تظاهرة امام السفارة الاميركية في براغ احتجاجا على الدرع المضادة للصواريخ

> براغ «الأيام» ا.ف.ب :

>
شارك نحو الف شخص، معظمهم من انصار اليسار واليسار المتطرف، في تظاهرة صاخبة أمس السبت امام سفارة الولايات المتحدة في براغ احتجاجا على مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ الذي تريد واشنطن في اطاره نشر محطة رادار على اراضي تشيكيا، كما افاد مراسل فرانس برس.

وقالت ايفونا نوفوميستسكا المتحدثة باسم مبادرة "لا للقواعد" في كلمة مرتجلة "كفى حروبا! كفى تعذيبا! نحن نحيي هذه الاميركا التي ناضلت في الماضي ضد حرب فيتنام والتي تعارض سياسة الادارة الحالية".

وصرحت ايفونا في وقت لاحق لفرانس برس "نريد بهذا التجمع الانضمام الى حركة الاحتجاج العالمية على الغزو الاميركي للعراق وافغانستان. وهذه الحركة تعارض ايضا الدرع الصاروخية".

وهتف المتظاهرون "المحتلون" و"لا للقوات الاجنبية" ورفعوا مجسمات للرئيس الاميركي جورج بوش ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس والعديد من الزعماء السياسيين المحليين.

وتناضل مبادرة "لا للقواعد" من اجل طرح قرار محتمل للحكومة التشيكية والبرلمان بالموافقة على اقامة الرادار، في استفتاء شعبي.

ويعارض 70% من التشيك هذه الدرع الاميركية المضادة للصواريخ.

وكان المتظاهرون الذين قدر المنظمون عددهم ب1500، تجمعوا ظهر اليوم امام قصر براغ، مقر الرئاسة، حاملين لافتات كتب عليها "بوش الارهابي الاول" و"من اجل الديموقراطية ومن اجل الاستفتاء" او "لا نريد حربا باردة جديدة".

وانتهت التظاهرة بدون حوادث بعد محاولة فاشلة للمناضلين الشبان في حركة "لا للقواعد" تسليم الدبلوماسيين الاميركيين صندوق كرتون كتب عليه "اسلحة دمار شامل ايرانية" ويحتوي على مسدسات بلاستيكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى