بترايوس وكروكر يقدمان الى الكونغرس تقريرا يوصي بتجميد سحب القوات من العراق

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
قدم قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس وسفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر أمس الثلاثاء تقريرا منتظرا الى مجلس الشيوخ يوصي على الارجح بتجميد سحب القوات الاميركية من العراق.

وكان الجنرال بترايوس عبر عن تأييده "لتجميد" عمليات خفض القوات في العراق بعد اعادة خمسة الوية قتالية بحلول الصيف، من اجل تقييم الوضع على الارض.

اما كروكر فقد اكد ان "الواجب الاخلاقي" للولايات المتحدة يقضي بمواصلة العمل لخفض العنف.

وسيعلن الرئيس الاميركي جورج بوش قراره في هذا الشأن غداً الخميس.

وتضم القوات الاميركية في العراق حاليا 158 الف رجل,ويفترض ان ينخفض هذا العدد الى 140 الفا بحلول الصيف، اي اكثر بعشرة آلاف جندي من حجم القوات قبل ارسال تعزيزات مطلع العام 2007 ساهمت في خفض العنف نسبيا.

وترتدي جلسات الاستماع هذه التي ستستمر الاربعاء امام لجان في مجلس النواب، طابعا سياسيا كبيرا اذ ان المرشحين الثلاثة للرئاسة الاميركية اعضاء في لجان مجلس الشيوخ المكلفة الاستماع للمسؤولين الاميركيين.

وقد شدد المرشح الجمهوري جون ماكين على نجاح استراتيجية تعزيز القوات العسكرية الاميركية في العراق العام الماضي، بينما يؤكد خصماه الديموقراطيان باراك اوباما وهيلاري كلينتون ضرورة اجراء فك ارتباط سريع.

وسيشيد بترايوس وكروكر على الارجح بالتقدم الذي تحقق منذ 2007 في العراق بفضل ارسال التعزيزات وتعبئة متمردين سابقين سنة لمكافحة تنظيم القاعدة وهدنة اعلنتها الميليشيا الشيعية الرئيسية في البلاد.

لكنهما سيشددان على هشاشة هذه المكاسب وتأثير طهران وغياب التقدم على الجبهة السياسية بينما استؤنفت اعمال العنف وتدور مواجهات عنيفة منذ اسبوع في الجنوب بين قوات رئيس الحكومة نوري المالكي وميليشيا جيش المهدي التابعة لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.

ويخشى خبراء عسكريون من ان يضر تجميد عمليات الانسحاب في العراق بوضع القوات المسلحة الاميركية التي انهكتها ست سنوات من الحرب في العراق وافغانستان.

لذلك، يمكن ان يعلن بوش خفض مدة مهمات الجنود في العراق الى 12 شهرا كما يريدسلاح البر، مقابل 15 حاليا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى