فيدرر للتمسك بعرشه في مواجهة نادال وديوكوفيتش

> دبي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> يرفع السويسري روجيه فيدرر المصنف أول شعار التمسك بعرشه بطلا لدورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها المالية 5ر1 مليون دولار، للعام الثاني على التوالي والخامس في مسيرته، عندما يخوض غمارها اعتبارا من اليوم الاثنين في مواجهة غريميه القديم الاسباني رافاييل نادال الثاني والجديد الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثالث.

ودخل فيدرر موسم 2008 وهو متربع على عرش ترتيب التصنيف العالمي للعام الرابع على التوالي، ليصبح رابع لاعب يحقق هذا الانجاز بعد الاميركيين بيت سامبراس وجيمي كونورز وجون ماكنرو، لكن النجم السويسري لا يزال يبحث عن لقبه الاول في 2008 ويأمل ان يعوض إخفاقه في الظفر بلقب بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الكبرى، للمرة الرابعة في مسيرته التي تعج بـ 53 لقبا، منها 12 في البطولات الكبرى.

ويمني فيدرر، الذي كان تغلب على ديوكوفيتش في نصف نهائي دورة دبي العام الماضي، نفسه بمواجهة ثأرية تجمعه بالصربي الذي حرمه من لقبه الرابع في استراليا، ثم توج بلقبه الكبير الاول بفوزه على الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا في المباراة النهائية، علما بأن الاخير أطاح بدوره بنادال في الدور نصف النهائي.

ولم يخسر ديوكوفيتش (20 عاما) في طريقه لإسقاط فيدرر في نصف النهائي أي مجموعة في ملبورن قبل المباراة النهائية التي كانت الثانية له في بطولات الغران شيليم بعد ان كان خسر الاولى امام فيدرر بالذات خلال بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية العام الماضي.

وحرم ديوكوفيتش فيدرر من لقبه الثالث على التوالي في ملبورن والرابع في مسيرته ومن التأهل الى المباراة النهائية للبطولات الاربع الكبرى للمرة الحادية عشرة على التوالي بعد أن كان فشل في تحقيق هذا الامر لآخر مرة عام 2005 خلال بطولة رولان غاروس التي يغيب لقبها عن سجل النجم السويسري.

ولم يخسر فيدرر أي مباراة خارج الملاعب الترابية منذ بطولة استراليا عام 2005 بحيث توج من حينها بثمانية ألقاب كبرى من أصل 12.

ووضع ديوكوفيتش، الذي أصبح أول صربي يتوج بلقب كبير، في ملبورن حدا لمسلسل انتصارات فيدرر في البطولة الاسترالية والتي بلغت 19 على التوالي بعد أن كانت آخر خسارة له فيها على يد الروسي مارات سافين في نهائي 2005.

وكان لقب استراليا المفتوحة الثامن لديوكوفيتش في مسيرته بعد فوزه بدورات امرسفورت الهولندية ومتز الفرنسية (2006) وأديلاييد الاسترالية وميامي الاميركية وأستوريل البرتغالية ومونتريال الكندية وفيينا النمسوية (2007).

ورغم سقوط فيدرر أمام ديوكوفيتش وافتقاده شيئا من هيمنته خلال العام الماضي حيث خسر 8 مباريات بينها 4 مباريات نهائية أمام نادال في مونتي كارلو ورولان غاروس والارجنتيني دافيد نالبانديان في مدريد وديوكوفيتش في مونتريال حيث أصبح الصربي الشاب أول لاعب يفوز على فيدرر ونادال (نصف النهائي) خلال دورة واحدة، فإن السويسري لا يزال الأفضل على الإطلاق في ملاعب الكرة الصفراء، رغم المنافسة القوية من ديوكوفيتش ونادال، بطل دبي 2006.

واعتبر الجميع أن ديوكوفيتش أصبح «الرقم الصعب» في معادلة كرة المضرب بعد تتويجه بلقب استراليا، إلا أنه سرعان ما بدد هذا الامر عندما ودع من الدور الثاني في دورة مرسيليا الفرنسية أمام الفرنسي جيل سيمون.

أما بالنسبة لنادال فهو لم يوسع تألقه الكبير إلى أبعد من الملاعب الترابية ولم يخرج من واقع أنه بطل رولان غاروس وحسب، لأنه لا يزال يبحث عن لقبه الكبير الاول على الملاعب الصلبة.

كما أن الاسباني لا يزال يبحث عن لقبه الأول منذ يوليو العام الماضي عندما فاز بلقب دورة شتوتغارت الالمانية على حساب السويسري ستانيسلاف فافرينكا، رافعا رصيده في 2007 إلى 6 ألقاب منها لقب رولان غاروس للمرة الثالثة على التوالي، وإلى 23 لقبا في مسيرته الاحترافية، لكنه أخفق بعدها في الحصول على أي لقب وهو يهدف إلى أن تشكل دبي الانطلاقة نحو رفع غلته، آملا أن يكرر إنجاز 2006 عندما فاز بلقب هذه الدورة على حساب فيدرر.

ويمكن القول أن فيدرر يملك أفضلية على منافسيه في دبي إذ أنه يلعب في «موطنه الثاني» لأنه يقضي الكثير من الوقت في هذه الإمارة من أجل التحضير للدورات بعيدا عن الفضول الاعلامي.

وعلق فيدرر على هذا الموضوع قائلا «يمكنني التركيز بشكل فعلي على كرة المضرب عندما أكون في دبي».

معتبرا أن وجود أصدقائه وعائلته في سويسرا سيجعله يفقد شيئا من تركيزه إذا ما كان يتدرب هناك.

ورأى كولم ماكلافلين مدير سوق دبي الحرة، الشركة المالكة والمنظمة لدورة دبي، أنه سيكون من المذهل أن يتمكن فيدرر من الفوز باللقب للمرة الخامسة، مضيفا:«روجيه فيدرر يعتبر من أفضل اللاعبين الذين عرفتهم هذه اللعبة، ونحن فخورون جدا باتخاذه من دبي موطنه الثاني.

سيكون الامر رائعا إذا تمكن من الاحتفاظ بلقب في ظل وجود الكثير من المنافسين».

وسيواجه فيدرر ونادال وديوكوفيتش منافسة قوية من كتيبة من اللاعبين على رأسهم الروسيان نيكولاي دافيدنكو الخامس وميخائيل يوجني وصيف 2007، والاميركي اندي روديك السادس المتوج مع بلاده بلقب كأس ديفيس في نهاية 2007 وبلقب دورة سان خوسيه الاميركية منذ حوالي أسبوع، والاسكتلندي الواعد اندي موراي.

وسيشارك روديك وموراي، المتوج مؤخرا بلقبه الاحترافي الخامس بعد فوزه على الكرواتي ماريو انسيتش في نهائي مرسيليا، في دورة دبي لأول مرة، فيما يخوض دافيدنكو غمار هذه الدورة للمرة الخامسة وهو يأمل أن يعوض خروجه العام الماضي من الدور الثاني على يد المغربي المخضرم يونس العيناوي الصاعد من التصفيات..وتبرز أيضا مشاركة الاسباني خوان كارلوس فيريرو الذي خسر نهائي 2000 أمام الألماني نيكولاس كيفر قبل أن يتوج باللقب في العام التالي على حساب الروسي مارات سافين.

وفرضت قرعة الدورة انطلاقة نارية لمعظم المصنفين إذ أوقعت في الدور الاول فيدرر مع موراي، ونادال مع الالماني فيليب كولشرايبر، وروديك مع فيريرو، وفيرر مع الالماني طومي هاس..ويشارك في القرعة الرئيسية للدورة لاعبان عربيان هما الاماراتي محمود نادر والكويتي محمد الغريب بعد أن حصلا على بطاقتي دعوة.

- المصنفون الثمانية الاوائل: -1 السويسري روجيه فيدرر -2 الاسباني رافايل نادال -3الصربي نوفاك ديوكوفيتش -4 الاسباني دافيد فيرر -5 الروسي نيكولاي دافيدنكو -6 الاميركي اندي روديك -7 الفرنسي ريشار غاسكيه -8 التشيكي توماس.

وهنا نورد سجل الفائزين بدورة دبي الدولية في كرة المضرب منذ انطلاقها عام 1993 حتى الآن: 1993: التشيكي كاريل نوفاتشيك 1994: السويدي ماغنوس غوستافسون 1995: الجنوب افريقي واين فيريرا 1996: الكرواتي غوران ايفانيسيفيتش 1997: النمسوي توماس موستر 1998: الاسباني اليكس كوريتخا 1999: الفرنسي جيروم غولمار 2000: الالماني نيكولاس كيفر 2001: الاسباني خوان كارلوس فيريرو 2002: الفرنسي فابريس سانتورو 2003: السويسري روجيه فيدرر 2004: السويسري روجيه فيدرر 2005: السويسري روجيه فيدرر 2006: الاسباني رافاييل نادال 2007: السويسري روجيه فيدرر 2008.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى