاءت في استطلاع للمعهد نفسه قبل 11 يوما.

وقال بيتر براون مساعد مدير معهد الاستطلاع في الجامعة "لا يزال تفوق السناتور كلينتون كبيرا، الا انه لا بد ان التوجه يثير قلقها بالنسبة لولاية حتى زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون قال ان عليها الفوز بها".

واضاف "ان اسبوع يعتبر في السياسة مدة طويلة للغاية للعب دور دفاعي".

واظهرت دراسة اجراها موقع "ريالكليربوليتكس.كوم" لمعدل الاستطلاعات التي اجريت مؤخرا ان كلينتون تتفوق بنحو تسع نقاط في اوهايو، فيما اظهر استطلاع نشرته شبكة ايه بي سي وصحيفة واشنطن بوست الاسبوع الماضي ان نسبة تفوقها لا تزيد عن سبعة بالمئة.

من ناحية اخرى اصدر ديفيد بلوف مدير حملة اوباما الانتخابية بيانا لاذعا اتهم فيه معسكر كلينتون باللجوء الى تكتيكات سرية لنشر صورة اوباما، الذي يتحدر والده من كينيا، باللباس التقليدية خلال زيارة الى واجير في كينيا في عام 2006.

وقال بلوف "في نفس اليوم الذي تلقي فيه السناتور كلينتون كلمة حول اعادة الاحترام الى اميركا في العالم، قام معسكر حملتها الانتخابية بحملة لنشر الخوف تعتبر الاسوأ والاكثر اثارة للخجل التي نشهدها من اي من الحزبين في هذه الانتخابات".

واضاف "هذا هو نوع السياسة الذي يفرق الاميركيين وينفرهم من كافة الاحزاب ويقلل من احترام الولايات المتحدة في العالم".

ولم يصدر اي تعليق فوري من معسكر حملة كلينتون على الصورة التي قال موقع "درادج ريبورت" انها كانت متداولة بين العاملين في حملة كلينتون وسط شكاوى من ان الاعلام كان لينا على سناتور ايلينوي اوباما.

ونفى هاورد ولفسون مسؤول الاتصالات في حملة كلينتون أمس الأول ان تكون حملتها بدأت تخسر.

وقال "اعتقد اننا سنبلي بلاء حسنا في اوهايو وتكساس. حتى انني لا افكر باية بدائل اخرى".

ويقوم اوباما (46 عاما) بحملة انتخابية في اوهايو التي تعاني من مشاكل اقتصادية كبيرة، بعد ان اتهم كلينتون بالتراجع عن دعمها السابق لاتفاق التجارة الحرة مع امريكا الشمالية التي لا تلقى شعبية كبيرة في هذه الولاية.

من ناحية اخرى يدرس المراقبون نتائج اعلان رالف نادر المدافع عن حقوق المستهلكين الاميركيين نيته الترشح للانتخابات بعد ثماني سنوات من ترشحه في الانتخابات التي فاز بها الرئيس الاميركي جورج بوش، مما ادى الى تقسيم اصوات المناهضين للجمهوريين.

وصرح لوكالة فرانس برس ان الاميركيين يعانون من "مظالم كبيرة" يرفض الديموقراطيون والجمهوريون معالجتها، سواء كانت الحرب في العراق او الرعاية الصحية او السلطة في سوق المال (وول ستريت).

واضاف رالف الذي يبلغ الرابعة والسبعين يوم الاربعاء "لقد مللت من هذا التعصب السياسي هنا. لقد باعوا الحكومة الاميركية للشركات الكبرى". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى