الولايات المتحدة تحث كوريا الشمالية على التحرك سريعا بشأن الاتفاقية النووية

> سيول «الأيام» ا.ف.ب :

>
كريستوفر هيل الموفد الاميركي يتحدث إلى الصحفيين
كريستوفر هيل الموفد الاميركي يتحدث إلى الصحفيين
حث كريستوفر هيل الموفد الاميركي الخاص بالملف النووي الكوري الشمالي، بيونغ يانغ أمس الأربعاء على الافصاح سريعا عن برامجها النووية موضحا انه يتوقع تحركا في الايام القليلة المقبلة.

وقال هيل بعد محادثات مع مسؤولين كوريين جنوبيين رفيعي المستوى تناولت سبل تحريك المفاوضات "نحن قلقون جدا اذ كان ينبغي ان ننتهي من كل شيء بحلول نهاية اذار/مارس".

وقال هيل انه تم تضييق بعض الخلافات حول اعلان كوريا الشمالية عن برامجها النووي موضحا "لكن لا نعرف ما اذا كان الامر مهما الا بعد الاطلاع على الاعلان".

واضاف المسؤول الاميركي "لذا علينا ان ننتظر ما اذا كان سيصدر جديد عن كوريا الشمالية بهذا الشأن في الايام القليلة المقبلة".

ونقلت وكالة يوناب الكورية الجنوبية للانباء عن مصدر دبلوماسي قوله ان هيل سيلتقي على الارجح المفاوض الكوري الشمالي في المجال النووي كيم كاي-غوان في جاكرتا الجمعة.

ورفضت السفارة الاميركية التعليق لكنها اكدت ان هيل وهو مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ سيزور جاكرتا الجمعة للقاء مسؤولين اندونيسيين.

وقد ابرم اتفاق حول نزع الاسلحة والبرامج النووية الكورية الشمالية في العام 2007 بين الكوريتين والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين، ينص على حصول بيونغ يانغ على الطاقة وحوافز دبلوماسية وامنية في مقابل نزع اسلحتها النووية بالكامل.

وفي اطار المرحلة الحالية كان يفترض بكوريا الشمالية ان تفكك مواقع انتاج البلوتونيوم والتصريح عن كل نشاطات النووية بحلول نهاية العام 2007.

وتؤكد كوريا الشمالية التي قامت بتجربة سلاح نووي في تشرين الاول/اكتوبر 2006، انها سلمت اللائحة ببرامجها في تشرين الثاني/نوفمبر. لكن الولايات المتحدة تقول انها لم تشمل برنامجا سريا مفترضا لتخصيب اليورانيوم للتسلح ونقل التكنولوجيا النووية المحتمل الى سوريا.

وتنفي كوريا الشمالية ان تكون تطور برنامجا سريا او انها تقوم بنشر التكنولوجيا النووية.

وكانت صحيفة "شوسن ايلبو" الصادرة في سيول قالت أمس الأول ان هيل عرض على بيونغ يانغ ادلة يقول انها تثبت روابطها النووية مع سوريا وهي المسألة الثانية بعد التصريح التي تعرقل احراز تقدم على صعيد اتفاق نزع الاسلحة النووية في كوريا الشمالية.

وقالت الصحيفة ان هيل سلم لائحة تضم اسماء مسؤولين ومهندسين من كوريا الشمالية ضالعين في نقل هذه التكنولوجيا، خلال اجتماع ثنائي مع نظيره الكوري الشمالي كيم كاي-غوان.

وقال هيل أمس الأربعاء "المهم بالنسبة للتصريح هو اولا ان نحصل على تصريح كامل وصحيح بشأن كل البرامج النووية".

واوضح "وبالتحديد نريد معرفة الوضع على صعيد البلوتونيوم (..) ونريد كذلك ان نعرف ما يحصل على صعيد التعاون النووي الخارجي".

وقال هيل ان اجتماعه مع نظيره الكروي المشالي في جنيف الشهر الماضي كان "مفيدا جدا" لنه فشل في اخراج الوضع من الطريق المسدود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى