السيدة كاج: عدن جسدت أفضل مثل لتطبيق برامج الوقاية من الإيدز في اليمن

> «الأيام» فردوس العلمي:

>
أثناء استقبال السيدة سيجرد في مطار عدن الدولي
أثناء استقبال السيدة سيجرد في مطار عدن الدولي
وصلت السيدة سيجرد كاج المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) صباح أمس إلى مطار عدن الدولي، وكان في استقبالها الأخ أحمد سالم ريبع علي وكيل المحافظة، والأخ عبدو الكريم أدجبادى ممثل اليونسيف في صنعاء، والدكتور محمد الإبي ممثل اليونسيف في عدن، وعدد من أعضاء وممثلي قيادة المحافظة، وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية، الصحة، التربية، والشؤون الاجتماعية.

وتقوم السيدة سيجرد كاج حاليا بزيارة اليمن بهدف مناقشة البرامج التوعوية وجوانب الدعم والمساعدة التى يمكن أن تقدمها منظمة اليونسيف لتحسين أوضاع الأطفال على صعيد الصحة والتعليم والتوعية.

خلال اللقاء في مكتب المحافظ أمس
خلال اللقاء في مكتب المحافظ أمس
والتقت السيدة سجرد الأخ أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن، وخلال اللقاء تمَّ استعراض عدد من المواضيع المتعلقة بالمرأة والطفل، وكذا البرامج الممولة من منظمة اليونسيف في مجال التعليم والصحة.

وأكد الأخ المحافظ خلال اللقاء «أن قيادة المجلس المحلي بالمحافظة تركز على جانب التعليم والصحة باعتبارهما جانبين مهمين للدفع بعجلة التنمية، وأن محافظة عدن أرض خصبة، ولديها القدرة على استيعاب البرامج التوعوية».

من جانبها ذكرت السيدة سيجرد «أن منظمة اليونسيف تعتبر شريكة في تمويل المشاريع التنموية، وتهدف من خلال برامجها إلى رفع الوعي الصحي والتعليمي، وتركز المنظمة على تعليم الفتاة بشكل أساسي وبرامج توعوية حول الأمراض المعدية».

المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)  في مركز الخدمات الشاملة
المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) في مركز الخدمات الشاملة
وفي الكلمة التي ألقاها الأخ أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن في تدشين برنامج (وحدات المشورة والفحص الطوعي) في مركز التدريب المهني، قال: «إن مدينة عدن ستشهد قريبا برامج جديدة من قبل المنظمة، مشيدا بدور منظمة اليونسيف، والقائمين على برامجها الذين يعملون على تفعيل هذه البرامج وإيصالها إلى المجتمع، وتحديد الأهداف المرجوة منها».

وأشار إلى أن جميع برامج اليونسيف المقدمة في عدن كانت من البرامج الناجحة، بسبب القناعة التامة الراسخة لدى منفذي البرامج، معبرا عن الشكر لكافة المشاركين في تنفيذ هذه البرامج، وكذا الإعلاميين لتناولهم هذه البرامج عبر وسائل الإعلام.

محافظ عدن يتحدث في معهد التدريب المهني وإلى جانبه السيدة سيجرد كاج
محافظ عدن يتحدث في معهد التدريب المهني وإلى جانبه السيدة سيجرد كاج
واعرب المحافظ عن أمله في أن تكون زيارة السيدة سيجرد كاج مفيدة وفاعلة، وأن تسعى المنظمة إلى توسيع نشاطها ودعمها عن طريق المنظمة مباشرة أو عن طريق منطمات أخرى.

وفي كلمة ألقتها السيدة سيجرد كاج اعتبرت محافظة عدن رائدة في تأسيس مبادرات التدخل المجتمعي والمدرسي للوقاية من فيروس الإيدز بين أوساط الشباب واليافعين، مما أدى إلى طلب المزيد من خدمات المشورة والفحص الطوعي، لتطوير برتوكول وسياسة خدمات المشورة والفحص الطوعي وتدريب المستشارين.

السيدة سيجرد تفتتح مركز المشورة بمعية الوكيل أحمد سالم ربيع
السيدة سيجرد تفتتح مركز المشورة بمعية الوكيل أحمد سالم ربيع
وأوضحت «أن تأسيس خدمات المشورة والفحص، ثمرة لتكاتف جهود الجميع، وأن نجاح مبادرات تثقيف الأقران في عدن أدى إلى تطوير السياسات اللازمة لبدء خدمات المشورة على مستوى اليمن»، مؤكدة «أن عدن جسدت أفضل مثل لتطبيق برامج الوقاية من الإيدز في اليمن، حيث جاءت مراكز خدمات المشورة والفحص الطوعي ضمن عدد من التداخلات المجتمعية القائمة، لضمان وجود خدمات صديقة للشباب، وتوفير المعلومات المناسبة التي تراعي النوع الاجتماعي وخصوصيات الفئات الأكثر عرضة للإصابة بعدوى الإيدز». وقالت «إن من أوليات اليونسيف الحيلولة دون انتشار العدوى بين أوساط الأطفال واليافعين والشباب وبين الآباء والأمهات لمنع انتقال فيروس الإيدز من الوالدين إلى الطفل».

أثناء مشاهدة مسرحية في مركز التدريب
أثناء مشاهدة مسرحية في مركز التدريب
وألقيت كلمة مثقفي الأقران التي أشارت إلى «أن برنامج تثقيف الأقران يأتي في نظام متكامل تدعمه منظمة اليونسيف في عدن منذ فبراير 2005».

وأوضحت الكلمة «أن البرنامج استهدف حوالي 11800 طالب وطالبة من مدارس عدن الثانوية، و27087 شابا وشابة على مستوى المجتمع المحلي، وحوالي 1300 شاب وشابة في دور الأحداث، و180 طفلا وطفلة يعيشون في الشارع، و420 موظفا وموظفة من العاملين مع الأحداث، كما تمَّ تدريب حوالي 150 مثقف ومثقفة أقران من المدارس، و104 مثقفي ومثقفات أقران في الأحياء و106 متصلين اجتماعيين، وتدريب 30 طفلا كمثقفي أقران لأطفال الشوراع، واشتملت هذه الفعالية على عرض مسرحي عن عدوى فيروس الإيدز وطرق انتقاله وكيفية الوقاية منه، أداها أطفال مركز الطفولة الآمنة».

جانب من الحضور
جانب من الحضور
من جانب آخر افتتح الأخ أحمد سالم ربيع وكيل المحافظة والسيدة سيجرد كاج، مركز وحدة المشورة والفحص الطوعي في محافظة عدن في مركز الخدمات الاجتماعية الشاملة.

وخلال هذه الفعالية تمَّ عرض فلم وثائقي من قبل الأخت رصينة ياسين، استعرض فيه الخدمات التي يقدمها المركز والأنشطة التي ينفذها في المنطقة، كما تمَّ استعراض تجربة الشباب في المدارس والمجتمع المحلي ومركز الخدمات الشاملة.

في ختام الحفل تمَّ توزيع الشهادات التقديرية لمن كان لهم الفضل في تنفيذ هذه البرامج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى