الجيش الاسرائيلي يواصل قصف شمال قطاع غزة وسقوط 121 قتيلا فلسطينيا منذ الاربعاء الفائت

> غزة «الأيام» صخر ابو العون :

> واصل الجيش الاسرائيلي الاثنين غاراته على شمال قطاع غزة بعد ان انسحب فجر اليوم (أمس) من شمال القطاع موقعا المزيد من الضحايا الفلسطينيين الذين بلغ عددهم 121 قتيلا منذ الاربعاء.

وقالت مصادر طبية "ان محمد ابو حجر استشهد واصيب اربعة اخرون في تجدد القصف الاسرائيلي على بيت حانون شمال قطاع غزة حيث اطلق عدة صواريخ ارض ارض".

واوضحت المصادر ان القتيل هو ناشط فلسطيني.

وافادت مصادر طبية فلسطينية ان "اربعة نشطاء فلسطينيين اخرين توفوا اليوم (أمس) متاثرين بجروحهما ثلاثة منهم اصيبوا بها أمس الأول شرق جباليا والرابع اصيب فجر اليوم في رفح ".

وافادت المصادر ان "المجاهدين حسن ابو جاسر وغسان عبد ربه من سرايا القدس استشهدا وعارف دغمش من كتائب القسام توفوا متاثرين بجروحهم التي اصيبوا بها شرق جباليا".

كما اكد مسؤول طبي فلسطيني العثور على جثة مسعف فلسطيني الاثنين كانت داسته الدبابات الاسرائيلية في جباليا.

بذلك يرتفع الى 121 عدد القتلى الفلسطينيين منذ الاربعاء الماضي في سلسلة غارات شنها الطيران الاسرائيلي وعملية عسكرية هي الاوسع في شمال قطاع غزة، بينهم 22 طفلا و12 امراة.

وقد سقط اكثر من سبعين من هؤلاء في العملية التي شنت في شمال قطاع غزة اعتبارا من السبت.

كما يرتفع الى 6286 عدد قتلى اعمال العنف الاسرائيلية الفلسطينية الجارية منذ العام 2000 غالبيتهم من الفلسطينيين بحسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس.

وكان الجيش الاسرائيلي انسحب صباح أمس الإثنين من شرق جباليا، شمال قطاع غزة، حيث قام بعملية عسكرية منذ يوم الاربعاء موقعا عشرات القتلى ومسببا اضرارا جسيمة.

وافاد شهود عيان اليوم (أمس) ان الجيش الاسرائيلي تراجع الى المناطق الحدوية شرق جباليا لكنه لايزال متوغلا في الاراضي الفلسطينية مئات الامتار كما ان الطيران الحربي يحلق بكثافة في اجواء قطاع غزة.

من جانبها استمرت الفصائل الفلسطينية وخاصة كتائب القسام وسرايا القدس في اطلاق الصواريخ محلية الصنع على بلدات اسرائيلية وخاصه بلدة سديروت.

وشهدت مدينة غزة مسيرة شارك فيها الالاف من انصار حركة حماس القى خلالها القيادي البارز في الحركة محمود الزهار كلمة اكد فيها ان "برنامجنا المقاومة وهدفنا الدفاع عن الارض وعدم تضييع الحقوق.. يدنا ممدودة الى من يريد ان يوجه بندقيته للعدو".

واضاف الزهار متوجها الى الجنود الاسرائيليين "اسألوهم كيف كان رجال حماس وسلاح حماس.. ارسلوكم للجحيم"، مضيفا "لن يبقى منا من يتخاذل.. هذه لحظة النصر لنا والهزيمة لاعدائنا".

وتزامنت هذه المسيرة مع مسيرة حاشدة لحركة فتح شارك فيها الالاف من مناصري الحركة تمركزت في ميدان فلسطين وسط مدينة غزة.

ورفع المشاركون في المسيرة رايات حركة فتح ونددوا بالعملية العسكرية الاسرائيلية على شمال قطاع غزة وطالبوا بإعادة السلاح لابناء حركة فتح لكي يتمكنوا من التصدي لأي عدوان صهيوني قد يتعرض له ابناء الشعب الفلسطيني.

من جهة ثانية افادت مصادر طبية وامنية ان فتى فلسطينيا قتل أمس الإثنين برصاص مستوطن اسرائيلي في منطقة رام الله في شمال الضفة الغربية اثناء تظاهره ضد العملية الاسرائيلية في قطاع غزة.

وقال شهود فلسطينيون ان محمد صالح شريتح (15 عاما) اصيب برصاصة قاتلة في الراس حين فتح مستوطن النار على مجموعة من الشبان الفلسطينيين كانوا يرشقون الحجارة قرب مستوطنة تلمون اثناء تظاهرة.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اعلن أمس الإثنين ان الجيش "لا يزال في قلب المعركة" ضد حركة حماس في قطاع غزة بعد انتهاء عملية دامية .

من جانبه اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرة اخرى اليوم استعداده للتدخل بهدف التوصل الى تهدئة اسرائيلية فلسطينية.

وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان "جدد الرئيس محمود عباس اليوم (أمس) استعداده للعمل مرة اخرى من اجل التوصل الى تهدئة شاملة ومتبادلة مع الجانب الاسرائيلي لتجنيب شعبنا المزيد من الضحايا والمعاناة".

من ته طالب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الاثنين في مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع الحكومة الفلسطينية بتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة.

وكان فياض اعتبر ان العمليات التي شنها الجيش الاسرائيلي على غزة "غير مسبوقة وتفوق حرب العام 1967"، عندما احتلت اسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى