القوات الافغانية تعتقل احد قادة طالبان ومقتل 15 مسلحا

> كابول «الأيام» رويترز :

> قالت الحكومة أمس الأحد ان الشرطة الافغانية القت القبض على احد قادة حركة طالبان في اقليم قندهار الجنوبي في حين قتل 15 من المتمردين في اشتباكات مع قوات افغانية وتابعة لحلف شمال الاطلسي.

وتأتي هذه الاحداث العنيفة بعد ايام من تأكيد الولايات المتحدة وشركائها في حلف شمال الاطلسي على التزامهم طويل الأمد تجاه افغانستان.

ودعت الولايات المتحدة حلفاءها الى زيادة الجهود في مواجهة تزايد العنف في افغانستان وسترسل 3500 جندي اضافي من مشاة البحرية. ووعدت فرنسا بارسال 700 جندي آخر للانضمام الى القوة التي يقودها حلف شمال الاطلسي في افغانستان التي يبلغ قوامها 47 الف جندي.

وقالت وزارة الداخلية ان الشرطة القت القبض يوم أمس الأول على عبد الجبار احد قادة طالبان في اكبر عملية اعتقال للمتشددين منذ فترة.

واعتقل عبد الجبار الذي تقول الحكومة انه مسؤول عن تنظيم شن الهجمات في الجنوب وهو في طريقه الى باكستان. وقالت انه كان نائبا للملا منصور داد الله القائد البارز في طالبان الذي اعتقل في باكستان في فبراير شباط.

وقالت الوزارة في بيان "كان ضالعا في عمليات التمرد التي تقودها حركة طالبان ضد الدولة الافغانية وقوات التحالف."

وقالت وزارة الدفاع انه قتل أمس الأول ايضا 15 من المتمردين في اشتباكين على بعد نحو 40 كيلومترا غربي مدينة قندهار في منطقة خاضت فيها قوات حلف الاطلسي والقوات الافغانية مرارا معارك مع طالبان في السنوات الاخيرة.

وتعهدت طالبان التي اطاحت بها قوات تقودها الولايات المتحدة في عام 2001 بتصعيد حملة العنف التي تشنها لطرد القوات الاجنبية واسقاط الحكومة التي يساندها الغرب.

وتصاعد العنف خلال العامين الماضيين. وقتل في العام الماضي وحده اكثر من ستة آلاف ثلثهم تقريبا من المدنيين مما اثار تساؤلات حول كيفية التعامل مع طالبان.

وتحاول الحكومة اغراء اعضاء طالبان من المستويات المتوسطة والدنيا ليكفوا عن القتال وينضموا الى المجتمع لكن لم يكن لهذا تأثير يذكر في استنزاف قوة المتمردين.

وبدا متحدث باسم طالبان متحديا ورفض قرار فرنسا بارسال المزيد من الجنود. وقال المتحدث ذبيح الله مجاهد عبر الهاتف "هذا يسهل علينا العثور على اهداف وتوجيه الضربات اليها."

وقال "كل من يرسل قوات الى افغانستان فهو يخوض اساسا حربا امريكية ويترك جنوده يموتون من اجل حماية المصالح الامريكية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى