القوات الافغانية وقوات حلف الاطلسي تقتل عشرات من طالبان

> كابول «الأيام» رويترز :

>
أعلنت وزارة الدفاع الافغانية أمس الأحد ان القوات الافغانية والقوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي قتلت او اصابت عشرات من متمردي طالبان في عملية جوية وبرية مشتركة جنوب افغانستان.

ولم تعط وزارة الدفاع رقما محددا لقتلى المتشددين في احدث اشتباك وقع بالقرب من بلدة ديه راوود في اقليم اوروزجان الجنوبي أمس الأول لكن قوات الامن الافغانية قالت ان نحو 50 من مقاتلي طالبان لاقوا حتفهم.

وقالت وزارة الدفاع الافغانية في بيان "جثث المتشددين ملقاة على الارض والملا هاشم احد قادة الجماعة المعروفين من بين القتلى."

وقوات حلف شمال الاطلسي في اوروزجان تحت قيادة القوات الهولندية.

في هذه الاثناء ذكر بيان عسكري امريكي ان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة والقوات الافغانية قتلت اكثر من عشرة من متمردي طالبان في غارة جوية في مقاطعة ديه راوود بنفس الاقليم يوم الجمعة.

ولم يوضح البيان كيف لاقى المتشددون حتفهم لكن رئيس شرطة الاقليم قال ان 13 قتلوا.

كما اوضح بيان عسكري امريكي آخر ان قنبلة قتلت جنديين من التحالف الذي تقوده امريكا في اقليم قندهار بجنوب افغانستان.

واضاف البيان الذي صدر في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول ان "قوات التحالف الى جانب قوات الامن الوطني الافغاني كانت تقوم بدورية امنية في منطقة جارمي عندما اصطدمت مركبتهم بلغم وضع على طريق يتم ارتياده بكثرة."

وزرع مقاتلو طالبان مئات القنابل على جانبي الطرق في عام 2007 مما اسهم في عام قياسي من اعمال العنف التي قتل فيها اكثر من ستة الاف شخص منهم الفان تقريبا من المدنيين.

وقتل اكثر من 200 جندي اجنبي في افغانستان في عام 2007 في حين قتل نحو 30 جنديا من التحالف الذي تقوده امريكا وقوة المعاونة الامنية الدولية التي يقودها حلف شمال الاطلسي حتى الان هذا العام.

وينشط متمردو طالبان بشكل أساسي في المناطق الجنوبية والشرقية من افغانستان التي تشارك باكستان المجاورة في جزء كبير من الحدود. وزعم المسؤولون الافغان مرارا ان المتمردين تدربوا وحصلوا على معدات وتمويل وملاذ آمن في الجانب الاخر من الحدود.

وتقول القوات الافغانية وقوات حلف شمال الاطلسي انها بحاجة لمزيد من القوات لمقاتلة تمرد لطالبان فيما تضغط الولايات المتحدة على حلفائها في حلف شمال الاطلسي لارسال مزيد من القوات والمدربين للقوات الافغانية في قمة ببوخارست مطلع ابريل نيسان المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى