سوريا تدعو العاهل السعودي الملك عبد الله لحضور القمة العربية

> الرياض «الأيام» رويترز :

>
قال مصدر حكومي في المملكة العربية السعودية إن المسؤولين السوريين وجهوا دعوة للملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية أمس الأحد لحضور القمة العربية التي تعقد في دمشق والتي قد لا يحضرها العاهل السعودي شخصيا بسبب انقسامات بشأن الأزمة السياسية في لبنان.

وقال مصدر دبلوماسي سعودي إن بسام الصباغ المسؤول في وزارة الخارجية السورية وبشار الشعار وزير الدولة لشؤون الهلال الأحمر السوري سلما الدعوة إلى وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل.

ويقول دبلوماسيون ومحللون في السعودية إن من غير المرجح حضور الملك عبد الله بن عبد العزيز القمة السنوية لجامعة الدول العربية التي تعقد في سوريا في نهاية الشهر الجاري ما لم تحل الأزمة السياسية الحالية في لبنان.

وتلقي المملكة باللوم على سوريا في عدم توصل المعارضة اللبنانية المدعومة من دمشق إلى اتفاق مع الحكومة المدعومة من الدول الغربية والسعودية لانتخاب رئيس لبناني جديد.

وتأجلت عملية انتخاب رئيس جديد منذ نوفمبر تشرين الثاني بسبب نزاع حول تقسيم المقاعد في الحكومة الجديدة بين الحكومة والمعارضة.

وفي حالة عدم حضور الملك عبد الله القمة من الممكن أن يحضر وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل بدلا منه.

وصرح عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية لقناة العربية التلفزيونية الفضائية في تصريحات أذيعت اليوم بأن السعودية ستحضر القمة ولكنلم يتحدد بعد على أي مستوى.

وتدهورت العلاقات بين سوريا والسعودية بعد اغتيال رئيس الورزاء اللبناني الأسبق رفيق الحريري الحليف اللبناني الرئيسي للرياض في بيروت عام 2005.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى