امريكا تفشل في حل خلافها مع روسيا بشأن الدرع الصاروخية

> واشنطن «الأيام» سو بليمنج وكريستين روبرتس :

> قالت الولايات المتحدة انها حققت بعض التقدم خلال يومين من المحادثات مع روسيا حول الدرع الصاروخية المثيرة للجدل بزعم التصدي لدول مثل ايران لكن خلافات كبيرة مازالت عالقة بين الجانبين.

وأجريت جولة من المحادثات في العاصمة الامريكية واشنطن بعد الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس لموسكو الاسبوع الماضي.

وعرض جيتس خلال زيارته لموسكو السماح للروس بالوصول الى مواقع الدرع الصاروخية التي اقترحتها الولايات المتحدة في كل من جمهورية التشيك وبولندا لتهدئة مخاوف روسيا من هذا المشروع.

وقال جون رود القائم بأعمال وكيل وزارة الخارجية الامريكية للامن الدولي والحد من التسلح للصحفيين بعد انتهاء المحادثات الامريكية الروسية "حققنا الكثير من التقدم... لكن مازالت هناك قضايا هامة بحاجة للحسم."

وناقش الجانبان مقترحات مكتوبة بشأن الدفاع الصاروخي وقضايا مشتركة أخرى طرحتها رايس وجيتس في ختام زيارتهما لموسكو.

وتسعى واشنطن للتوصل الى اطار اتفاق استراتيجي بشأن القضايا الرئيسية قبل القمة التي يعقدها الرئيس الامريكي جورج بوش الشهر القادم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يستعد لتسليم الرئاسة للرئيس الروسي المنتخب ديمتري ميدفيديف لكن المسؤولين الامريكيين يقرون بأن تحقيق ذلك امامه شوط كبير.

والخطة الامريكية لنشر وحدات من نظام الدفاع الصاروخي في دول كانت ضمن الكتلة السوفيتية السابقة هي سبب رئيسي في تدهور العلاقات الامريكية الروسية في السنوات القليلة الماضية.

ودفع هذا النزاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الى مستويات لم تحدث منذ حقبة الحرب الباردة لكن التجارة بينهما لم تتأثر.

وتزعم واشنطن ان الدرع الصاروخية المضادة للصواريخ هي ضرورة للدفاع عن مصالحها في مواجهة القدرات المتنامية لدول "مارقة" مثل ايران لكن موسكو تقول ان هذا النظام يهدد أمنها.

ومن المقرر ان يلتقي بوش الذي تنتهي فترة رئاسته في يناير كانون الثاني عام 2009 مع بوتين في سوتشي في اوائل ابريل نيسان في اعقاب قمة لحلف شمال الاطلسي تعقد في رومانيا ويحضرها الاثنان.

ويسلم بوتين الرئاسة الى خليفته ميدفيديف في السابع من مايو ايار ومن المتوقع على نطاق واسع ان يتولى بوتين رئاسة الحكومة الروسية القادمة ويتمتع بسلطات واسعة في موقعه الجديد. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى