رئيسة الأرجنتين تقول لا بد من ايقاف الاضراب لبدء الحوار

> بونيس «الأيام» ايرس فيونا اورتيز :

> قالت الرئيسة الأرجنتينية كريستينا فرنانديز للمزاعين يوم أمس الأول ان حكومتها لن تتفاوض معهم حتى يرفعوا اضرابهم الذي مضى عليها اسبوعان بسبب زيادة ضرائب صادرات فول الصويا.

وتسبب اضراب المزارعين في نقص الأغذية في واحدة من اكبر منتجي الحاصلات الزراعية في العالم وايقاف صادرات الحبوب الى الصين واوروبا واماكن اخرى.

وقالت فرنانديز في كلمة ذات لهجة متشددة قبل اجتماع حاشد لانصارها "أبواب الحكومة مفتوحة لكن أرجوكم ارفعوا هذا الاضراب لمصلحة الشعب."

وفي وقت سابق من الاسبوع دفعت كلمة مماثلة ذات لهجة متشددة المزارعين الى التمسك بمواقفهم ومواصلة احتجاجاتهم.

والمزارعون مضربون احتجاجا على زيادة ضريبية في الآونة الأخيرة على صادرات فول الصويا الذي ارتفعت اسعاره في الاسواق العالمية.

ودافعت فرنانديز بقوة عن زيادة ضرائب صادرات فول الصويا قائلة انها تساعد على تنويع الانتاج الزراعي ومكافحة الفقر.

وفي كلمتها التي نقلتها شبكات التلفزيون حية قالت ان الحكومة خفضت ضرائب التصدير على الذرة والقمح لحفز انتاج هذه الحبوب ذات الاهمية الكبيرة للسوق المحلية. ويجري تصدير معظم انتاج الأرجنتين من فول الصويا.

واجتمع زعماء المزارعين يوم أمس الأول لمناقشة امكانية ايقاف الاضراب لمدة 24 ساعة لكن لم يكن لديهم رد فوري على كلمة فرنانديز.

وفي الوقت نفسه مازالت مجموعات من صغار وكبار المزارعين تقيم حواجز على الطرق السريعة في المناطق الريفية وقاموا بمسيرات واحتجاجات في المدن في المناطق المنتجة للحبوب في البلاد. وتقلصت امدادات المتاجر والمطاعم من اللحم البقري والدواجن ومنتجات الألبان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى