الرحالة الألماني أندرياس بوك في ضيافة «الأيام الرياضي»:شبام مدينة تاريخية لاتقارن ولأول مرة أشاهد مدينة طينية كثيفة السكان

> «الأيام الرياضي» عبدالله سعيد بن حازب:

>
الرحالة الألماني أندرياس يتصفح صحيفة« الأيام»
الرحالة الألماني أندرياس يتصفح صحيفة« الأيام»
لايزال الكثير يعتبرون أن مايقوم به الرحالة شيئاً جنونياً وتافهاً، ومنهم من يذهب إلى أبعد من ذلك .. ذلك هو ما تفوه به بعض الرحالة الذين التقيناهم أو قرأنا عنهم سواء من الرحالة العرب كإبن بطوطة وياقوت الحموي والإدريسي، ومن الأجانب الرحالة الألماني ليو هيرش 1893م والبريطاني تيودور 1895م، وفي هذا العدد نلخص لكم الحوار الذي أجريناه مع الرحالة الألماني أندرياس بوك الذي وصل يوم الثلاثاء الماضي 26/2/2008م إلى مدينة شبام، ونزل ضيفاً على مكتب «الأيام» بشبام، وعقب تناول وجبة الغداء استمع الرحالة إلى لمحة موجزة عن تاريخ مدينة شبام من قبل الزميل علوي بن سميط محرر أول صحيفة «الأيام» بحضرموت .

بعد ذلك توجهنا بعدد من الأسئلة إلى الرحالة لمعرفة تفاصيل رحلته من ألمانيا والهدف منها، نلخصها في الآتي :

< كيف جاءت فكرة الترحال ؟

- قبل خمسة أعوام ذهبت إلى معرض إكس بو بألمانيا وشدني في هذا المعرض نموذج للعمارة الطينية اليمنية وأعجبت به كثيراً، وعندما كنت أعمل في مصنع للسيارات بألمانيا كانت فكرة الترحال تراودني وفعلا قمت ببعض الرحلات البسيطة، ولكن التعرف على ثقافات وديانات العالم هاجس ظل يلازمني وعندما توفر لدي المال قررت، فكانت الانطلاقة في سبتمبر 2007م.

< قبل أن تصل إلى اليمن، ماهي الدول التي زرتها ؟

- من ألمانيا توجهت إلى تشيكوسلوفاكيا ثم النمسا والمجر وبلغاريا ورومانيا وتركيا وإيران، ومنها إلى الإمارات العربية المتحدة بعدها إلى عمان والآن أنا في بلدكم اليمن أتجول بدراجتي الهوائية وكان بودِّي زيارة الهند عبر باكستان، ولكن بسبب أوضاع باكستان السياسية لم أتمكن من ذلك .

< ماذا تعرف عن الدول العربية قبل زيارتك لها ؟

- سبق لي الاطلاع على بعض الكتب التي تتحدث عن الدول العربية، ومنها اليمن والتي اشتهرت بتجارة البخور واللبان عن طريق عمان، وأردت أن أتعرف على طريق قوافل اللبان كما سبق لي خلال رحلتي أن سلكت طريق الحرير في بعض الدول الأوروبية .

< خلال ترحالك في العديد من الدول العربية كيف شاهدت العمارة الطينية في تلك الدول ؟

- العمارة الطينية في المغرب ومالي في حالة يرثى لها ومهملة وبعضها أطلال تركها أصحابها واتجهوا نحو البناء الإسمنتي والحجر .

< وأنت تصل إلى اليمن كيف وجدتها ؟

- وصولي إلى اليمن كان في 26/2/2008م، وهو بلد جميل جداً وآمن غني بحضارة عريقة أبهرتني كثيراً، وناسها غاية في البساطة والكرم الأصيل.

< ماهو الانطباع الذي تولد لديك وأنت موجود في شبام ؟

- مدينة شبام لاتقارن، فهي مدينة تاريخية ومشهورة عالمياً، ولأول مرة أشاهد مدينة طينية متكاملة وكثيفة السكان، وأهلها يقومون بصيانتها، وهذا ماشاهدته أثناء تجوالي بين أزقتها التي تم تخطيطها بصورة فريدة تدل عن فكر وعبقرية هندسية طوعت المساحات الصغيرة لإنشاء أبراج طينية، كما أن استخدام مواد البناء من البيئة المحلية يؤكد عراقة هؤلاء المعماريين .

< كم هي الفترة الزمنية التي سوف تستهدفها رحلتك هذه ؟

- أثناء التحضير للرحلة وضعت لنفسي خطة من بنودها الفترة الزمنية التي حددتها بعامين، ولكن في حالة توفر المال سوف أواصل رحلتي نحو العالم .

< ماذا تقول عن نتاج هذا الترحال ؟

- أولاً تدوين مذكرات خاصة وتوثيقها بالصور الفوتوغرافية، وسأقوم بعرض ذلك في إطار أسرتي والمدينة التي أعيش فيها وتعريفهم على ثقافات البلدان التي زرتها إسهاماً في تقارب الأفكار، وإذا تمكنت من إصدار كتاب فلن أتردد.

< إلى أين ستكون وجهتك القادمة بعد اليمن ؟

- ستكون وجهتي القادمة الهند وشرق آسيا واستراليا بعد أن أنهي زيارتي لليمن .

< موقف تتذكره خلال زيارتك لليمن ؟

- عند وصولي إلى اليمن وتحديداً المهرة، نصحني أفراد الأمن بالبقاء عندهم كون الوقت متأخر فقضينا ليلة ممتعة، وفي الصباح واصلت رحلتي .

> المحرر: شكر خاص للمهندس فؤاد أحمد عباد الذي كان همزة الوصل بيننا وبين الرحالة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى