الخليجيون والمصريون متفقون على ضرورة انتخاب رئيس للبنان قبل قمة دمشق

> المنامة «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلن مسؤول بحريني رفيع لوكالة فرانس برس ان ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة والرئيس المصري حسني مبارك بحثا أمس الإثنين موضوع القمة العربية المزمع عقدها الشهر القادم في دمشق مؤكدا ان المصريين والخليجيين متفقين على ضرورة انتخاب رئيس للبنان قبل القمة.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان "وجهة النظر المصرية والخليجية متفقة عموما حول ضرورة الاعداد الجيد لهذه القمة" وخصوصا في "ما يتعلق بضرورة انتخاب رئيس للبنان قبل انعقاد القمة".

واضاف ان "مصر ودول الخليج ترى انه من الضروري ان يتم حسم مسألة منصب الرئاسة الشاغر في لبنان قبل القمة وان عدم حسم هذه المسألة قد يسهم في فشل القمة".

من جهتها، اعلنت وكالة انباء البحرين الرسمية ان ملك البحرين والرئيس مبارك حثا "الاطراف اللبنانية على تجاوز خلافاتها" و"ايجاد حل عادل للازمة السياسية بانتخاب رئيس توافقي (..) قبل انعقاد مؤتمر القمة العربية فى دمشق".

وفي الملف الفلسطيني، قالت الوكالة ان الجانبين "اهابا بالفلسطينيين تعزيز وحدتهم الوطنية" و"حل خلافاتهم السياسية بالحوار والطرق السلمية وروح الفريق الواحد".

كما جدد العاهل البحريني وضيفه الرئيس المصري "دعمهما للسلطة الوطنية الفلسطينية وجهود رئيسها السيد محمود عباس الهادفة الى تعزيز المسيرة السلمية واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة عبر المفاوضات المباشرة وفقا لقرارات الشرعية الدولية" وفق الوكالة.

وفي السياق ايضا، اشار المسؤول البحريني في تصريحه لفرانس برس الى ان الملك حمد والرئيس المصري "بحثا ايضا الوضع في الاراضي الفلسطينية" وشددا على "ضرورة احلال سلام دائم في المنطقة بالتركيز على حل نهائي للقضية الفلسطينية يكفل تنفيذ القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية".

وشدد الجانبان على ضرورة "انهاء الاحتلال الاسرائيلي" و"رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الشقيق واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف" وفق المسؤول.

كما جدد ملك البحرين ومبارك "دعمهما لجهود اعادة الامن والاستقرار في العراق وتحقيق الوفاق الوطني بين جميع فئات الشعب العراقي ودعم العملية السياسية وصولا الى بناء عراق امن ومستقر ومزدهر".

وكان الرئيس المصري وصل الى المنامة ظهر الاثنين قادما من السعودية حيث اجرى محادثات تتعلق خصوصا بالقمة العربية والازمة اللبنانية,وغادر مبارك المنامة متوجها الى مصر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى