اجتماع لوزراء خارجية ايران وعمان وقطر في دمشق

> دمشق «الأيام» رويترز :

> عقد وزراء خارجية ايران وعمان وقطر وسوريا اجتماعا مفاجئا في العاصمة السورية أمس السبت قبل قمة عربية تخيم عليها الازمة في لبنان.

وقال شهود ان الوزراء الاربعة اجتمعوا في مطعم قريب من المطار الدولي للمدينة وان وزيري خارجية ايران وقطر غادرا دمشق فور انتهاء الاجتماع مباشرة,ولم تتاح اي تفاصيل على الفور.

وتقاوم قطر وعمان ضغوطا سعودية لمقاطعة القمة العربية المقررة في دمشق يومي 29 و30 مارس اذار للاحتجاج على ما تصفه الرياض بدور سوريا في اطالة امد الازمة السياسية في لبنان المستمرة منذ 16 شهرا.

وتلقي دمشق باللوم على المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في عدم التوصل الى حل في لبنان وتقول ان القمة قد توفر مكانا لبحث القضية.

غير انه من المتوقع ألا يشارك عدد من الزعماء العرب منهم العاهل السعودي الملك عبد الله والرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ما لم يتم التوصل أولا الى حل للازمة في لبنان.

ومما يبرز الغضب تجاه سوريا لم تعلن المملكة العربية السعودية عن تعيين سفير جديد لها في دمشق خلفا لسفيرها الذي غادر سوريا بعد انتهاء عمله الشهر الماضي.

وتؤيد الرياض ودمشق معسكرين متنافسين في صراع على السلطة ترك لبنان بدون رئيس منذ نوفمبر تشرين الثاني.

وتدعم السعودية الاغلبية البرلمانية التي يتزعمها الملياردير السياسي السني سعد الحريري نجل رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في بيروت عام 2005.

وتدعم سوريا وحليفتها ايران حركة حزب الله الشيعية اللبنانية التي تقود المعارضة.

واندلع خلاف علني نادر بين ايران وسوريا بعد ان نفت سوريا تصريحات ايرانية بان طهران تشارك في تحقيق تجريه سوريا في اغتيال عماد مغنية القيادي بحزب الله في دمشق يوم 12 فبراير شباط.

وقالت طهران وحزب الله ان اسرائيل تقف وراء اغتيال مغنية قائد العمليات العسكرية لحزب الله. وقالت دمشق انها ستعلن على نحو عاجل نتيجة التحقيق ولكن لم يتم الاعلان عن اي نتائج حتى الان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى