لـكـى لا نخـطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> المولد النبوي الشريف ..التهاني للمسلمين قاطبة في كل أنحاء المعمورة بمناسبة الاحتفالات بذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وسحقاً وتباً للذين يسيؤون إليك يارسول الله.

مُلِمٌّ.. إلمام

كتبها/ أبو علي عبدالناصر النخعي

هنالك كلمات يطلقها بعض الكتاب والمتحدثين ويريدون بها معنى، وهي في الأصل لا تحمل المعنى المراد من قِبل هؤلاء، فيقولون- مثلاً-:«هذا الرجل مُلِمٌّ بمسائل العلم» «وله إلمام بهذا الفن من فنون العلم».

وعند مراجعة معجمات اللغة نجد أن العرب قد قالت:«ألَمَّ فلان بالذنب: أي قاربه، وألمَّ بالمعنى:إذا عرفه؛ قال الزمخشري:«وألمَّ بالأمر: لم يتعمق فيه، وألمَّ بالطعام: لم يسرف في أكله». والرازي في مختار الصحاح «الإلمام: المقاربة من المعصية من غير مواقعة، ومنه الَّلمَمُ أي القليل اليسير».

وعلى جملة ما مرَّ بنا نجد أن الإلمام يحمل معنى القلة والمقاربة. ومن ثمَّ نستطيع أن نصحح الخطـأ المذكور آنفاً بقولنا: فلان عالم متبحرٌ في هذا العلم، أو خبير بهذا الفن.

المقسطون والقاسطون

الطالب عميران طاهر كنعان الشعيبي، كلية التربية- عدن، قسم اللغة الإنجليزية كتب قائلاً:

ورد في القرآن الكريم(?إن الله يحب المقسطين)وفي آية أخرى:(?وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا)صدق الله العظيم.

ثم يسأل: ما الفرق بين الكلمتين (القاسطون، المقسطين؟).

الإجابة:

أولاً: أريد أن أصحح كلمتين أخطأت أنت في كتابتهما. كتبت:«وفي أية أخراء» والصحيح أن نكتب (آية) بالمدة لا بالهمزة وأن نكتب (أخرى) بدلاً من (أخراء).

ثانياً:(إن الله يحب المقسطين) وردت في سورة الحجرات آية رقم 9، وفي سورة الممتحنة آية رقم 8. و(?وأما القاسطون فكانوا لجنهم حطبا).فهي آلاية رقم 15 من سورة الجن.

ثالثاً:(1) الفعل الثلاثي (قسط) معناه: جار وعدل عن الحق، والقاسط الجائر لأنه عدل عن الحق.

(2) الفعل الرباعي (أقسط) معناه: عدل، والمقسط هو العادل.

ومن ثم فإن (المقسطين) هم العادلون، ولذلك خصهم الله سبحانه بحبه. وأما (القاسطون) الذين جاروا وعدلوا عن الحق فكان مصيرهم جهنم التي كانوا لها حطبا.

مولد شاعرة

قرأت في عدد يوم 8 مارس 2008م في صحيفة «الأيام» قصيدة عنوانها «هي ذي عدن!» للطالبة دعاء أنيس طائع- مدرسة عدن النموذجية - السنة الأولى، وقد أحسست أن شاعرة تولد، وتكتب أسلوباً جيداً بلغة سليمة، عليك يابنيتي الإكثار من قراءة وحفظ الشعر. سأرسل لك رسالة فيها ملاحظات عن القصيدة ستفيدك فيما ستكتبين لاحقاً، وستصلك الرسالة مع والدك الفاضل.

من محاسن الصدف أن تنشر القصيدة يوم 8 مارس، عيد المرأة، فعشت سعادتين: عيد المرأة، وميلاد شاعرة..

حفظك الله ورعاك يابنيتي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى