البطولات المحلية الأوروبية ريال تحت الضغوط وبرشلونه في رحلة صعبة إلى العاصمة وبطولة ألمانيا:شالكه-بايرن ميونيخ وفيردر بريمن-بوروسيا دورتموند الأبرز

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
سيكون ريال مدريد حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب تحت الضغوط عندما يحل ضيفا على ريكرياتيفو هويلفا صاحب المركز السابع عشر اليوم السبت، في المرحلة السادسة والعشرين من بطولة اسبانيا لكرة القدم.

وتأتي الضغوط بسبب خسارة الفريق الملكي ثلاث مباريات متتالية وهو فرط بتقدمه بفارق تسع نقاط في الصدارة بداية الشهر الحالي ليصبح الفارق بينه وبين غريمه التقليدي برشلونة نقطتين، بعدما لقي النادي الملكي خسارته الاخيرة والاولى على أرضه هذا الموسم أمام خيتافي..وقال القائد راؤول غونزاليز:«قبل ثلاثة أسابيع كانت لدينا افضلية لا نملكها الآن..إنه أمر مخيب للآمال»، مضيفا:«في جميع الاحوال، لقد اعتبرت دائما أن مسألة حسم اللقب ستكون في مايو المقبل وتحديدا في آخر خمس مباريات».

ويتصدر ريال الترتيب برصيد 56 نقطة من 25 مباراة، مقابل 54 نقطة لبرشلونة قبل 13 مرحلة على النهاية..ويأمل مدرب ريال مدريد الالماني برند شوستر أن تكون عودة البرازيلي روبينيو والبرتغالي بيبي منعشة لمجموعته، وذلك بعد ابتعادهما لثلاثة وخمسة أسابيع على التوالي بسبب الاصابة. وستكون عودة روبينيو مهمة خصوصا ان الهداف الهولندي رود فان نيستلروي سيغيب بداعي الاصابة في الكاحل..ويتطلع ريال الى جاره أتلتيكو مدريد الرابع لعرقلة ضيفه برشلونة عندما يلتقيان اليوم أيضا على ملعب «فيتشنتي كالديرون».

وعلى غرار جميع مبارياته في العاصمة الاسبانية، يدرك برشلونة أن رحلته ستكون صعبة رغم أن القطب الآخر لمدريد ليس في أحسن أحواله حاليا حيث لقي خسارتين في مباراتيه الأخيرتين أمام بلباو وأوساسونا على التوالي، إضافة إلى أنه لم يتذوق طعم الفوز إلا في مباراة واحدة من أصل ست مباريات.

ويعد هدف برشلونة الاول الحفاظ على سجله خاليا من الهزائم بعد 15 مباراة نظيفة، وخصوصا بعدما قدم عرضا هجوميا لافتا أمام فالنسيا في ذهاب نصف نهائي الكأس (1-1) الأربعاء الماضي رغم أنه لم ينجح في هز الشباك أكثر من مرة بسبب تألق الحارس الالماني تيمو هيلدبراند..ويملك الفريقان مفاتيح هجومية مخيفة لعل أبرزها عند الطرفين في الوقت الحالي يأتي من الارجنتين، إذ يعول «البرسا» كثيرا على ليونيل ميسي، فيما جاء النبأ السعيد بالنسبة الى مدرب أتلتيكو المكسيكي خافيير اغيري عن احتمال جهوزية سيرجيو اغويرو الذي أصيب في عضلات الفخذ خلال التمارين الاربعاء الماضي.

وفي المباريات الاخرى، يلعب ديبورتيفو كورونا مع اشبيلية، واسبانيول مع فالنسيا، وليفانتي مع سرقسطة، وبلد الوليد مع راسينغ سانتاندر، وخيتافي مع مايوركا، وبيتيس مع مورسيا، وفياريال مع اوساسونا، والميريا مع اتلتيك بلباو.

انجلترا

يواجه آرسنال المتصدر للأسبوع الثاني على التوالي أحد فرق مدينة برمنغهام عندما يستضيف أستون فيلا سادس الترتيب اليوم السبت على «ستاد الامارات» ، في المرحلة الثامنة والعشرين من بطولة انجلترا.
ولعب آرسنال الاسبوع الماضي مع برمنغهام مباراة اعتبرت كارثية بالنسبة له، إذ أهدر نقطتين ثمينتين بتعادله معه 2-2 وخسر جهود مهاجمه الكرواتي المميز إدواردو دا سيلفا الذي تعرض لإصابة بليغة في الكاحل.. ويعلم الفريق اللندني أن حظوظه لاستعادة اللقب قد تتقلص في حال تعثر أمام مضيفه، وخصوصا أن غريمه مانشستر يونايتد اقترب منه بفارق ثلاث نقاط فقط.

ويعد اللقاء أمام أستون فيلا اختبارا حقيقيا لرجال المدرب الفرنسي أرسين فينغر الذي يواجه عقلا مميزا في مجال التدريب هو الإيرلندي مارتن أونيل مدرب سلتيك السابق الذي بدت بصماته واضحة على الفريق منذ وصوله إليه، وخصوصا في الفترة الاخيرة حيث لم يخسر الا مرة واحدة في 11 مباراة ضمن سعيه لحجز مقعد مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

ويملك فينغر خيارات هجومية محدودة الآن، إذ أن إصابة الهولندي روبن فان بيرسي في العضلات أخذت وقتا اكثر مما هو متوقع، لذا فهو سيمنح دورا للدنماركي نيكلاس بندتنر لمشاركة الهداف التوغولي إيمانويل إديبايور في خط المقدمة، لكن عليه أن يحذر موهبة مهاجم فيلا الشاب غابريال اغبونلاهور.

في حين لا يتوقع أن يواجه مانشستر يونايتد حامل اللقب مشاكل جمة عندما يحل على فولهام قبل الاخير اليوم على ملعب «كرايفن كاتدج».

وقال لاعب الوسط الكوري الجنوبي بارك جي سونغ:«الكل في الفريق لديه إصرار على اللحاق بآرسنال وخطف الصدارة منه..إنه أمر ممكن وأنا متأكد من أننا سنحقق مبتغانا»..علينا أن نفوز بجميع مبارياتنا وهذا الأمر بالتأكيد سيحملنا إلى الصدارة، لكن علينا الحذر أيضا من تشلسي الذي لا يبعد كثيرا وراءنا».

وسيقاتل فولهام بالتأكيد في هذا اللقاء ساعيا إلى إحراز نقطة واحدة على الأقل قد تنعش آماله في البقاء ضمن الدوري الممتاز بقيادة مدربه المخضرم روي هودجسون. بدوره، يحل تشلسي ضيفا على جاره وست هام اليوم على ملعب «ابتون بارك»..ويدخل تشلسي اللقاء على وقع فقدانه لقب كأس الرابطة الأحد الماضي لمصلحة توتنهام، وهناك أخبار عن اقتراب إقالة مدربه الاسرائيلي أفرام غرانت الذي حل بدلا من البرتغالي جوزيه مورينيو من دون أن يحقق النتائج المأمولة.

وربما يعيد غرانت لاعب الوسط الالماني ميكايل بالاك الى التشكيلة الاساسية اليوم، وخصوصا بعد الانتقادات التي وجهت ضده على خلفية وضع الاول على مقاعد البدلاء في المباراة الاخيرة رغم أنه كان الأفضل ضمن المجموعة منذ عودته من الإصابة.

في المقابل، سيلعب وست هام من دون مهاجمين أساسيين هما الويلزي كريغ بيلامي وبوبي زامورا بسبب تعرضهما للإصابة في الركبة، ما قد يفتح الباب أمام لاعب شاب حكي عنه الكثير مؤخرا وهو فريدي سيرز (18 عاما)..وفي المباريات الاخرى، يلعب برمنغهام مع توتنهام، ودربي كاونتي مع سندرلاند، وميدلزبره مع ريدينغ، ونيوكاسل مع بلاكبيرن، ومانشستر سيتي مع ويغان، وبولتون مع ليفربول، وإيفرتون مع بورتسموث.

إيطاليا

في الوقت الذي يواصل فيه انتر ميلان الذي يحل ضيفا على نابولي، زحفه نحو الاحتفاظ بلقبه في بطولة إيطاليا دون منافسة حقيقية من قبل خصومه، يبدو الصراع على أوجه بين الفرق الاخرى لحجز مقعد مؤهل الى دور الابطال..وتبرز في المرحلة السادسة والعشرين، الموقعة بين يوفنتوس ثالث الترتيب وضيفه فيورنتينا الرابع على الملعب الاولمبي في تورينو.

ويتقدم يوفنتوس بفارق أربع نقاط على فيورنتينا رغم أنه سقط أمام ريجينا 2-1 وتعادل مع جاره تورينو سلبا في مباراتيه الاخيرتين.

وبالطبع سيساعد الفوز فيورنتينا لتحقيق هدفه، إذ أنه سيقترب من يوفنتوس ويبقى على مسافة من ملاحقه ميلان الذي يتقدمه بفارق نقطتين..وسيلعب فريق «السيدة العجوز» من دون المخضرم التشيكي بافل ندفيد ولاعب الوسط كريستيانو زانيتي والمدافع جورجيو كييلليني بسبب إيقافهم. وعلى ملعب «سان سيرو»، يلعب ميلان في مواجهة لاتسيو صاحب المركز الثاني عشر. ويواجه نجم ميلان البرازيلي كاكا احتمال الغياب مجددا عن فريقه بسبب مشاكل في الركبة، ما قد يدفع المدرب كارلو إنشيلوتي الى إراحته لتوفير جهوده من أجل المواجهة المرتقبة مع آرسنال في إياب الدور ثمن النهائي من دوري الأبطال الثلاثاء المقبل.

وفي المباريات الاخرى، يلعب روما مع بارما، وكالياري مع جنوى، وأمبولي مع سيينا، وليفورنو مع كاتيانا، وريجينا مع باليرمو، وسمبدوريا مع تورينو، واودينيزي مع اتالانتا.

فرنسا

يخوض ليون حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب مباراته ومضيفه ليل، في المرحلة السابعة والعشرين من بطولة فرنسا، وهو مثقل بالإصابات التي لاحقت لاعبيه وخصوصا في خط الدفاع.. وقد يفتقد ليون لخدمات مدافعه الجديد جان الان بومسونغ المصاب في الركبة، كما أن الظهير الدولي الايطالي فابيو غروسو يعاني من مشكلة مماثلة، ما سيجبر المدرب الان بيران على الدفع بأنطوني ريفيير مكانه تلافيا لاتخاذ أي خطوات غير مناسبة كون الفريق على موعد مع مواجهة حاسمة ومضيفه مانشستر يونايتد الثلاثاء في دوري الابطال..وربما سيعتمد بيران مجددا على المدافع البرازيلي كريس الذي تعافى كليا من إصابة طويلة في ركبته.

ويستضيف بوردو الثاني بفارق ثلاث نقاط باريس سان جرمان الاحد على ملعب «شابان ديلماس»..ويجب أن يحذر بوردو من فورة أبناء العاصمة بعد عبورهم الى المباراة النهائية لمسابقة كأس الرابطة، وسط سعيهم للهروب من المراكز المتأخرة، إذ يبتعد سان جرمان السادس عشر حاليا ثلاث نقاط فقط عن أول مركز يسقط صاحبه في نهاية المطاف الى الدرجة الثانية.

وفي المباريات الاخرى، يلعب لومان مع ستراسبورغ، ولنس مع تولوز، ولوريان مع نانسي، ومرسيليا مع أوكسير، ومتز مع كاين، وموناكو مع فالنسيان، وسوشو مع رين، وسانت اتيان مع نيس.

بطولة ألمانيا: شالكه-بايرن ميونيخ وفيردر بريمن-بوروسيا دورتموند الأبرز

تشهد المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم قمتين ساخنتين الاولى بين شالكه الخامس وبايرن ميونيخ المتصدر، والثانية بين فيردر بريمن الثاني وبوروسيا دورتموند الحادي عشر..وتتجه الانظار إلى ستاد «رينا أوف شالكه» في غيلسنكيرشن الذي يحتضن مواجهة ساخنة بين شالكه وبايرن ميونيخ.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة للفريقين، فصاحب الارض يسعى الى استعادة التوازن بعد خسارتين متتاليتين امام فولفسبورغ 2-1 والثانية أمام باير ليفركوزن صفر/1 ما أدى الى تراجعه الى المركز الخامس بفارق 9 نقاط خلف بايرن ميونيخ المتصدر.

ويبدو شالكه بحاجة ماسة الى النقاط الثلاث لإنعاش آماله في المنافسة على لقب الدوري ورفع معنويات لاعبيه قبل المواجهة الحاسمة الاربعاء المقبل أمام مضيفه بورتو البرتغالي في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا حيث يسعى الى بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه.

وتعتبر المباراة مصيرية بالنسبة الى مدرب شالكه ماركو سلومكا الذي اعترف بأن مصيره على كف عفريت وأن مستقبله مع النادي سيتحدد عقب المباراتين الساخنتين امام بايرن ميونيخ وبورتو البرتغالي.

وقال سلومكا:

«بعد خسارتين متتاليتين فإنه من الطبيعي أن تكثر الانتقادات وأن تحرص الادارة على إحداث تغيير في الجهاز الفني.. إنه منطق كرة القدم».

وتابع:«قلت للمدير العام للنادي اندرياس مولر إنه إذا كان يفكر في إقالتي فليفعل ذلك. لكني سأقاوم حتى النهاية لاؤكد بأنني المدرب الذي يصلح لتدريب شالكه»..وكان رئيس شالكه يوزيف شنوزنبرغ اعترف الثلاثاء الماضي «بأن الوقت قد حان ليتعاقد شالكه مع مدرب عالمي».

وأوضحت الصحف الالمانية أن شنوزنبرغ خول المدير العام للنادي مهمة البحث عن مدرب جديد..وأعرب سلومكا عن أمله في تحقيق الفوز على بايرن ميونيخ، وقال:«الفوز على بايرن ميونيخ سيمكننا من الارتقاء الى المركز الثالث وبلوغنا ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا سيدر علينا ملايين اليورو من المداخيل».

في المقابل، يدخل بايرن ميونيخ المباراة بمعنويات عالية بعد ضمانه بلوغ الدور نصف النهائي لمسابقة كأس ألمانيا وبالتالي عزز آماله في تحقيق الثلاثية (الدوري والكأس المحليان ومسابقة كأس الاتحاد الاوروبي».

ويسعى الفريق البافاري الى استعادة نغمة الانتصارات بعد سقوطه في فخ التعادل امام ضيفه هامبورغ 1-1 في المرحلة الماضية، لكنه سيواجه فريقا صعب المراس على ملعبه خلق له متاعب كثيرة في الاعوام الاخيرة حيث يعود آخر فوز للفريق البافاري على شالكه في عقر داره إلى نوفمبر عام 1998.

ويملك بايرن ميونيخ الأسلحة اللازمة لتخطي عقبة شالكه وخصوصا نجمه الدولي الفرنسي فرانك ريبيري العائد من الإصابة وصانع الفوز على ميونيخ 1860 في ربع نهائي مسابقة الكأس بتسجيله الهدف الوحيد، إلى جانب العملاق الايطالي لوكا طوني وميروسلاف كلوزه.

وفي الثانية، تنتظر فيردر بريمن مواجهة صعبة أمام بوروسيا دورتموند المنتشي ببلوغه الدور نصف النهائي لمسابقة الكأس للمرة الاولى منذ 19 عاما.

ويسعى فيردر بريمن إلى تعويض خسارته أمام إينتراخت فرانكفورت صفر/1 في المرحلة الماضية والتي أبعدته نقطة إضافية عن بايرن ميونيخ حيث بات الفارق بينهما 4 نقاط، وهو يمني النفس بالتغلب على بوروسيا دورتموند وتعثر الفريق البافاري لتقليص الفارق بينهما وتشديد الخناق على المتصدر.

بيد أن مهمة فيردر بريمن لن تكون سهلة خصوصا وأنه يلعب المباراة في غياب صانع ألعابه الدولي البرازيلي دييغو الموقوف 3 مباريات لطرده أمام إينتراخت فرانكفورت.

وتبدو الفرصة مواتية أمام باير ليفركوزن الثالث لمواصلة انتصاراته عندما يحل ضيفا على بوخوم الثالث عشر غدا الاحد.

ويطمح كل من شتوتغارت حامل اللقب وهامبورغ الرابع الى تعويض خروجهما من الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس المحلية عندما يحل الاول ضيفا على اينرجي كوتبوس صاحب المركز الاخير اليوم السبت، ويستضيف الثاني اينتراخت فرانكفورت السابع غدا الاحد.

ويلعب اليوم السبت أيضا هانوفر مع نورمبرغ، وهانزا روستوك مع أرمينيا بيليفيلد، وكارلسروه مع فولفسبورغ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى