فن المرأة في حديقة المنارة

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
أكد الأخ عبدالله باكدادة مدير عام مكتب الثقافة بعدن «أنه لا يمكن أن يتم البحث عن الرقي والازدهار دون أن يكون للمرأة حضور فعال». وقال:«إن مساهمة محافظة عدن بهذا المعرض للفن التشكيلي للمرأة تحديدا، يعتبر تتويجا للتعبير عن الفرحة، ومشاركة المرأة كنصف مهم لهذا المجتمع».

جاء ذلك في حفل افتتاح المعرض الفني التشكيلي للمبدعات الفنانات التشكيليات بعدن الذي أقيم مساء أمس في ساحة منارة عدن بمديرية صيرة، والذي تنظمه المؤسسة العربية لمساندة قضايا المرأة والحدث ويستمر على مدى ثلاثة أيام.

وأوضح «أنه لا يمكن أن يكون هناك إبداع أو إظهار إبداعات فنية على مستوى المجتمع بشكل عام ما لم يكن هناك دعم مادي واهتمام ورعاية، فالأعمال الإبداعية لا تقف عند حد ولا عند مؤسسة معينة».

مشيرا إلى «أن وزارة التقافة و مكتبها بعدن معنية بتقديم معارض من هذا النوع، بالإضافة إلى مؤسسات العمل المدني الحاضرة بشكل واضح في هذه الفترة في محافظات ومديريات يمنية مختلفة لا شك أن دورها يعطي التنوع وتقدم أسماء مختلفة لا تنحصر في موقع جغرافي واحد، ولكن يمكن أن نرى إبداعات مختلفة وتفتح المجال الواسع لمشاركات مختلفة حتى المؤسسات الإيرادية عليها أن تساهم في إقامة مثل هذه المعارض الفنية والأعمال الثقافية».

من جانبها قالت الأخت إحسان عبيد رئيس المؤسسة العربية للقضايا المرأة والحدث: «يأتي هذا المعرض تدشينا لفعاليات الثامن من مارس التي تنظمها المؤسسة العربية لمساندة قضايا المرأة والحدث، وقد اختارت هذه الحديقة للجمع ما بين الفن التشكيلي والفن المعماري، والتي تشهدها محافظة عدن ممثلة بمنارة عدن الواقعة في منطقة كريتر العزيزة على قلوبنا، ويشارك في هذا المعرض حوالي ثمان فنانات تشكيليات هن فنانات مبدعات من معهد الفنون الجميلة، بالإضافة لبعض الطالبات من المعهد، وهذه خطوة تشجيعية للطالبات لإنتاج مزيد من الإبداعات الفنية التي ستحظى برعاية واهتمام».

متمنية «أن تستمر مثل هذا الفعاليات الثقافية وغيرها التي تعبر عن الاحتفال بهذه المناسبة الثامن من مارس يوم المرأة».

وضم الحفل حوالي 43 لوحة فنية عبرت عن كثير من القضايا المعاصرة والتراثية، وهي من إبداعات الفنانات التشكيليات اليمنيات.

حضر افتتاح المعرض مستشارتا المؤسسة الأختان رضية شمشير ود. أسمهان عقلان العلس وعدد من النساء القياديات والإعلاميات في المحافظة وعدد من المهتمين بالفن التشكيلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى