الإخراج الفني لحفل (أصالة) .. التألق والتحدي

> «الأيام» عصام خليدي:

> أسعدتنا قناة (يمانية) بنقلها المباشر ومواكبتها للحفل الفني الساهر لمهرجان عدن الفني الأول الذي أحيته الفنانة العربية أصالة نصري والفنان عصام كاريكا. والحقيقة أننا استمتعنا كمشاهدين بوقائع وأحداث الفقرات الفنية في سياق برنامج الحفل الفني الساهر الذي استطاع أن يدير دفته الإخراجية التلفزيونية المخرج جميل علي عبيد (صاحب البصمات الفنية والأعمال التلفزيونية الاستثنائية المتميزة) التي أتحفنا بها خلال مشواره وأهمها الحفل الفني الكبير لفنان العرب محمد عبده والفنان المثقف مارسيل خليفة في قاعة فلسطين بالإضافة للمقابلات والحوارات السياسية لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح في القنوات الفضائية .. كقناة الجزيرة .. وغيرها والأهم من ذلك أننا لم نشعر أثناء متابعتنا لقناة (يمانية) التي قامت بنقله أن هناك صعوبات وعراقيل وجهوداً حثيثة كانت تقف وراء ذلك النجاح والتألق تجاوزت كل الإشكاليات والتحديات، ولك أن تتخيل أن الطاقم الإخراجي والفني وعربة النقل تم إشعارهم بضرورة وأهمية الحضور والتواجد في استاد 22 مايو لنقل وقائع وأحداث وفقرات الحفل الفني الكبير المباشر يوم الخميس قبل موعد الافتتاح بساعتين ونصف الساعة فقط في تمام الساعة السابعة مساءً، والحقيقة أن التحضير لمثل هذا الحدث الكبير يستغرق (بداهة) على أقل تقدير زمناً لا يقل عن عدة أسابيع يتم خلالها ضبط النواحي الفنية والتقنية بشكل عام لما لها من أهمية قصوى في مثل هذه المناسبات التي تمثل انعكاساً لتاريخ وحضارة (البلد المضيف) ومدينة عدن لها صولات وجولات ومشهود لها في هذا المجال في تاريخنا المعاصر، فقد استضافت الموسيقار فريد الأطرش والفنانين : محرم فؤاد وماهر العطار وشفيق جلال ومحمد الوردي ومحمد منير وعبدالله الرويشد ومحمد عبده وغيرهم من عمالقة الغناء العربي .

الأستاذ المبدع جميل علي عبيد استطاع بملكاته وأدواته الفنية وخبراته المتراكمة في مجال الإخراج التلفزيوني التفوق بامتياز في نقل هذه الأحداث الدولية والعربية واستطاع أن يجسد باقتدار وحنكة ومهارة إدارته وإشرافه وتوجيهه لطاقم المصورين المبدعين عبدالرشيد أحمد سيف ومشتاق يوسف وأنيس عبدالجليل وطاقم عربة النقل، الجنود المجهولين الذين كانوا وراء (ملحمة نجاح الحفل الفني للفنانة العربية أصالة) فقد أثبتوا أنهم عند مستوى الحدث رغم العراقيل والمصاعب التي واجهتهم لإخراجه بهذا (الرونق والتألق والجمال) .

تصوروا ثلاث كاميرات فقط على طول وعرض استاد 22 مايو وبدقائق معدودة استعداداً للقيام بنقل ذلك الحدث الفني المباشر الضخم بكفاءة عالية مشرفة وبإمكانات متواضعة للغاية.

ولا ننسى أن نشيد بمتابعة وتوجيهات قيادة قناة (يمانية) ونخص بالذكر د.خالد عبدالكريم الذي تحمل على عاتقه هذه المسؤولية معتمداً على كوادر وخبرات تلفزيونية إعلامية استطاعت النجاح بتفوق وامتياز وقبلت (التحدي) رغم كل الصعوبات والعراقيل، تأكيداً وثقة بقدراتها الإبداعية في مجالها الإعلامي الرائد وكسبت الرهان.. فتحية صادقة من القلب لقناة عدن (يمانية) والمخرج المبدع جميل علي عبيد وطاقم العربة والمصورين صناع البهجة والفرحة في مهرجان عدن الفني الأول .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى