وزير الصحة العامة: موازنة الدواء ستصرف لمحافظة لحج بصورة استثنائية

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

>
قال وزير الصحة العامة والسكان، خلال زيارته لحج أمس، إن «موازنة الدواء سوف تصرف لمحافظة لحج بصورة استثنائية حيث ستكون النموذج الأول في تطبيق اللامركزية، وفي حال نجاحها سوف تعمم هذه التجربة على باقي المحافظات».

وأضاف د. عبدالكريم يحيى راصع:«هناك عبث من قبل السلطات المحلية بالمديريات كما أن هناك نماذج سيئة وأخرى إيجابية وأنا تفكيري دائما مع اللامركزية وقد أصدرنا قرارا بالنسبة للملاريا بأن تكون كل محافظة مستقلة لا نريد المركزية إلا للتخطيط والإشراف والمتابعة فقط وفي هذا العام يتم رفع الموازنة بنسبة %600 للوحدات الصحية».

وحول الوظيفة العامة واحتياجات المستشفيات من الكادر الطبي قال:«اتخذنا قرارا بربط الوظيفة العامة بالمنشأة الصحية». وعن الاستراتيجية الخاصة بالأجور قال:«أطمئن الإخوة الإداريين ولا قلق عليهم. نحن بدأنا بالأطباء والممرضين وسوف تصرف للجميع في مرافق الدولة ولدينا تصور بمشروع خاص بصرف بدل طبيعة عمل أخرى إلى طبيعة العمل السابقة ومازلنا نتابع الخدمة المدنية في هذا الأمر وأنا ضد ظلم أي موظف».

وأضاف أمام القيادات الصحية بالمحافظة:«أحب أن أبشر الاخوة العاملين في القطاع الصحي ممن يعملون في المناطق النائية التي كان مقررا أن يكون فيها بعثات طبية سيعطى لهم نفس راتب البعثات الطبية، وهذا سيحفز الناس على أن يذهبوا للعمل في المناطق النائية».

وقال:«وبهذه المناسبة وخلال زيارتي لمحافظة لحج أريد مجموعة من المميزين من أبناء لحج من الكادر الطبي لابتعاثهم إلى دول أوروبا».

وأضاف:«إن مسالة التدريب والتأهيل تحتل مكانة كبيرة من قبلنا كوننا في السنوات القادمة بحاجة إلى عدد أكبر من الكادر الطبي المؤهل نظرا للتوسع وافتتاح عدد من المستشفيات على مدى السنوات القليلة القادمة في عدد من محافظات الجمهورية ونحن بحاجة إلى الكادر المؤهل.

وعند زيارتنا لمكتب الصحة بلحج وجدنا أنه نموذجي في كل شيء وعلى بقية مكاتب المحافظات أن تتعلم من لحج وهناك تحسن في مستوى الخدمات في عدد من مستشفيات الجمهورية على الرغم من أن عددا من المستشفيات ظلت بها الخدمات متدنية على مدى الأعوام السابقة ولا أعلم لماذا كان السكوت عنها؟».

وخلال تفقده عددا من المنشآت الصحية بالمحافظة دشن العمل بجهاز الأشعة المقطعية بمستشفى ابن خلدون بالحوطة، كما زار مركز الأمومة والطفولة والمعهد الصحي ومكتب الخدمات الصحية بالمحافظة. والتقى الأخ الوزير بالأخوين محافظ المحافظة ومدير عام مكتب الصحة العامة والسكان حيث تم التطرق إلى جملة من المواضيع المتعلقة بالجوانب الصحية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى