الكابتن هيثم محمد فضل بنقح صخرة دفاع نادي شباب مودية (دثينة) نجم من رياضة زمان

> «الأيام الريــاضـي» رياضة زمان:

> عرف نادي شباب مودية نجوما بارزين في تاريخ الكرة اليمنية أيام العصر الذهبي للكرة، ومن بين هذه النجوم لاعب خط دفاع نادي شباب مودية هيثم بنقح، الملقب (مروان)، وهو يعتبر صخرة الدفاع والسد المنيع التي تتحطم عليها آمال المهاجمين لفرق الخصوم،وقد امتاز بالأداء الرجولي ومراقبة اللاعب المنافس، والانقضاض السريع عليه ، واستخلاص الكرة بمهارة، واللعب بالعقل قبل القدم، وتضييقه الخناق على المهاجم الخصم،كما كان كتلة من النشاط والحركة بفضل لياقته البدنية الممتازة،حيث كان يلعب بمستوى ثابت وجيد .. كما كان مثالا للأخلاق الرياضية، لم يعرف التساهل أبدا ولم يستهن بقدرات منافسه .. وقد اتسمت ألعابه بالجدية والإيجابية والتعاون، وكان موهبة كروية حقق بها ناديه انتصارات رائعة .. يؤدي واجبات الدفاع على أحسن وجه، وتوفرت فيه صفات اللاعب الأصيل.. وإلى جانب تألقه في الدفاع امتاز بصنع الطلعات الهجومية من منطقة جزائه .. ومن مميزاته أيضا القوة والسرعة والانقضاض على الكرة بفدائية، ومحاصرة أخطر عناصر الهجوم.

> في مودية بمحافظة أبين ولد الكابتن (هيثم محمد فضل بنقح)، وتلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدارس مودية، ثم التحق بسلك التدريس مدرسا في مودية في العام الدراسي 62/63م.

> كانت بدايته الرياضية كأي لاعب من الحارة فالمدرسة، ثم نادي الشباب بمودية، ويعتبر أحد الركائز الرئيسية لنادي الشباب، وهو عنصر فعال ونشط وسد منيع في خط الدفاع، عشق وأحب الكرة، فأعطته حب الجماهير.

> من وجهة نظره «أن الرياضة زمان كان اللاعب فيها يلعب بإخلاص وتفان وولاء، وحب للكرة، وكان يدفع اشتراكات للنادي، ويشتري كل ما يحتاجه من جيبه الخاص، لكن اليوم يلعب اللاعب للمادة فقط، ولا يوجد إخلاص ولا ولاء، رغم توفر الإمكانيات والمادة».

> أحسن المباريات التي لعبها كانت ضد شباب التواهي، الأحرار، أهلي أبين، اتحاد لحج، شباب مكيراس، الشرطة، خنفر، الخليج، الميثاق، وفريق المشروع الصيني.. وله أهداف جميلة وكثيرة، وكان أجمل أهدافه في مرمى فريق المشروع الصيني للطرقات عام 74م، عندما مرر الكرة حارس المرمى إلى الكابتن علي الهيثمي سالم، الظهيرالأيسر، والذي بدوره مررها إلى هيثم بنقح قرب منتصف الملعب وسددها الأخير قوية وطويلة عانقت الشباك، وهوهدف يعتز ويفتخر به.

النجم هيثم الاول من الواقفين على اليسار مع فريق شباب مودية
النجم هيثم الاول من الواقفين على اليسار مع فريق شباب مودية
> عاصر كثيرا من النجوم والمواهب الفذة في العصر الذهبي للكرة، سواء أكان من فريقه نادي شباب مودية أم من الأندية الأخرى، أمثال: عبدالله حسين العروس، محمد عبداللاه أحمد، صالح سعيد العود، صالح وحسين شراء، علي هادي عبدالله ، أبوبكر ناصر جابر، عبدالله علي كراد، عبدالله أحمد سبيع، علي الهيثمي سالم، محمد عبدالله الحداد، محمد حسن بكيري، إبراهيم علي أحمد، عبدالكريم الهتاري، عباد أحمد، عوضين،الراعي، أحمد مهدي، علي فارع، بشري، صالح حسن الدوح، وحسين بن حسن معرج، وغيرهم.

> اختير ضمن منتخب المحافظة في دوري المحافظات عام 69م، وله بصمات كبيرة في الحفاظ والدفاع عن سمعة نادي الشباب، عن طريق الجهود التي كان يبذلها في تهيئة الأجواء ولملمة الفريق، واختياره لاعبين من الشباب والمواهب لمواصلة مسيرة النادي، في ظل الظروف الصعبة في ذلك الوقت.. كما تتلمذ على يديه كثير من الأشبال، فهو لديه سجل حافل بالمواهب، سواء أكان في مجال تخصصه كتربوي أم في الملاعب.

> في الأخير يشكر الكابتن هيثم بنقح صحيفة «الأيام الرياضي» على الجهود الجبارة التي تبذلها في تسليط الأضواء على رياضة زمان ونجوم زمـان (أيـام العـصر الذهبـي للكرة اليمنية).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى