الشيخ صادق بن عبدالله بن حسين الأحمر لدى إعلانه إعادة تفعيل منتدى والده:منتدى الوالد المرحوم ليس منتدى حزبيا أو سياسيا أو مناطقيا بل هو منتدى يناقش هموم الوطن كافة

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة:

> أعلن الشيح صادق بن عبدالله بن حسين الإحمر إعادة تفعيل منتدى والده الذي تأسس عام 2005م وتوقف عام 2007م بسبب مرضه ووفاته (رحمه الله) بداية العام الجاري.

وفي كلمة ألقاها الشيخ صادق بن عبدالله الأحمر عصر أمس مدشنا نشاط المنتدى، ذكر أن المنتدى ناقش منذ تأسيسه 28 موضوعا وقضية، وتم الحوار فيها ووضع الحلول لها.

وقال الشيخ صادق في كلمته «احتراما وتقديرا للحاضرين سوف يستمر المنتدى بإذن الله تكريما للوالد، وإن أي قضية أو أي موقف أو أي طارئ ستجدون المنتدى يناقشه، وستجدونني وإخوتي بارين بآبائنا وإخواننا، ونسأل الله العون، وعني وعن إخواني أرحب بكم، ونعلن أن المنتدى سيستمر على ما كان عليه أيام والدي، وهذا سيتم بجدية الجميع، والباب مفتوح لأي ورقة عمل ستقدم للمناقشة بهذا المنتدى».

وبعد فتح الشيخ صادق باب النقاش حول موضوع تطوير المنتدى، تحدث الشيخ حميد بن عبدالله الأحمر قائلا: «أرحب أولا بالجميع واللفتة الكريمة من الأخ صادق بن عبدالله الأحمر لإعلانه اليوم استمرار المنتدى، وهنا أقترح أن تكون أولى فعاليات المنتدى تقديم أوراق عمل لندوة ستقام خلال الشهرين القادمين حول الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، ويتم مناقشة وإثراء مواضيع الندوة من خلال هذا المنتدى».

د.القاضي أحمد محمد الشامي قال: «نسأل الله أن يبقى هذ البيت منارا للمناقشة الوطنية وقضايا الوطن والبلاد والعباد، وينبغي أن تدخل القضايا الفكرية بشكل أساسي ولايقتصر الأمر على القضايا السياسية».

يوسف هزاع قال: «هذا المنتدى هو منتدى وطني، ولايمكن اختزاله في حزب معين أو فئة معينة، ولا بد أن يكون للجميع».

القاضي يحيى قحطان قال: «شخصية الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر مثلت شخصية صمام الأمان لشعبنا اليمني، فقد كان الأب الرحيم والأخ الكريم، ومن باب الوفاء لأهل الوفاء فالشيخ المرحوم لايزال حيا بأولاده ومآثره الوطنية، وهذا المنتدى ثمرة طيبة من ثماره رحمه الله».

الأستاذ علي سيف حسن قال: «منتدى الشيح عبدالله بن حسين الأحمر ليس ككل المنتديات فهو منتدى مميز باسم صاحبه، وما يمنح المنتدى قيمة إضافية هو تفعيل المنتدى بشكل إداري، وبالتالي أرى أن يكون مكملا لعمل مجلس النواب والشورى في مناقشة القضايا، وكما قلت فالمنتدى له ميزة خاصة بوجود هذا البيت الذي يحضنه وهو بيتنا جميعا».

الأستاذ هشام أبوحاتم قال: «نرى أن يناقش المنتدى قضايا ملحة في الجانب الاقتصادي والقضايا التي تواجه اليمن والقضايا العربية والإسلامية وقضايا الجانب الإنساني».

د.محمد المحطوري قال: «لابد أن يعطي المنتدى سقفا أكبر للحرية في مناقشة القضايا، حرية نقد بناء وليس الحرية التي تخدش الحياء والدين، ولدينا قضية هي قضية المياه ويجب أن يكون لدينا دراسات على هذا الموضوع لنناقشه باستفاضة».

الشيح سنان عبدالولي العجي، عضو مجلس النواب قال: «الشيخ عبدالله لم تفقده اليمن فقط، بل الأمة العربية والإسلامية أيضا ونريد أن يكون لدى المنتدى حرية، ولكن حرية ليس فيها الإساءة أو التجريح للآخرين، وعلينا أن نطرح وننتقد القضايا نقدا بناء، وفي الأخير فإننا كلنا يمنيون، والشيخ عبدالله بن حسين الأحمر كان والد وشيخ اليمنيين كلهم، ويجب أن نسير على نهجه في طرح القضايا وأسبابها وحلولها».

عبدالله جبران الفرزعي قال: «لابد من التركيز على إيجاد وإخراج الكتب والعلم النابع والمطروح للمناقشة في هذا المنتدى إلى إيجاد مركز للبحوث لقضايا الوطن، وهذا المنتدى قد يكون نواة للمركز».

الأستاذ عبدالله خيرات قال: «لابد أن يكون لدينا ضوابط ولوائح للمنتدى، ومنها تشكيل لجنة لهذا المنتدى».

عبدالكريم جذبان قال: «علينا أن نركز على القضايا الفكرية بكل وضوح، ودونما حدود، والقضايا الفكرية تشكل عائقا حقيقيا أمام الأمة ككل، ونحن بحاجة إلى مراجعة مع الذات والنقد البناء بدون تجريح في مواضيعنا التي تطرح».

الأستاذ سلطان العتواني قال: «المنتدى يتطلب اختيار مجلس أمناء من الكفاءات التي يمكن أن ترسم سياسات المنتدى، و بالتالي إيجاد سكرتارية كجانب فني يبلور عمل مجلس الأمناء».

الشيخ ناجي القوسي قال: «يجب أن نسعى جادين لاستشعار قضايانا من خلال هذا المنتدى تاركين وراءنا التأثيرات الحزبية، المذهبية، والسعي لإيجاد الحلول للقضايا ومعرفة أسبابها وحلها ومعالجتها، واليمن مسئوليتنا جميعا».

الأستاذ عبدالرزاق قطران قال: «لدينا قضايا كثيرة، وعلى المنتدى أن يكون مفتوحا لمناقشة قضايا الوطن كافة بمختلف مجالاتها، مثل قضايا الثأر وقضايا الحريات وقضايا الصحافة والإعلام، وتقديم النصائح للحكومة ليكون المنتدى حلا وسطا».

وفي تصريح خاص لـ «الأيام» قال الشيح صادق بن عبدالله بن حسين الأحمر بعد أن استمع للجميع حول المنتدى وطرق تفعيله واستمراره: «استمرارية المنتدى على ما كان عليه فيما يهم الناس من مشاكل سياسية، اجتماعية، اقتصادية، وبحضور المفكرين والمختصين والمثقفين والسياسيين ومن مختلف الفئات الأخرى ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب».

وأضاف: «المنتدى ليس منتدى حزبيا أو مناطقيا بل إنه منتدى يناقش ما يهم المواطن بشكل عام، وإن شاء الله يستمر العمل كما كان في عهد الوالد (رحمه الله) وهذا سيكون بجهود الجميع».

ووحول وسائل الإعلام قال الشيخ صادق الأحمر: «الإعلام له دور كبير ليس فقط بالنسبة للمنتدى، ولكن دوره مهم في قضية التوعية، إذ إن لدينا أمية وجهل، وعلى الإعلام أن يعمل بفعالية في أوساط المجتمع من خلال نقل الحقائق بموضوعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى