رافع رأس الريال . . كابتن الأسبان . . ايكر كاسياس . . الحارس الفنان

> «الأيام الرياضي» متابعات:

> اللاعبون أنواع و لكل منهم هدفه المحدد ،فهناك من اللاعبين من يحب الاستقرار في ناد معين بالرغم من أن النادي لا يلبي كامل احتياجاته مثل جوتي و أوليجوير.

و هناك من اللاعبين من يعتبر روح الفريق الحقيقي الذي يلعب له بغض النظر إن كان كابتن أو غير ذلك مثل رونالدينيو وراؤول.

وهناك من اللاعبين من يحب تغيير الأجواء التي يلعب فيها مثل باليرمو لاعب بوكا جونيورز الذي تنقل بين العديد من الأندية الاسبانية ،وهناك من اللاعبين من يلهث وراء الأموال وأكبر مثال حي نراه أمامنا هو الروماني تشيفو لاعب روما الايطالي.

كذلك نرى أن لكل لاعب هدف معين ربما يختلف عن بقية اللاعبين ، لكن هناك لاعبين من الظلم أن نقارنهم بغيرهم لأنهم ببساطة يلعبون من أجل النادي و الفريق أولاً ، وتكاد هذه النوعية من اللاعبين أن تنقرض ، و لا شك أن أبرز الأمثلة عليهم : بويول و مالديني وكاسياس وقد يستغرب البعض أنني استثنيت راؤول ووضعت كاسياس،لكن برأيي كاسياس هو من يستحق أن يلقب بروح البلانكو، و ليس راؤول أو راموس أو أي لاعب غيره!!

إنسان قبل أن يكون لاعبا!!

ولد إيكر كاسياس في إحدى القرى المجاورة لمدريد و اسمها موستوليس و هي إحدى أكبر المحافظات في مدريد ،و كان ذلك في يوم 20-5-1981 .. نشأ كاسياس في عائلة مكونة من أب و هو خوسي لويس ويعمل في وزارة التربية و التعليم في أسبانيا.

أما الأم فإسمها ماريا ديل كارمين فيرنانديز و قد ولدت في يوم 3-11-1955 في العاصمة مدريد ، و كانت ماريا فيرنانديز تعمل في السابق موظفة في صالونات التجميل ، أما حالياً فقد توقفت عن العمل.

لدى كاسياس أخ واحد فقط و اسمه أوناي ، ولد أوناي في يوم 1-11-1988 في موستوليس أيضاً ، أي أنه يصغر كاسياس بما يقارب الـ7 سنين ، و يقال أنه أخاه الصغير ، وهو أفضل من كاسياس في كرة القدم بمراحل لكن في البلاي ستيشن ، كذلك يمارس أوناي كرة القدم في أحد الأندية في مدريد ، و الجدير بالذكر أن أوناي هو أحد المشجعين لبرشلونة ..أما كاسياس ولد في موستوليس في يوم 20-5-1981،وهو إنسان اجتماعي يحب الخروج دائماً مع أصدقائه ، كما يحب أن يلعب البلاي ستيشن مع أخيه الصغير أوناي بالإضافة إلى سماع الموسيقى الاسبانية ، و إحدى وجباته المفضلة هي البيض المقلي.

بداية المشوار مع ريال مدريد

بدأ كاسياس مشواره مع ريال مدريد منذ أن كان في سن التاسعة ، حيث اشترك في موسم 1991-1990 و لعب مع فريق البراعم ، بعد ذلك استطاع كاسياس أن يمر بالعديد من مراحل ريال مدريد حتى موسم 1999-1998 حيث طلب كاسياس لريال مدريد كاستيا و هو إبن الـ18 عاماً , و كان ريال مدريد كاستيا يلعب بالدرجة الثانية (ب) آنذاك ، بعد قضاء موسم مع ريال مدريد كاستيا تحقق حلم كاسياس و انضم الى الفريق الأول.

كاسياس 8 مواسم من العطاء!!

لم يرتد كاسياس لباس أي فريق غير ريال مدريد فمنذ انضمامه للفريق الأول في موسم 2000-1999 بقي ثابتاً مع ريال مدريد حتى هذه اللحظة.

موسم 2000-1999

في هذا الموسم كان كاسياس يذهب الى النادي بواسطة «الباص» لأنه كان تحت السن القانوني لقيادة السيارات!! ولأن عمر كاسياس حينها كان 19 عاماً والسن القانوني لقيادة السيارات في اسبانيا هو الـ20 عاماً ، لكن هذا لم يكن يعيق كاسياس عن الوصول إلى تمارينه في الأوقات المحددة ، فقد واصل مشواره مكافحاً كلاعب محترف و ينتظر الفرصة حتى يقتنصها من الحارس الأساسي آنذاك و هو العملاق الألماني اليجنير وبدأ كاسياس المشوار من هذا الموسم ،حيث لعب أولى مبارياته في الفريق الأول أمام نادي ريال مايوركا و انتهت بفوز ريال مدريد بنتيجة 1-2 ، الا أن كاسياس كان حينها على مقاعد الاحتياط ، و في الجولة الثالثة سنحت أول فرصة لكاسياس للعب كأساسي ، و كانت مباراته الأولى أمام أتلتيك بلباو على ملعب السان ماميس و انتهت تلك المباراة بالتعادل الايجابي 2-2 ، و أول لاعب سجل هدفا في مرمى كاسياس هو الباسكي جيريريو ، ولعب كاسياس في الجولة الرابعة أيضاً ، و كانت مباراة كاسياس الثانية كأساسي و الأولى له على ملعب السانتياجو برنابيو أمام نادي ديبورتيفو لاكارونيا وانتهت أيضاً بالتعادل الايجابي 1-1 و كان دجالمينها هو الذي سجل أول هدف في مرمى كاسياس على ملعب البرنابيو.

بقي كاسياس حبيس دكة الاحتياط منذ الجولة الرابعة حتى الجولة الخامسة عشرة ، بعد أداء مخز قام به الحارس الأساسي لريال مدريد اليجنار بالإضافة الى احتياطه الأول بيزاري في الجولة الرابعة عشرة حيث خسر ريال مدريد بنتيجة ثقيلة 5-1 أمام ريال سرقسطة على ملعب السانتياجو برنابيو ، وقد رأى فيسنتي ديل بوسكي أنه حان الوقت لإعطاء الثقة لكاسياس ،الذي لم يخيب ظن مدربه فمنذ الجولة الـ15 استطاع كاسياس أن يحجز مكانه أساسياً في ريال مدريد حتى نهاية الموسم ، وجمعت تلك المباراة بين ريال مدريد وراسينج سانتاندير على ملعب الأخير , وللمرة الثالثة على التوالي تنتهي مباراة كاسياس الثالثة بالتعادل الايجابي 1-1 .. وكان أول فوز لكاسياس أساسياً مع ريال مدريد كان أمام نادي اسبانيول بنتيجة 1-2 على ملعب البرنابيو في الجولة الـ16 ، بينما كان أول فوز في رصيده خارج البرنابيو أمام نادي ألافيس بنتيجة 1-3 في الجولة الـ17 ، وبعد مرور 6 مباريات اهتزت شباك كاسياس فيهم على الأقل بهدف واحد , وفي المباراة السابعة في الجولة الـ19 استطاع كاسياس أن يحافظ لأول مرة على شباكه خاليةً من الأهداف بعد أن فاز ريال مدريد على نادي بلد الوليد في ملعب الأخير بنتيجة 0-1.

والجدول التالي يلخص مباريات كاسياس في دوري أبطال أوروبا وهي مسيرة حافلة بالأفراح و الإنجازات ،وقد كانت أول مباراة في دوري أبطال أوروبا أمام نادي مانشستر يونايتد الانجليزي و كانت مباراة الذهاب على ملعب السانتياجو برنابيو و انتهت بالتعادل السلبي ، أما في مباراة الإياب فقد لعب كاسياس إحدى أروع مبارياته التاريخية التي سيظل يتذكرها التاريخ!!مباراة الاياب هذه كانت على ملعب أولد ترافورد ،وكان المان يونايتد يهاجم بكل ما يملك و يلعب بيورك و كول في الهجوم بالإضافة إلى بيكهام و جيجز في الأجنحة ، وجرب المان يونايتد كل الطرق كي يهز شباك كاسياس لكن الأخير كان دائماً يقف بالمرصاد ..يمرر يورك الكرة العرضية إلى كول الذي يسددها رأسية الى الزاوية البعيدة ليتصدى كاسياس للكرة بطريقة بهلوانية رائعة ويقول المعلق المصري حمادة إمام «يااااااااااااه مش ممكن مش ممكن مش ممكن .. كاسياس شال جوااااااااال .. وده يا جماعة عمره 19 سنة بس يعني مش ممكن .. ما فيش أي خبرة!! أو لما يكبر، ويبقى عنده 26 سنة هيبقى يعمل فينا إيه!!

و في الشوط الثاني استمر تألق كاسياس بالرغم من دخول شيرينجهام و سولسياكر و بالرغم من استقبال شباكه هدفين , الهدف الأول كان عن طريق ديفيد بيكهام بتسديدة إعجازية في المقص الأيمن لا يستطيع أن يتصدى لها أفضل حراس المرمى عبر التاريخ!!

الهدف الثاني كان عن طريق ضربة جزاء نفذها سكولز بنجاح , و بسبب تسجيل ريال مدريد لـ3 أهداف في تلك المباراة استطاع أن يتأهل إلى نصف النهائي بعد أن فاز في الأولد ترافورد بنتيجة 2-3 بفضل كاسياس نجم المباراة .

كاسياس دولياً

صراحةً أجهل السنة التي استدعي فيها كاسياس لأول مرة مع المنتخب الاسباني ، لكني على علم أن البطولة الأولى التي شارك بها كحارس أساسي هي كأس العالم 2002 لذلك سأبدأ من هناك.

كأس العالم 2002

قبل بداية كأس العالم 2002 كان كانيزاريس هو الحارس رقم 1 في اسبانيا وهو الحارس الأساسي ، و كان من المفترض أن يحمل كاسياس رقم 23 في كأس العالم، فشاءت الأقدار أن يصاب كانيزاريس و تتاح الفرصة لأول مرة كي يلعب كاسياس بطولة عالمية مع المنتخب الاسباني.

ونظراً لإصابة كانيزاريس استغل كاسياس غيابه بارتداء الرقم 1 في اسبانيا في كأس العالم 2002 .

كما أن كاسياس استغل غياب العملاق الألماني ليجنر مع ريال مدريد ليحجز المقعد الأساسي مع هذا النادي منذ أول موسم له واستغل أيضاً غياب كانيزاريس عن المنتخب الاسباني و حجز المقعد الأساسي منذ تلك الكأس .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى