طهران ترفض تصريحات ساركوزي حول الخطر الايراني

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي
الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي
رفضت ايران أمس السبت تصريحات الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي حول الخطر الذي تشكله الجمهورية الاسلامية على اوروبا، في ظل ازمتها مع الغرب بخصوص برنامجها النووي المثير للجدل.

وصرح ساركوزي في كلمة بمناسبة اطلاق غواصة نووية رابعة من الجيل الجديد في شيربور، شمال غرب فرنسا، "الكل بات يدرك اليوم ان الصواريخ النووية بعيدة المدى يمكن ان تطال اوروبا في اقل من نصف ساعة".

واضاف "اليوم، الدول العظمى وحدها تملك هذه الوسائل. لكن دولا اخرى في اسيا او الشرق الاوسط تطور بخطى حثيثة قدرات باليستية". وقال انه يفكر "بشكل خاص في ايران".

واعتبر الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية علي الحسيني أمس السبت ان تصريحات الرئيس الفرنسي "لا قيمة لها".

وقال "لطالما شكلت الجمهورية الاسلامية عمادا للاستقرار (...) في المنطقة وتتماشى سياستها الخارجية بالكامل مع المعايير الدولية".

ولفت ساركوزي الى "زيادة مدى" صواريخ ايران "فيما تحوم شبهات خطيرة حول برنامجها النووي".

وراى ان "امن اوروبا هو حقا المعرض للخطر"، معتبرا ان السلاح النووي الفرنسي يشكل "عنصرا جوهريا لامن" اوروبا "لمجرد وجوده" .

ورد الناطق الايراني "تسعى الجمهورية الاسلامية الى تطوير قدراتها (....) لكن ربط هذا التطور بتهديدات محتملة غير مناسب وغير صحيح".

وتتهم دول غربية بما فيها الولايات المتحدة وفرنسا ايران بالسعي الى التزود بالسلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني، الامر الذي تنفيه الجمهورية الاسلامية.

ووكانت فرنسا من الدول التي بادرت باقتراح فرض عقوبات على ايران اقرها مجلس الامن الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى