متكي يؤكد من دمشق سيادة بلاده على الجزر الثلاث التي تطالب بها الامارات

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
اكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي أمس الأحد في دمشق ان الجزر الخليجية الثلاث التي تطالب بها الامارات العربية المتحدة هي ايرانية، منتقدا قرارا للقمة العربية في هذا الشأن.

وقال متكي خلال مؤتمر صحافي عقد في احد فنادق العاصمة السورية اثر القمة العربية التي شارك فيها "هذه الادعاءات لا اساس لها من الصحة، الجزر ايرانية".

واكد القادة العرب في المقررات الختامية للقمة "سيادة دولة الامارات الكاملة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى" في الخليج والتي تسيطر عليها ايران منذ 1971 وتطالب بها الامارات.

واضاف متكي "حان الوقت ليبذل الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى والدول العربية جهودا حول القضايا العربية الرئيسية، وخصوصا القضية الفلسطينية، ولا يشيروا الى هذه القضايا (الجزر الثلاث) لعدم اعطاء ذريعة للكيان الصهيوني".

لكنه وصف العلاقات بين بلاده والامارات بانها "جيدة".

من جهة اخرى، اعلن متكي ان "ايران تبذل جهودا لتحسين العلاقات بين الدول العربية، بما فيها سوريا والمملكة العربية السعودية".

وغاب العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز عن قمة دمشق التي اختتمت أمس الأحد على خلفية اتهام سوريا بعرقلة انتخاب رئيس في لبنان.

واوضح الوزير الايراني ان "السعودية وايران تضطلعان بدور مهم لاحباط المؤامرات التي تحاك ضد العالم الاسلامي، بما فيها الصراع السني-الشيعي المفتعل".

وامل ان "تستخدم السعودية نفوذها في المنطقة للتوصل الى تسوية نهائية للازمة في لبنان" الذي شغرت سدة الرئاسة الاولى فيه منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى