ناصر عبدالله ووئام عبدالرزاق يحرزان البطولة الشطرنجية لجامعة تعز

> تعز «الأيام الرياضي» أحمد النويهي:

> أسدل الستار أمس الأول على منافسات بطولة كمران السادسة للشطرنج لفردي الطلاب والطالبات، وذلك على قاعة المكتبة المركزية لجامعة تعز، والتي استمرت للفترة 2/27 حتى 3/1 وبمشاركة 32 طالبا وطالبة، يمثلون كليات التربية والتجارة والحقوق والهندسة والعلوم والتي أشرف عليها الاتحاد الرياضي للجامعات بتمويل من شركة كمران.

وقد أسفرت النتائج النهائية عن فوز الطالب ناصر عبدالله من كلية التجارة بالمركز الأول، وكذلك فوز الطالبة وئام عبدالرزاق من كلية الهندسة بالمركز الأول لفئة الطالبات، وتأهلهما عن الجامعة إلى البطولة النهائية التي ستقام مطلع الشهرالقادم في جامعة ذمار.

سندخل لعبة الشطرنج في أنشطة الجامعة

وفي الحفل الختامي الذي حضره وكيلا محافظة تعز الشيخ محمد عبدالملك الهياجم والشيخ عبدالوهاب الجنيد والأخ خالد مهيوب، مدير عام شركة التبغ بتعز، هنأ د. محمد عبدالله الصوفي، رئيس الجامعة الطلاب الفائزين بالنجاح الذي حققوه، مطالبا إياهم بضرورة أن يمثلوا الجامعة أفضل تمثيل في البطولة النهائية، موجها إدارة شؤون الطلاب وإدارة الأنشطة بالجامعة الاهتمام بلعبة الشطرنج ضمن أنشطة الجامعة وقال:«ستكون للجامعة جائزة مستقلة لهذه اللعبة وستمنح للفائزين بمسابقة الجامعة التي ستكون سابقة لهذه البطولة السنوية الدورية المتجددة، والتي نشكر شركة كمران والأخت نظمية عبدالسلام مشرفة البطولة، التي عودتنا دائما على إقامة هذه البطولة بانتظام ودعم هذه اللعبة».

البطولة كانت ناجحة

كما عبر الأخ خالد مهيوب، مدير فرع شركة التبغ بتعز داعمة البطولة عن ارتياحه ورعايته لنجاح البطولة، وقال:«أعبر عن فخري واعتزازي وأنا أقف أمام أذكياء الجامعة المشاركين في البطولة، والتي تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية واهتمامها بقطاع الشباب، وكذلك تعبيرا عن مدى اهتمام الشركة ممثلة بالأستاذ توفيق صالح، رئيس مجلس الإدارة بالشباب، وتفجير طاقاتهم وتنمية مواهبهم وإبداعاتهم والنجاح أولا وأخيرا لمن اهتموا بالبطولة وشاركوا فيها.

لابد من تنمية المواهب

الشيخ عبدالوهاب الجنيد، الوكيل المساعد لمحافظة تعز ألقى كلمة بإسم المحافظة عبر فيها عن الفخر بوجود هذا الصرح الأكاديمي الهام الممثل بجامعة تعز، وكذلك الدور الذي تقوم به لرعاية الأنشطة والتي تعمل على تنمية المواهب وتفجير الطاقات وخلق مناخ مناسب للإبداع، معتبرا أن البطولة الشطرنجية تعمل على تنوير العقول، وعلى الطلاب أن يهتموا بالتحصيل العلمي أيضا وإبراز قدراتهم ومواهبهم في الأنشطة المختلفة، شاكرا الشركة الداعمة على دورها في دعم وتنظيم بطولة الشطرنج.

سننافس بقوة في البطولة النهائية

الفائزان بالبطولة عبرا عن سعادتهما بالفوز، حيث قال الطالب ناصر عبدالله أن انطباعه جيد عن البطولة التي يشارك فيها للمرة الثالثة على التوالي، وإن المنافسة كانت قوية من بعض الطلاب، مؤكدا أنه سيشارك بقوة في البطولة النهائية، وتمنى أن يفوز بأحد المراكز الثلاثة الأولى.

أما الطالبة وئام عبدالرزاق فقد قالت:«أشكر صحيفتكم على إتاحة الفرصة وتشجيعنا، وفوزي بالبطولة لم يأت من فراغ فأنا ألعب منذ فترة طويلة وأحُمد الله الذي وفقني على إحراز المركز الأول ولولا الاختبارات لكنت في مستوى أقوى وأفضل، وسأعمل جاهدة على تشريف الجامعة في البطولة النهائية، وأطمح في إحراز المركز الأول».

الفائدة ستعود لشطرنج تعز

ولأن البطولة تقام في محافظة تعز والمشاركين فيها هم من أبناء المحافظة، وإن كانوا طلابا في الجامعة فقد اعتبر الأخ سمير الصالحي أن البطولة بحد ذاتها شيء إيجابي، وأنها ستعمل على نشر قاعدة اللعبة، وقد كان مستوى الطلاب متقارب، ولكن فيهم لاعبين قوياء وتواجد مثل هؤلاء سيفيد اللاعبين الضعفاء في المستوى أما الطالبات فقد كان مستواهن متذبذبا وهذا لعدم الخبرة، وكذا عدم ممارسة اللعبة باستمرار، ولكن الانخراط والمشاركة في البطولة القادمة سيعمل على نشر الاهتمام باللعبة وتوسيع رفعتها في المستقبل وخاصة في المحافظة.

دور اتحاد الشطرنج إشرافي وفني

من جهته قال الأخ رائد الأصبحي الأمين العام لاتحاد الشطرنج:«إن دور الاتحاد في بطولة كمران الشطرنجية، هو إشرافي فني وتحكيمي، وذلك من حيث التعميم الفني للمستوى واختيار أفضل اللاعبين في البطولة الجامعية بشكل عام، ونحرص على اختيار الأفضل من أجل رفد الأندية والمنتخبات الوطنية، ونتوجه بالشكر للقطاع الخاص الذي يدعم لعبة الشطرنج وخاصة الأخ توفيق صالح، رئيس مجلس إدارة شركة كمران، وكذلك الجامعات اليمنية المساعدة للتحكيم والإشراف».

من وحي البطولة

> أسفرت البطولة الشطرنجية عن ارتفاع في مستوى الطلاب لفهم اللعبة خاصة مع التزامها الدائم، وقيامها بالتوقيت المحدد كل عام، من خلال الجوائز التي يتم منحها للفائزين وخاصة في البطولة النهائية حيث يتم منح ستة أجهزة كمبيوتر للثلاثة الأوائل طلاب وطالبات مع جوائز للبطولات التمهيدية والمتمثلة بكؤوس لأصحاب المراكز الأولى، وكذلك ميداليات وقطع شطرنجية وساعات يد للمراكز الأخرى.

> اختيار المشاركين في بطولة كمران الشطرنجية يتم من خلال نتائج التصفيات الداخلية التي تتم ضمن أنشطة الجامعة في مختلف الكليات.

> العمل بنظام تسجيل للنقلات لا يتم في التصفيات التمهيدية وربما لأن أغلب اللاعبين غير متمرسين على ذلك، لكن هذا النظام يعمل به في البطولة النهائية.

> تميزت جامعة تعز بتوفير الأجواء الهادئة، وكذلك المشاركة الكبيرة وهذا دليل على مدى الوعي ومعرفة وفهم قوانين اللعبة.

> اختلف اهتمام المشاركين بالبطولة باختلاف مستوياتهم الشطرنجية فالأفضل دوما يقدم الأفضل وتعد بطولة كمران هي الوحيدة التي تمنح اللاعب المشارك مصروف جيب يومي كتحفيز لهم.

>لوحظ التفاعل الجيد من قبل الاتحاد الرياضي للجامعات اليمنية ومكتب الشباب والرياضة.

> الطالب يوسف محمد البعداني كلية التجارة محاسبة أتيحت له في الحفل الختامي فرصة التعبير عن إبداعه وقدرته الفائقة على تقليد الأصوات، ونال إعجاب الحاضرين بمن فيهم وكيلي المحافظة.

> حضر حفل الختام ناجي أحمد حسن نائب مدير مكتب الشباب بتعز ود. محمد الريمي نائب عميد شؤون الطلاب ود. محمد سعيد الصبري، نائب عميد كلية التربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى