الشرطة الافغانية والقوات الامريكية تقتل ثلاثة من طالبان

> شاجوي «الأيام» رويترز :

> قال شاهد من رويترز إن الشرطة الافغانية تدعمها القوات الامريكية قتلت ثلاثة من مسلحي طالبان وأسرت ثلاثة آخرين في معركة استمرت 40 دقيقة في جنوب افغانستان أمس السبت.

واندلعت المعركة بعد دخول نحو 40 من ضباط الشرطة الافغانية يدعمهم فريق صغير من المدربين الامريكيين قرية في منطقة شاجوي باقليم زابل.

وأطلق مقاتلو طالبان النار على القوات قبل أن يتراجعوا بدراجاتهم النارية إلى تل قريب,وطاردت الشرطة الافغانية والمدربون الامريكيون المسلحين وحاصروهم.

وفي نهاية المعركة التي استمرت 40 دقيقة قتل ثلاثة من طالبان وأسر ثلاثة آخرون أحدهم جريح.

وتضغط الولايات المتحدة على حلفائها في حلف شمال الاطلسي لارسال مزيد من القوات الى افغانستان خلال قمة للحلف في بوخارست مطلع ابريل نيسان. لكن جميع الاطراف متفقة على ان بناء الجيش والشرطة الافغانيين عامل رئيسي لاستقرار طويل الاجل في البلاد.

والجيش الافغاني مدرب ومزود بالعتاد بشكل جيد نسبيا لكن حلف الاطلسي أكمل فقط 33 من 71 فريقا مستهدفا لرفع عدد أفراد الجيش من 50 ألفا حاليا إلى رقم 80 ألفا المستهدف.

لكن مستوى الشرطة الافغانية متأخر بدرجة كبيرة. فالضباط معروفون بالفساد وتفر الشرطة في معظم الاحيان من المواقع المعزولة في مواجهة متشددي طالبان الافضل تسليحا.

ويقول مسؤولون إن الولايات المتحدة رصدت 2.5 مليار دولار لتدريب وتجهيز الشرطة الافغانية خلال العام الماضي وإنه برغم وجود نقص شديد في المدربين والمعلمين الاجانب إلا أن القوة تتحسن ببطء.

ووقع أحدث اشتباك في نفس الاقليم الذي قتل فيه جندي روماني في انفجار يوم الخميس الماضي.

وقال وزارة الداخلية في بيان أمس السبت ان الشرطة الافغانية قتلت ثلاثة قادة من طالبان وحارسين شخصيين في اقليم ارزكان الجنوبي يوم الخميس.

وقالت وزارة الدفاع إن الجيش الافغاني قتل أحد مقاتلي طالبان في اقليم قندهار في جنوب البلاد.

وقال متحدث اقليمي ان حاكم منطقة خاناقه باقليم جوزجان بشمال افغانستان قتل في هجوم بسكين اليوم وحمل طالبان المسؤولية عنه.

وتستهدف هجمات طالبان في كثير من الاحيان المسؤولين الأفغان منذ أطاح الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وقوات أفغانية بالحركة الإسلامية المتشددة من السلطة في أواخر 2001. وقالت الشرطة الاقليمية إن مسلحي طالبان قتلوا قائد شرطة المرور في اقليم قندوز بشمال البلاد أمس الأول.

وشن مسلحو طالبان أكثر من 140 هجوما انتحاريا واستهدفوا العشرات من مسؤولي الحكومة في العام الماضي خلال حملتهم للإطاحة بالحكومة المؤيدة للغرب وطرد القوات الأجنبية البالغ قوامها 50 ألف جندي من البلاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى