ملوك أوسان تعود إلى عدن بعد 11 سنة

> عدن»الأيام»خديجة بن بريك:

>
فرحة عامرة للمسؤولين في المحافظة ومديرية صيره والآثار بعودة التماثيل
فرحة عامرة للمسؤولين في المحافظة ومديرية صيره والآثار بعودة التماثيل
أفادت «الأيام» د.رجاء باطويل، مدير عام الهيئة العامة للآثار والمتاحف في محافظة عدن: «أن ملوك أوسان عادوا إلى عروشهم في المتحف الوطني للآثار بعدن، وذلك بعد رحلة دامت إحدى عشرة سنة، وذلك من عام 1997 للمشاركة في المعارض الدولية، بدايتها في (معرض العالم العربي) في باريس، وانتهت رحلة المشاركات في نيويورك.

وقد عادت الثماثيل والآثار إلى صنعاء في عام 2005 ثم وصلت يوم أمس 8 مارس 2008م إلى عدن لتجلس على عروشها في المتحف الوطني للآثار بمحافظة عدن».

وأشارت إلى أن الغرض من تلك المعارض «هو التعريف بالحضارة اليمنية وتاريخها وآثارها وعاداتها وفنونها والطقوس التي مارسها اليمنيون، وما تميزت به الحضارة اليمنية، وما أثرت به وتأثرت، كون هذه الحضارات هي مهد للحضار الإنسانية وتاريخ جنوب الجزيرة العربية».

تماثيل ملوك أوسان في المتحف الوطني للآثار بعد رحلة 11 سنة
تماثيل ملوك أوسان في المتحف الوطني للآثار بعد رحلة 11 سنة
وأضافت: «إن القطع المشاركة هي عبارة عن عشيرة ملوك أوسان وهم: (يصدق أيل فرعم بن شرحات ومعد أيل بن يصدق فرعم وسلحان بن معد أيل) وهي ثماثيل من حجر الباستر ومن الرخام المحلي، وتعود فترة حكمهم إلى القرن الأول والثاني قبل الميلاد.

وكذلك بعض القطع والتماثيل لنساء إحداها من البرونز للكاهنة السيدة (براءات) والأخرى لامرأة من الضالع، بالإضافة إلى قطعة من البرونز لتمثال برونزي يطغي عليه الطابع الروماني، ليؤكد العلاقات التي قامت بها اليمن مع الحضارات مثل الرومان والإغريق وكذا الحضارات الأخرى.

ومن ضمن تلك الآثار تاج عمود الأسد مجنح وجد في العقد الملكي في (شقر)، بالإضافة إلى حلي أوسانية نادرة (عقد وقرطين) على شكل أجراس، ونقش من البرونز يحتوي على تسعة أسطر من النقش يتوسطها جمل رابض، يشكر فيها صاحب النقش الجمل لما له من مكانة في رحلته التجارية الموفقة».

كما قالت: «إن المعرض قد نجح في جميع متاحف العواصم الأوروبية التي أقيم فيها وقد ترك صدى واسعاً في معرفة تاريخ وحضارة اليمن، كما يعد إقامة تلك المعارض ترويجاً سياحياً ينعكس حتماً في رفد موازنة الدولة».

د. رجاء باطويل تقدم شرحاً للوكيل أحمد سالم ربيع حول ملوك أوسان
د. رجاء باطويل تقدم شرحاً للوكيل أحمد سالم ربيع حول ملوك أوسان
مشيرة إلى «أن تسليط الضوء حول عودة هذه القطع إلى المتحف الوطني للآثار في عدن سيتيح الفرصة أمام الزوار والرواد والمهتمين في هذا المجال لزيارة المتحف، والتعرف على هذه القطع الفريدة والنادرة عن كثب، والتي تميز متحف عدن عن غيره من المتاحف الموجودة في المحافظة وكذا بالنسبة للمتاحف اليمنية الأخرى».

وقد حضر تسليم الآثار للمتحف الأخ أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن، و أحمد سالم ربيع علي وكيل محافظة عدن، وأحمد الضلاعي الوكيل المساعد للمحافظة، وخالد وهبي مدير عام مديرية صيرة وعدد من المسؤولين في المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى