احتجاجات في أفغانستان على نشر رسوم للنبي بالدنمرك وفيلم هولندي

> كابول «الأيام» أحمد مسعود :

>
ردد نحو خمسة آلاف أفغاني شعارات مثل "الموت للدنمرك" و "الموت لهولندا" في العاصمة الأفغانية كابول أمس الجمعة احتجاجا على إعادة نشر رسوم كاريكاتورية تسيء للنبي محمد في صحف دنمركية وعلى فيلم هولندي بشأن القرآن.

واندلعت مظاهرات احتجاج متفرقة في أنحاء البلد المحافظ في الأسابيع الأخيرة ضد الرسوم والفيلم. وطالب المحتجون بسحب الجنود الدنمركيين والهولنديين من أفغانستان وإغلاق سفارتي البلدين.

وتجمع متظاهرون حول مسجد بغرب العاصمة بعد صلاة الجمعة مرددين هتافات مثل "الموت للدنمرك" و "الموت لهولندا" و"الموت لأمريكا" و"الموت لليهود".

وأحرق المتظاهرون الأعلام الدنمركية والهولندية ودمية للسياسي الهولندي اليميني خيرت فيلدرز الذي من المقرر أن يعرض فيلما في وقت لاحق هذا الشهر يعتقد أنه ينتقد القرآن. ولم يكشف فيلدرز تفاصيل كثيرة عن الفيلم الذي رفضت دور السينما الهولندية عرضه لكنه سبق ان وصف القرآن بأنه كتاب "فاشي" و"يحرض على العنف".

وقال متحدث عبر مكبرات صوت للحشود الغاضبة من على ظهر شاحنة إنه يتعين على الحكومة أن تطرد الجنود الدنمركيين والهولنديين وتغلق سفارتي البلدين خلال يومين "وإلا فسنتحرك."

ولهولندا نحو 1650 جنديا معظمهم في جنوب أفغانستان. وقتل 14 جنديا هولنديا وهم يقاتلون مسلحي حركة طالبان. أما الدنمرك فلها 550 جنديا في شمال وجنوب أفغانستان وقتل 11 من جنودها.

وحذر زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن هذا الاسبوع من ان أوروبا ستعاقب بسبب الرسوم التي نشرتها أول مرة صحيفة دنمركية في سبتمبر أيلول عام 2005,/وأثارت الرسوم احتجاجات عنيفة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أفغانستان عندما أعادت صحف حول العالم نشرها في العام الذي تلاه.

وفي الشهر الماضي أعادت بعض الصحف الدنمركية نشر أحد الرسوم تضامنا مع الرسام بعد أن اعتقل ثلاثة أشخاص للاشتباه في التخطيط لقتله الأمر الذي فجر مزيدا من الغضب.

ويتزايد الاستياء بسبب وجود أكثر من 50 ألف جندي أجنبي في أفغانستان.

ويشعر كثير من الأفغان بالإحباط بسبب ضعف الأمن وتباطوء النمو بعد مرور أكثر من ستة أعوام على إطاحة القوات التي تقودها الولايات المتحدة والقوات الأفغانية بحكومة طالبان بعد أن رفضت الحركة تسليم ابن لادن في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 على الولايات المتحدة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى