جرحى واعتقالات خلال تظاهرات تأييد للاكراد في تركيا

> ديار بكر «الأيام» ا.ف.ب :

>
افادت وسائل الاعلام عن سقوط عشرات الجرحى واعتقال العديد من الاشخاص أمس السبت في عدة مدن تركية بعد ان استخدمت الشرطة التركية الهراوات والغازات المسيلة للدموع لتفريق تظاهرات مؤيدة للاكراد.

ووقعت المواجهات غداة عيد النوروز، اول السنة الكردية مع مطلع الربيع، بعد ان تحولت الاحتفالات في عدة اماكن الى تظاهرات دعم للانفصاليين الاكراد من حزب العمال الكردستاني.

وافادت وسائل الاعلام ان شرطة مكافحة الشغب استخدمت في فان، شرق البلاد، الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق 1500 متظاهر اقاموا متاريس واشعلوا النيران وكسروا زجاج السيارات والمحلات التجارية والمباني الرسمية.

وذكرت وكالة انباء الاناضول نقلا عن مدير الشرطة المحلية محمد صالح كسميز ان الشرطة اوقفت 130 شخصا، خلال هذه التظاهرات التي اسفرت عن 53 جريحا بينهم 15 شرطيا,وتم وضع ثلاثة متظاهرين وشرطي في العناية الفائقة.

وقالت الوكالة ان المتظاهرين كانوا يهتفون شعارات مؤيدة لحزب العمال الكردستاني وزعيمه المسجون عبدالله اوجلان.

وعرضت محطة تلفزيون "ان تي في" صور شرطيين يضربون المتظاهرين بالعصي وعربات مدرعة ترش الماء عليهم,وظهر شبان ملثمون يرشقون الشرطة بالحجارة.

وقالت وكالة الاناضول انه تم اعتقال 93 شخصا في شانليورفه.

كما اعتقل 17 شخصا في هاكاري القريبة من الحدود العراقية، واصيب 16 شخصا بينهم ثلاثة شرطيين بجروح.

وافادت الوكالة عن اعتقال 16 شخصا مساء أمس الأول في فيرانشهير، جنوب شرق تركيا، خلال احتفالات عيد النوروز التي تحولت الى مسيرة موالية لحزب العمال الكردستاني القى خلالها المتظاهرون زجاجات حارقة على رجال الشرطة.

كذلك وقعت عدة تظاهرات واعمال شغب اعقبتها اعتقالات في عدد من مدن غرب تركيا مثل مرسين وازمير التي يعيش فيها عدد كبير من الاكراد. وتم اعتقال نحو ثلاثين شخصا في مرسين على البحر المتوسط.

ويغتنم الاكراد عادة عيد النوروز للمطالبة بتحسين حقوقهم في حين يعبر بعضهم عن دعمه لحزب العمال الكردستاني الذي يقاتل القوات التركية منذ 1984.

ويعد الاكراد نحو 12 مليون شخص في تركيا من اصل 70 مليونا.

تم الاحتفال بعيد النوروز هذا العام بعد اقل من شهر على توغل القوات التركية في شمال العراق لضرب قواعد حزب العمال الكردستاني. واعلنت انقرة انها قتلت 240 متمردا كرديا خلال هذه العمليات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى