في منتدى الروضة الثقافي:رواد ونجوم المسرح اليمني وأحاديث عن التاريخ والواقع والطموح

> «الأيام» عوض بامطرف:

> نخبة من رواد ونجوم المسرح اليمني ولفيف من المهتمين بالشأن المسرحي ورجال الإعلام وإذاعة عدن كانوا في الموعد الأربعاء الماضي، حيث لبوا الدعوة الكريمة الموجهة لهم من منتدى الروضة الثقافي التابع لنادي الروضة الرياضي الثقافي بالقلوعة، وذلك لإحياء ذكرى يوم المسرح العالمي والمشاركة الإيجابية في الفعالية الشهرية لهذا المنتدى والمكرسة لتسليط الأضواء على تاريخ المسرح اليمني بحضور الإخوة عبدالله باكدادة مدير عام مكتب الثقافة بعدن ود. محمد أحمد موسى العبادي عضو المجلس المحلي للمحافظة ومحمد عبد الكريم جباري مدير عام مديرية التواهي وهاشم السيد نقيب نقابة الفنانين للمهن التمثيلية بعدن والشخصية الاجتماعية والرياضية أحمد محسن أحمد، وقد استهلت فعالية الندوة باستعراض المؤلف المسرحي أحمد عبدالله سعد لمحات مضيئة وموجزة من تاريخ المسرح اليمني، وقدم مقتطفات من دارسة فقيد المسرح اليمني أحمد الريدي ودارسة أخرى للأستاذ عمر عوض بامطرف، كما تحدث الفنان المسرحي الكبير علي أحمد يافعي مدير إدارة المسارح بمكتب الثقافة بعدن حول واقع المسرح اليمني ونشاطاته المتعددة خلال الفترة الماضية وما شهده من حراك واسع، وأشار إلى تطلعات وطموحات أن يشهد المسرح اليمني المزيد من التطور والازدهار، وكما أشار الأخ هاشم السيد نقيب نقابة الفنانين للمهن التمثيلية بعدن إلى أن المعوقات والصعوبات كثيرة وكذلك الطموحات أكثر «حيث مازلنا كمسرحيين في عدن نحلم بذلك اليوم الذي نمتلك فيه مسرحاً حديثاً ومجهزاً بأحدث الأجهزة المتطورة، فمن يصدق أن مدينة عدن لا يوجد فيها مسرح وقصر أو بيت للثقافة حتى الآن».

وقدم الفنان المسرحي المعروف فؤاد هويدي عرضاً موجزاً عن بدايات وتطور وإخفاق المسرح الجامعي موضحاً الأسباب والدوافع التي أدت إلى تطوره والتي أدت أيضاً لإخفاقه وتوقفه.

فيما دعا الأخ عبدالله باكدادة مدير عام مكتب الثقافة بعدن المسرحيين اليمنيين في يومهم العالمي إلى التفاؤل بمستقبل أفضل «قد بانت بشائره تلوح في الأفق وسيتم ترجمة ذلك إلى واقع ملموس بتكاتف الجميع».

وفي ختام هذه المداخلات أغناها عدد من الحضور بملاحظاتهم وإضافاتهم الجيدة .

لقطات:

< المشاركون في هذه الندوة تلقوا اتصالات هاتفية من كل من د. محمد أبوبكر المفلحي وزير الثقافة وفؤاد عبدالكريم عضو مجلس النواب والفنان المسرحي المعروف حسين الجحوشي المقيم بدولة قطر، حملت جميعها التهاني والتبريكات للمسرحيين اليمنيين باحتفالهم بيوم المسرح العالمي، وأشادت بالدور الإيجابي الذي يؤديه منتدى الروضة الثقافي، وتمنوا التوفيق والنجاح والتطور للمسرح اليمني ونجومه ومنتسبيه .

< الشخصية الوطنية والاجتماعية عبدالجبار الجبرة من رواد المنتدى أسهم بفعالية في إغناء المداخلات وقادم بقراءة مقاطع من مختارات من قصيدة «الدودحية» للشاعر اليمني الكبير عبدالله سلام ناجي وبطريقة إلقاء شيقة ومحببة حازت إعجاب واستحسان الحضور .

< أدار الندوة الفنان والمخرج المسرحي المعروف قاسم عمر قاسم، وقام بدور طيب في الإعداد لإقامة هذه الندوة المميزة برفقة ربان المنتدى الفنان المسرحي المعروف صلاح سالم الجلادي، نائب رئيس النادي صاحب البصمات البيضاء في إنشاء وتطور المنتدى الذي يكمل عامه الأول في مايو القادم.

< الفنان التشكيلي والكاتب المعروف علي محمد يحيى حرص على الحضور وتفاعل كثيراً مع كل ما حوته هذه الندوة، كما أبدى إعجابه الشديد بمنتدى الروضة الثقافي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى