الرئيس يرعى اتفاق مصالحة بين فتح وحماس بصنعاء

> صنعاء «الأيام» رويترز:

>
وقعت حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان أمس الأحد اتفاق مصالحة برعاية اليمن وتعهدتا باستئناف المحادثات المباشرة بعد أشهر من الخصام لكن الخلافات بشأن مستقبل قطاع غزة والضفة الغربية ما زالت قائمة.

وقال مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس وهو زعيم حركة فتح ان حماس يجب ان تقبل بإنهاء سيطرتها على قطاع غزة قبل ان يتم اي حوار.

وقال إعلان صنعاء الذي أصدره الوفدان بعد المحادثات «نوافق نحن ممثلي حركتي فتح وحماس على المبادرة اليمنية كإطار لاستئناف الحوار بين الحركتين للعودة بالأوضاع الفلسطينية إلى ما كانت عليه قبل أحداث غزة».

وأكد إعلان صنعاء الذي وقع عليه كبير مفاوضي حماس موسى أبو مرزوق ومسؤول فتح البارز عزام الأحمد أيضا «وحدة الوطن الفلسطيني أرضا وشعبا وسلطة واحدة».

وتدعو المبادرة اليمنية الى عودة الوضع في غزة الى ما كان عليه قبل ان تسيطر حماس على القطاع الساحلي في يونيو بعد ان تغلبت على قوات فتح الموالية لعباس.

وقال ابو مرزوق الذي فازت جماعته في الانتخابات البرلمانية في يناير 2006 انه ينظر الى توقيع اعلان صنعاء على انه بداية جديدة وبدء مرحلة جديدة.

ونشب خلاف على ما يبدو بعد ساعات من التوقيع حيث قال مكتب عباس ان المحادثات يجب ان تنصب على تنفيذ المبادرة اليمنية.وقال المكتب في بيان «إذ تعبر القيادة الفلسطينية عن تقديرها لهذه الجهود فإنها تعلن أن استئناف الحوار في المستقبل يجب أن يتم لتنفيذ المبادرة اليمنية بجميع بنودها وليس للتعامل مع تلك المبادرة كإطار للحوار لأن ذلك لن يؤدي الى نتيجة.. بنود المبادرة اليمنية واضحة ونحن نريدها للتنفيذ وليس للتحاور».

وقالت فتح إنها ستوافق على إجراء محادثات مصالحة مباشرة مع حماس شريطة أن توافق الحركة الإسلامية أولا على التخلي عن سيطرتها على قطاع غزة الذي يعيش فيه 1.5 مليون فلسطيني.

ورفضت حماس البيان.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس إن تعليق فتح يكشف افتقار الرئاسة إلى احترام الحوار ويعطي الانطباع بأن توقيعها ليس اكثر من نوع من ابداء الامتنان لليمنيين.

وذكر مسؤول من حماس أمس الأول السبت أن الحركة طلبت أن ينطبق الأمر ذاته على الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل حيث أقالت السلطة الفلسطينية بقيادة فتح حكومة وطنية بقيادة حماس وألقت القبض على بعض من أنصار حماس.

ورغم الاختلافات قال الاحمد انه يتطلع الى ان يحدد اليمن موعدا لبدء محادثات جديدة.

وقال للصحفيين ان فتح تتطلع الى تنفيذ المبادرة اليمنية وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية. وقال مسؤول كبير في حماس ان المحادثات ستبدأ في الخامس من ابريل مع عقد الجولة الاولى في الاراضي الفلسطينية.

لكن سفير السلطة الفلسطينية لدى اليمن احمد الديك قال ان اليمن سيصدر دعوات لإجراء المحادثات هناك في اوائل الشهر المقبل.

وحث صالح الجانبين على بدء حوارهما في إبريل وقال ان اليمن سيطلب من القمة العربية التي ستعقد في دمشق في -29 30 مارس الجاري اقرار المبادرة كخطة عربية مشتركة.

غير ان الجهود السابقة التي رعاها العرب على طريق المصالحة الفلسطينية فشلت بما في ذلك اتفاق توسطت فيه السعودية وتم التوصل اليه في مكة المكرمة في 2007.

وتدعو الخطة اليمنية الى العودة الى اطار مكة كما تدعو إلى إجراء انتخابات فلسطينية وتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة وإصلاح قوات الأمن الفلسطينية على أساس وطني لا على أساس فصائلي.

وكان عباس قد أقال حكومة الوحدة الوطنية برئاسة اسماعيل هنية القيادي في حماس والتي جرى تشكيلها وفقا لاتفاق مكة بعد ان سيطرت الجماعة الاسلامية على القطاع في يونيو الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى