اولمرت يعتبر انه لا يزال من الممكن منع ايران من امتلاك السلاح النووي

> طوكيو «الأيام» باتريك انيدجار :

>
شدد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت أمس الأربعاء خلال زيارته الى طوكيو لتعزيز العلاقات التجارية مع اليابان، على ضرورة منع ايران من امتلاك السلاح النووي.

وقال اولمرت بعد محادثات مع نظيره الياباني ياسو فوكودا "شكرت رئيس الوزراء لدعمه في المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين".

واضاف خلال مؤتمر صحافي مشترك "اعربت كذلك عن تقديري لموقف اليابان الحازم من سعي ايران لامتلاك السلاح النووي ولمساهمتها في الحملة العالمية لمكافحة الانتشار النووي".

وقال اولمرت "المعطيات التي لدينا تشير الى ان ايران تبذل الكثير من الجهود للتوصل الى امتلاك قدرة غير تقليدية".

واضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي "لا يزال بالامكان منعها عن ذلك. لم يفت الاوان.. لا يزال امامنا مجالا لذلك. لكن لذلك حدودا. وهذه المسألة تحتاج الى بضعة اشهر واكثر" من دون ان يعطي اي ايضاحات اضافية.

ووقع اولمرت وهو اول رئيس وزراء اسرائيلي يزور اليابان منذ 11 عاما اتفاقا تعهد بموجبه تعزيز التبادل التجاري بين البلدين بما في ذلك عبر التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا.

واليابان العملاق الاقتصادي الاسيوي الذي يفتقر الى موارد الطاقة الطبيعية تقيم علاقات تجارية وثيقة مع الدول العربية وايران. وتعتبر طوكيو اكبر زبون لايران في المجال النفطي.

لكن اليابان وهي الدولة الوحيدة التي تعرضت لهجوم باسلحة نووية بدأت تأخذ موقفا منتقدا لطموحات ايران النووية. وفي العام 2006 انسحبت اليابان من مشروع لتطوير اكبر حقل للنفط في ايران.

ومن جانب اخر، تسعى اليابان الى لعب دور اكبر في الشرق الاوسط خصوصا وانها تطمح الى زيادة نفوذها على الساحة الدولية.

وتمول اليابان مشروعا لبناء مجمع للصناعات الغذائية في الضفة الغربية في محاولة لتوفير فرص عمل جديدة في الاقتصاد الفلسطيني.

وقال فوكودا للصحافيين ان "اليابان ستوفر اكبر دعم ممكن من اجل تحقيق السلام في الشرق الاوسط".

وجدد البلدان التأكيد في بيان مشترك على ان "حل النزاع العربي الاسرائيلي سيساهم في تحقيق الاستقرار والازدهار في الشرق الاوسط".

ويعتقد ان المحادثات بين اولمرت وفوكودا تناولت المخاطر التي تشكلها ايران وكوريا الشمالية وهما العدوتان اللدودتان لاسرائيل واليابان على التوالي.

وذكرت صحيفة يابانية أمس الأول ان اولمرت سيطلع اليابانيين على صور التقطتها الاستخبارات يقول انها تظهر التعاون بين ايران وكوريا الشمالية.

والرئيس الايراني من كبار منتقدي الدولة العبرية ويدعو الى ازالتها عن الخارطة وقد اثار موجة استنكار عالمية من خلال تشكيكه بحجم المحرقة اليهودية خلال الحرب العالمية الثانية.

وتدعم اسرائيل جهود الدول الغربية لفرض عقوبات اضافية على ايران لرفضها تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم التي يمكن ان تؤدي الى انتاج اسلحة نووية.

والهدف الرئيس لزيارة اولمرت الى اليابان هو تعزيز التبادل التجاري الفاتر مع هذه الدولة التي لم تستثمر كثيرا في السنوات الاخيرة في اسرائيل مع ان الدولتين تتمتعان بصناعات تكنولوجية مزدهرة.

ودعا اولمرت وفوكودا الى "تعزيز اضافي للعلاقات الاقتصادية" واقامة تعاون اضافي في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وقال المسؤولان انهما يدعمان كذلك فكرة تسيير رحلات جوية مباشرة بين اليابان والدولة العبرية.

واستقبل الامبراطور اكيهيتو في وقت سابق اولمرت في مراسم رسمية في القصر الامبراطوري في وسط طوكيو.

وقال اكيهيتو لاولمرت ان زيارته "لليابان ستعزز التفاهم المشترك بين اليابان واسرائيل" على ما افاد مسؤول. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى